اللوحة التفاعلية (السبورة الذكية)



Rating  0
Views   845
ندى عبد الله رشيد الجبوري
7/26/2011 4:57:40 PM

تعريف اللوحة التفاعلية (السبورة الذكية) :

هي سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس حيث يمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها، كما يمحو ما كتبه بممحاة إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح، فضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الاشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏ يمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب وينقلها لحاسب المدرس.

 

 

تاريخ استخدام اللوحة التفاعلية
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كل من ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الابحاث على جدوى اللوحة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991.

 

 

استخدام السبورة الذكية
تستخدم في الصف الدراسي وفي الاجتماعات والمؤتمرات والندوات وورش العمل و في التواصل من خلال الانترنت وهي تسمح للمستخدم بحفظ وتخزين وطباعة أو إرسال ما تم شرحه للآخرين عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجد بالمحيط . كما أنها تتميز بإمكانية استخدام معظم برامج مايكروسوفت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكل مباشر في إثراء المادة العلمية من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم واستثارة اهتمام المتعلم وإشباع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة. كما يمكنه تدوين الملاحظات ورسم الأشكال باستخدام أقلام خاصة مصاحبة لها.. 
 

 

مكونات اللوحة التفاعلية
تتكون اللوحة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على اربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أو الفيديو كونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية.

 

 

البرامج التى تشتمل عليها اللوحة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر
عند تحميل برنامج اللوحة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ، احداهما ستظهر على الديسك توب والأخرى على السيستم ترى شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين ايقونة  (Smart board tools)عند الضغط على الايقونه الموجودة سيظهر مربع يشتمل على :
• البرامج الموجودة في اللوحة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة وبإضافة الصور وتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيات حسب حاجة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت.

• الريكوردر يستخدم لتسجيل كل ما يقوم به المعلم أثناء الشرح من عمل هايلايت مثلا ، وضع خط تحت الكلمات المهمه ، رسم دوائر أو مربعات ، جلب بعض الصور من الكليب آرت أو الانترنت .. إلخ.

• الفيديو بلاير يستخدم لعرض ما تم تخزينه من دروس مشروحة أو لعرض أي أفلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها .

• الكيبورد On screen keyboard أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشة اللوحة الذكية " والذي يمكن من خلاله من الطباعة ولوحة المفاتيح تمكنا من تحويل الكتابة بخط اليد على  اللوحة إلى كتابة مطبوعة ، كما انها نفس الكيبورد المتعارف علية تمكنا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز .

• الفلوتنج تولز التى تمكنا من عمل فوكس على صورة كلمة أو موضوع معين بحيث يتم اخفاء كل ما على الشاشة وعمل spotlighted area تركيز على الشيء المراد الحديث عنه ، كما إن الفلوتنج تولز تساعد في عمل هايلايت على بعض الكلمات التي يرغب المعلم في التركيز عليها ، مسح ما على الشاشة، بالإضافة إلى مميزات اخرى تختص بها الفلوتنج تولز .

• الكنترول بنال فإنه يستخدم لتغيير لون أي قلم إلكترونى أو لتغيير حجم الخط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافة لمميزات أخرى .

ملاحظة : في حالة الكتابة على الشاشة سيظهر دائما مربع يحتوى على كل من :
Camera / area capture button / print يتم الضغط على الكاميرا إذا رغبت بحفظ الملاحظات والنوتس المكتوبة على الشرح ، وفي حالة حفظ selected area جزئية معينه داخل الدرس يتم سحب هذه الجزئية بالإصبع لتخزينها في المكان المرغوب سواء في الباوربوينت أو بالنوت بوك ، وفي حالة الرغبة بطباعة الدرس نذهب لأيقونه طباعة.

