Please click on one of the flags to reset Reading-Direction if you consider the current setting invalid

تحليل حركة لاعب كرة سلة باستخدام كشف الحواف و DCT

Views  3179
Rating  0

 توفيق عبد الخالق عباس الاسدي
21/05/2012 07:42:09
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

الخلاصة:
يهدف هذا البحث إلى دراسة خصائص صورة لاعب كرة سلة اعتمادا على تقطيع فيلم الحركة إلى عدة صور ثابتة ثم تطبيق تقنية اكتشاف الحافة Edge detection وبعدها تطبيق تحويل DCT للصور التي تمثل بداية الحركة في المشهد وبعد ذلك نحسب الخصائص الإحصائية (الانحراف المعياري standard deviation) للمعاملات الناتجة , والهدف من هذا العمل هو تحديد الحركة المثالية للاعب اعتمادا على قيم الخصائص اعلاه , وقد حقق البحث نتائج جيدة في تقييم حركة الذراع المثالية وكما موضح في الصور التي اخذت من افلام حقيقة لمجموعة لاعبين .

المقدمة:
يعد التعلم الحركي واحد من علوم التربية الرياضية الذي تنوعت طرقه وأساليبه وهو عبارة عن مجموعة عمليات مرتبطة بالتدريب والخبرة ويقود إلى تغييرات ثابتة, فيقابله الفرد على الأداء المهاري [1] . أن إيجاد قيم عدة زوايا باستخدام الأدوات الهندسية التقليدية قد تكون يسيره ولكن العمل على وفق جسم رياضي وأدائه لسلسلة حركية طويلة يعني أرقاما هائلة تكون نقاط الجسم المادية عبر السلسلة الحركية( الكميناتيكية ) للجسم مما يتطلب وقتا لمعالجة هذه الأرقام التي قد تكون متعبة ومؤثرة في دقه القياسات [1].
هنالك عدد من البحوث في مجال التربية البدنية منها (1974 Susanka) الذي اكد على ان البحوث الحديثة في البيوميكانيك تعتمد كليا ألان على استخدام تكنولوجيا الحاسب الآلي في التربية الرياضية. ولقد ازدادت البحوث التي تعالج المواضيع الرياضية باستخدام الحاسب الآلي في وقته آنذاك وكانت تدور هذه البحوث في جوانب عديدة [2] مثل تحليل منحنى الحركة(running) , جداول تقييم العدائيين (scoring table ) , جداول تدريب العدائيين (training schedule ) وتحليل ودراسة المهارات الرياضية في الوثب الطويل . وفي دراسة حسين مردان (1988) استخدم الحاسب الآلي بشكل مثمر في إيجاد كافة المتغيرات الكميناتيكية التي يكونها الجسم في الأداء الحركي لعدائيين مختلفين في مستوى الانجاز باستخدام التصوير السينمائي وكان البرنامج المستخدم بشكل خاص لمعالجة ركض الموانع وهي دراسة (المتغيرات الحركية في اختبار الموانع وأثره في اجتياز المانع الأخر)


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • تحليل حركة لاعب كرة سلة باستخدام كشف الحواف و DCT