نظرة عامة على  كلية التمريض
     كلمة السيد عميد الكلية

     نبذة عن الكلية وتاريخها

     اهداف , رسالة , رؤى الكلية

     ضمـان الجودة والاداء

      أخر الاخبار من الكلية


كلمـة السيـد عميـد الكلية المحتـرم


بسم الله الرحمن الرحيم


 
الصلاة والسلام علي سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اله واصحابه المنتجبين
وبعد..
لمن دواعي سروري أن ارحب بكم في موقع كلية التمريض في جامعة بابل الذي من خلاله سوف تجدوا المعلومات الوفيرة حول برامج وأنشطة الكلية المتنوعة.
 
انشأت كلية التمريض/جامعة بابل عام 2007م لتكون حلقة ضمن منظومة كليات المجموعة الطبية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جامعة بابل  لتكون رافداً رئيساً للملاكات التمريضية الجامعية الوطنية المؤهلة القادرة على التعامل مع جميع الحالات المرضية الحادة منها والمزمنة بكفاءة وجودة عالية وعلى جميع مستويات الرعاية الصحية الثلاث (الوقائية، العلاجية، والتأهيلية) لتقديم الخدمات الصحية للفرد والأسرة والمجتمع  استجابة لمتطلبات حاجات المجتمع وسوق العمل الصحي العراقي ولمواكبة المتغيرات والمستجدات العلمية على المستوى المحلي، والإقليمي، والعالمي.
 
منذُ أن انطلقت مسيرة الكلية وهي تمنح درجة البكالوريوس علوم في التمريض. استمرت هذه المسيرة وتقدمت بخطى سريعة وثابته من خلال خططها الدراسية التي تستهدف رفع جودة المخرجات التعليمية القادرة على التعامل مع المستجدات العلمية والتقنيات الحديثة .
 
تخرج أول برنامج للبكالوريوس علوم في التمريض عام 2011م ليرفد سوق العمل الصحي العراقي بالقيادات التمريضية القادرة على إدارة ومعالجة واتخاذ القرار المناسب عند التعامل مع الحالات المرضية المختلفة من خلال التحليل العلمي الصحيح والتفكير الناقد واستعمال مخرجات ونتائج البحوث العلمية في العملية التمريضية.
 
تسعى الكلية للارتقاء بالمستوى العلمي لمناهجها الأكاديمية والبحثية وكذلك بالسمعة العلمية المحلية والعالمية استجابة لمتطلبات الحصول على الاعتماد والتميز العالمي تماشياً مع رؤية وفلسفة ورسالة الجامعة ... وذلك بدعم من إدارة الجامعة النشطة التي توفر كل المتطلبات واللوازم بأسلوب علمي فريد استجابة للاهتمام والرعاية والدعم السخي من القيادة الكريمة في العراق الجديد الطيب والحكومة الرشيدة ورئاسة الجامعة على حد سواء بمهنة التمريض فتم فتح برنامج الدراسات المسائية عام 2012م وتم فتح برنامج الدراسات العليا الماجستير علوم في التمريض عام2013 لترتقي ببرامجها وانشطتها إلى المعايير العالمية .. ونتطلع إلى المستقبل بنظرة شموليه لأطلاق برنامج الدكتوراه في التمريض.
 
رسالة إلى الطالب : عزيز ي الطالب أن الانسان كرمة الله عز وجل وزادة تشريفاً وخليفة الله على الارض وأن مهنة التمريض التي اخترتها هي من أسمى المهن التي عرفها الانسان، مما يفرض عليك أن تقدم لهذا الانسان الذي بأمس الحاجة إليك العطف والشفقة والاحترام وحسن التعامل أولاً والرعاية التمريضية المثلى ذات الجودة العالية وهو في اضعف حالاته ومع ذويه وهم في ذروة القلق والتوتر
 
أوصيك بالجد والاجتهاد والسعي للحصول على المعلومة مصدرها واحترام التدريسين والتعاون معهم والارتقاء بسلوكياتك إلى مستوى عالي يرقى إلى سلوكيات وأخلاقيات هذه المهنة
رسالة إلى عضو هيئة التدريس : أن الطالب هو حجر الأساس في العملية التعليمية القائمة على مبدأ المشاركة ما بين التدريسي والطالب من تشجيع التواصل وكسر الحواجز البيئية لإكسابه المهارات التعليمية النظرية منها والعملية بطريقة تعليمية صحيحة قائمة على تشجيع الطالب وتحفيزه واستثارة التفكير الناقد عنده لتنمية قدراته وطاقاته العلمية من خلال ربط المادة العلمية بالواقع وحاجيات المجتمع
أوصيك بتقديم التعليم والتدريب عالي الجودة وتقنيات تعليمية حديثة ومتطورة من خلال أهداف واستراتيجيات رائدة قائمة على تشجيع المشاركة الفاعلة مع الطلبة واستثارة ابداعاتهم ومواهبهم.
 
أنه لمن دواعي سروري وغبطتي وقد شهدت مسيرة الكلية تطوراً سريعاً وشهدت نقلات نوعية تعليمية عالية الجودة من حيث زيادة الأقبال على هذه المهنة الإنسانية المتمثلة بزيادة إعداد الطلبة الراغبين بالالتحاق بكلية التمريض ومن تنوع وتطور البرامج والمسارات التعليمية أن أشكر كل من ساهم بدعم هذه المسيرة العلمية العطرة على مستوى قيادة  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بابل الغراء الحكيمة في هذا البلد العزيز التي تشجع العلم والعلماء وتؤمن بالتطور في العملية التعليمية إلى مستوى العالمية .. وعلى مستوى الحكومة الرشيدة التي تعمل جاهدة على تنفيذ الاستراتيجيات العلمية ذات الجودة العالمية ... وعلى مستوى رئاسة ومجلس الجامعة الموقر ممثلة بسعادة رئيس الجامعة والسادة المساعدون وجميع اعضاء مجلس الجامعة النشاطات ذو الرؤية الريادية ... والشكر موصول إلى منسوبي الكلية من إداريون وأعضاء هيئة تدريس وطلاب وطالبات على الجهود المبذولة للرقي بالكلية للمستوى العالي الذي تتطلع إليه الجامعة.
 
والله الموفق
 
 
عميد كلية التمريض
الدكتورامين عجيل الياسري