 

 

أهم مميزات استخدام اللوحة التفاعلية توفير الوقت:
المعلم الملم باستخدام تطبيقات الكمبيوتر سيوفر الكثير من الوقت والمجهود في انتاج الوسيلة التعليمية ، على سبيل المثال في مادة اللغة الإنجليزية المعلم يستخدم البطاقات والصور لعرض الكلمات والتى يبحث عنها في المجلات وفي برامج الكليب آرت في الكمبيوتر ومن ثم يلصقها على بطاقات أو فلاش كارد لاستخدامها في عرض المادة العلمية كما يوفر وسيلة حائط لدرس بكاملة ، وفي مادة العلوم يحتاج المعلم لمجسمات وصور ، وفي الاجتماعيات يحتاج لخرائط، وكل هذه الأمور تأخذ الكثير من وقت المعلم ، إلا أنه في حالة استخدم اللوحة التفاعلية ما علي المعلم سوى الضغط على برنامج النوت بوك وإدراج الصورة أو كتابة الكلمة المراد شرحها ، وبامكانه بسهولة إذا ما كان متصلا بشبكة الانترنت الدخول إلى موقع الجوجل لتظهر له ملايين الصور أو الخرائط المرتبطة بالدرس المراد شرحة . ولا يخفى علينا التكلفة المادية للوسائل التعليمية التى يحتاج لها المعلم كل عام والتي قد يكلف فيها طلبته، لذا باستخدامنا اللوحة التفاعلية سنتخلص من مشكلة كثرة الوسائل التعليمية المستخدمة ويتم التركيز على استخدام وسيلة واحدة ذات فعالية في عملية التدريس ألا وهي اللوحة الذكية أو التفاعلية . كما أن خاصية " On screen keyboard " توفر الوقت في البحث عن حرف أثناء الطباعة فبمجرد الكتابة بالإصبع أو بالقلم الإلكترونييتحول خط اليد لكتابة مطبوعة.

 

حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية:
بإمكان حل مشكلة نقص كادرالهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في المدارس، يتم تفاعل المعلم مع المتعلمين من خلال الكاميرات التى يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من النوع الحساس بحيث أن أي طالب يمكنه طرح أي سؤال على المعلم أثناء الشرح حيث أن الكاميرات تتحرك تجاه من يرغب في طرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصوله فلو كان هناك نقص معلم في مادة اللغة الانجليزية فبإمكانه أن يدخل لفصل (أ) ويتابع طلبة فصل (ب) وطلبة فصل (ج) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة التدريسية ، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم .

 

 

عرض الدروس بطريقة مشوقه وتعليم مهارات استخدام الكمبيوتر:
يستطيع المعلم استخدام برنامج البوربوينت لعرض الدروس باستخدام اللوحة التفاعلية ، الكتابة على معظم تطبيقات برامج المايكروسوفت أوفيس والإبحار في مواقع الانترنت المرتبطة بالدروس بشكل واضح مع طلبته ، كما يمكن أيضاً تعليم مهارات استخدام الكمبيوتر على سبيل المثال تعليم الطباعة باستخدام On screen keyboard .

 

اللوحة التفاعلية السبورة الذكية اللمس الكتابة  تاريخ المؤتمرات الاجتماعات بيضاء اقلام الكترونية

 

تسجيل وإعادة عرض الدروس:
يمكن من تسجيل وإعادة عرض الدروس بعد حفظها ومن ثم عرض الدروس للطلبة الغائبين أو طباعة الدرس كاملا لهم أو ارساله بالأيميل عن طريق الانترنت وبالتالي لن يفوت أي طالب متغيب أي درس.

 

 

التعلم عن بعد:
أهم ميزة من استخدام تقنية اللوحة التفاعلية هي امكانية استخدامها في التعلم عن بعد باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس أو النت ميتنج، يمكن عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريق شبكة الانترنت.

 

اللوحة التفاعلية السبورة الذكية اللمس الكتابة  تاريخ المؤتمرات الاجتماعات بيضاء اقلام الكترونية


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   اللوحة التفاعلية السبورة الذكية اللمس الكتابة تاريخ المؤتمرات الاجتماعات بيضاء اقلام الكترونية