Please click on one of the flags to reset Reading-Direction if you consider the current setting invalid

ظاهرة شروق الشمس من مغربها

Views  4625
Rating  0

 سلار حسين ابراهيم الزرقاني
6/24/2011 2:15:29 PM
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

ظاهرة شروق الشمس من مغربها (حقيقة ام خيال )
 
 ذكر علماء الفلك أن كوكب المريخ كان قد تباطأت سرعته في الاتجاه الشرقي حتى وصل إلى مرحلة التذبذب ما بين الشرق والغرب ... وفى يوم الأربعاء 30 يوليو في عام 2008 توقفت حركة المريخ عن السير فى الإتجاه الشرقي وبعد ذلك فى شهري أغسطس وسبتمبر تحول المريخ بالإنطلاق بشكل عكسي نحو الغرب ... وذلك إلى نهاية شهر سبتمبر .
 
 وذلك يعني أن الشمس طلعت من مغربها على المريخ وهذه الظاهرة العجيبة تسمى Retrograde Motion أو الحركة العكسية ويقول العلماء : إن كل الكواكب سوف تحدث لها هذه الظاهرة مرة على الأقل !! ومن بينها كوكبنا !! أي إن الأرض سوف تحدث لها هذه الحركة العكسية يوما ما وسوف تطلع الشمس من مغربها على الأرض؟؟
 
هذه الشائعة التي انتشرت مؤخرا
وللتوضيح يمكن القول : ان الحركة التراجعية " للمريخ أو ما أسماه العرب " تحير الكواكب " ناجم عن اختلاف السرعة النسبية بين الأرض والكواكب الخارجية . وما نراه من تقدم المريخ في السماء ثم تباطؤه إلى أن يقف ثم تراجعه إلى أن يقف مرة أخرى ليعود متقدماً .. كل ذلك حركة ظاهرية .
 كما موضح بالشكل ولتخيل الموقف
 
  تصور أن سيارتان على طريق سريع احداهما أسرع من الأخرى فرق السرعة السيارة الأسرع تقترب من الأبطأ ثم توازيها ثم تسبقها اذا كنت أنت تركب السيارة الأسرع وتنظر منها الى السيارة الأخرى الأقل سرعة فستراها وكأنها تتباطأ كلما اقتربت منها وعندما تصبح السيارتان متوازيتان ستراها كأنها ثابته وعندما تسبقها سترى وكأنها تتراجع للخلف رغم أن السيارتان مازالا فى نفس الاتجاه هذا هو كل شىء
 
   اتجاه شروق الشمس سببه هو اتجاه دوران الكواكب حول نفسها وليس حول الشمس فالشمس تشرق من الشرق على أى كوكب لأنه يدور حول نفسه من الغرب الى الشرق)باستثناء كوكب الزهرة) وهذا ما يفسر هذه الظاهرة علميا وبالتالى ينسف الاشاعة من أساسها

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • ظاهرة شروق الشمس من مغربها