السمات الجمالية للشكل في الجداريات المصرية القديمة



Rating  0
Views   233
دلال حمزة محمد الطائي
02/01/2017 21:11:47

ملخص البحث
تناول البحث الحالي السمات الجمالية للشكل في الجداريات المصرية القديمة , في محاولة لمعرفة أهمية الشكل في الرسوم الجدارية , والتي تهتم ببناء فكرة عقلية تتكفل بتفسير البنية الكامنة وراء التمظهرات المرئية السطحية لبنائية النص الجداري .
تضمن البحث أربعة فصول و ضم الأول منها , مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه, وكان التساؤل الذي يعد مشكلة للبحث : هل كانت هناك ملامح محددة لذلك الأسلوب , وما هي تلك الملامح أو السمات الجمالية , وهل أغنت الشكل بوصفه بنية للمحمولات الفلسفية والفكرية والجمالية في الرسم الجداري المصري القديم ؟
وتناول الفصل الأول هدف البحث الذي يتجلى بتعرف السمات الجمالية للشكل في الجداريات المصرية القديمة مفاهيمياً وبنائياً فضلا عن حدود البحث وتحديد المصطلحات.
أما الفصل الثاني فقد تناول ثلاثة مباحث ضم المبحث الأول دراسة مفهوم الشكل ووظائفه الجمالية وفقا لتنظير وآراء الفلاسفة, بينما ضم المبحث الثاني دراسة الفن في عصر الدولة الحديثة في مصر, وجاء المبحث الثالث ليوضح ماهية الشكل في الفن المصري القديم (الجداريات).
أما الفصل الثالث فتضمن إجراءات البحث ونظراً لاتساع مجتمع البحث , فقد حصلت الباحثة من هذا المجتمع على (32) عملا فقط وقد اُنتخبت عينة البحث بصورة عشوائية منتظمة فتحدد بـ (5) نماذج لعينة البحث واعتمدت الباحثة في تحليل نماذج العينة على المنهج الوصفي وبأسلوب تحليل المحتوى.
أما الفصل الرابع فقد جاء بنتائج البحث والاستنتاجات , فضلا عن التوصيات والمقترحات , ومن ابرز النتائج التي توصلت إليها الباحثة:-
1- إن الفن الجداري المصري له بنيتان : بنية سطحية لوصف الشكل المباشر ، وبنية عميقة تشتغل على منطقة الحفر بالنص والبحث عن السيمولوجيا الخاصة به من خلال نظم العلاقات التي تكون النص البصري نقشاً أو رسماً , وعدم التقيد بالعلاقات الزمكانية وذلك واضح في جميع نماذج عينة البحث.
2- إن السمات الجمالية للشكل في الرسوم الجدارية المصرية محملة بطاقة رمزية , بعضها استعارات بيئية محملة بأفكار في بنية النصوص تتنامى من طبيعتها نحو مدلولات أخرى في النص كما في النماذج (3) و(4) ومنها استعارات ميتافيزيقية تبعث من أفكار الفنان المحملة بالعديد من النماذج والتي تكون بعيدة عن الواقع المعاش أي إنها مجرد صور في خياله وخاصة تصوير الآلهة وهذا يتجلى في النماذج(1) و(2) و(5) من العينة.


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   السمات الجمالية للشكل في الجداريات المصرية القديمة