Please click on one of the flags to reset Reading-Direction if you consider the current setting invalid

الثقوب السوداء والثقوب البيضاء

Views  5124
Rating  0

 سلار حسين ابراهيم الزرقاني
6/21/2011 7:14:15 PM
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

الثقوب البيضاء
نسمع كثيرا بالثقوب السوداء حيث يعتبر هذا الموضوع من المواضيع المهمة في علم الفلك. تحدث الثقوب السوداء في النجوم التي تكون كتلتها أكثر من 3 كتل شمسية، حيث أن النجوم تحتوي على تفاعلات نووية مما يولد ضغطاً عالياً وعندما يستهلك هذا الوقود الذي يغذي تلك التفاعلات عندها لا يستطيع هذا النجم العملاق أن يدعم نفسه بعد ذلك، وعندها يبدأ النجم في الانهيار مشكلاً ثقباً اسود، ولهذه الثقوب كتلة كبيرة جداً ولكن لها جاذبية عالية جداً، بحيث إنها تجذب حتى الضوء المار بالقرب منها.
ولا يمكن رؤية تلك الثقوب لأنها لا تصدر ضوء فيبدو أسود ولكن هل سمعتم بالثقوب البيضاء
 . 
 تعبير ثقب ابيض هو في الحقيقة تعبيرا حرفيا جدا، حيث أن المفهوم الصحيح للثقب الابيض هو مضاد الثقب الاسود ، والثقب الاسود هو مكان حيث يمكن للمادة أن تفقد من الكون، والثقب الابيض هو مكان حيث نخرج المادة إلى الكون، حيث يشبه كثيرا اللانهائية الموجودة عند الانفجار العظيم (بالرغم من أنه ليس نفسه تماما حيث لم يكن هناك شئ قبل الانفجار العظيم)، وبذلك نستطيع تعريف الثقب الأبيض بأنه نقيض الثقب الأسود، ففي الثقب الأسود سوف تختفي المادة تماما وتفقد خصائصها داخل مركز الثقب الأسود ومن ثم تخرج وبشكل آخر إلى كون آخر مشكلة ما نسميه ثقب ابيض.
 
 والثقب الابيض هو ذاك الشئ الذي من المحتمل أن لا نستطيع إيجاده في كوننا الحقيقي، وهو إستكشاف رياضي إذا استطعت ان تستكشف الزمكان حول ثقب اسود بدون ان تتضمن حساباتك ذلك النجم الذي تكون منه الثقب الاسود (لايوجد هناك مادة في هذا الافتراض). وعندما تضيف أية مادة إلى الزمكان، فإن هذا الجزء الذي يتضمن الثقب الابيض سوف يختفي. ويتواجد الثقب الابيض عندما يتواجد تركيز كبير من المادة في منطقة واحدة، تتسبب في تسريع الزمن.
 
 وبرهان على ذلك، الساعتان الذرية الموجودان في كلا من إنجلترا وكولورادو، الساعة التي في إنجلترا تعمل من على مستوى سطح البحر بينما الساعة الثانية والتي في كولورادو تعمل على إرتفاع 5,000 قدم فوق سطح البحر. والذي يحدث بسبب إختلاف المادة في المستويين فإن الساعة الذرية التي في كولورادو تسرع في الزمن بفارق 5 مايكروثانية في السنة عن الساعة الاولي في إنجلترا.
 
من الناحية النظرية، إذا كنت تعيش على الشمس فإن الوقت سوف يمر عليك أسرع مما هو عليه على الارض، وإذا كان هناك ثقب أبيض وكبير بدرجة كافية، فإن ملايين السنوات بل حتى البلايين من السنين يمكن أن تمر على من هم خارج الثقب بينما داخله تمر كأيام قليلة فقط.

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • الثقوب السوداء والثقوب البيضاء