انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الوظائف الادارية الساندة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 1
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       21/05/2019 20:48:59
عنوان المحاضرة (الوظائف الادارية الساندة)
الوظائف الادارية الساندة
تمارس في منظمات الاعمال الكثير من الوظائف الجوهرية الساندة ولكن ابرزها ادارة البحث والتطوير وادارة العلاقات العامة.
اولا" :ادارة البحث والتطوير
يعرف نشاط البحث والتطوير((بأنه العمل الابداعي المنظم الذي يهدف الى زيادة المخزون بما فيه معرفة الانسان ، الثقافة، المجتمع، واستخدامه لخلق وايجاد تطبيقات جديدة مفيدة للبشرية)).
ففي ظل التنافسية المحتدمة بين منظمات الاعمال وعلم يتغير بسرعة مذهلة ،قد بات من الضروري التركيز على نشاط البحث والتطوير بغرض مراجعة وتنقيح التصاميم والتقنيات المتوافرة وزيادة كفاءة عمليات الانتاج ،وتحسين المنتجات القائمة ،وابتكار منتجات جديدة من اجل مواجهة المنافسين ومتابعة التغييرات المستمرة في حاجات ورغبات الزبائن.

تصنيف نشاط البحث والتطوير
غالبا" ما تتفق المؤسسات والمراكز والمعاهد العلمية على تصنيف نشاط البحث والتطوير المعنية بها منظمات الاعمال على النوعين الاتيين:
1- البحث:
يعرف البحث بأنه السعي المخطط الهادف الى اكتشاف او ايجاد معرفة جديدة يؤمل ان تكون مفيدة لتطوير سلعة او خدمة جديدة او عملية مبتكرة او تقنية متطورة او تحسينات فنية لمنتج موجود او عملية قائمة.
2- التطوير :
يعرف التطوير بأنه ترجمة نتائج البحوث او تحويل المعرفة المتحققة الى خطة تصميم منتج جديد او عملية تحسين مهمة للمنتج او الاسلوب او الخدمة او العملية القائمة المعدة للبيع او الاستخدام .
اهداف نشاط البحث والتطوير
يلبي نشاط البحث والتطوير في منظمات الاعمال تحقيق اهداف كثيرة من بينها:
1-زيادة رصيد المخزون المعرفي للمجتمعات ككل وتطوير ثقافة الانسان داخلها واستخدام ذلك لأغراض توليد افكار ومفاهيم جديدة او ابتكار تطبيقات جديدة لخدمتها.
2-يجعل منظمات الاعمال تديم وتحافظ على قدراتها التنافسية وتخلق الولاء العالي للزبائن تجاهها ،وتحقيق الميزة التنافسية من خلال تطوير قدرات صادراتها .
3-يفيد في وضع تصاميم لمنتجات جديدة او انتاج منتجات جديدة ،ووضع مناهج متطورة للتسويق ،بشكل يجعل منظمات الاعمال مبتكرة ومبدعة وريادية.
4-يساعد منظمات الاعمال على تغيير او احلال تقنيات تساعد على استخدام موارد اكثر وفرة وارخص سعرا" تصب في تقليص كلف الانتاج وزيادة حجمه وتحسين نوعية المنتجات لتكون اكثر قدرة على التنافسية.
ثانيا"ادارة العلاقات العامة :
تحتل وظيفة العلاقات العامة اهمية بالغة في منظمات الاعمال ،من حيث ما تقدمه من منتجات وخدمات للبيئة الخارجية فهي تشكل حلقة اتصال واداة تفاعل نشطة داخلها وخارجها.
وتعرف العلاقات العامة(( بأنها ذلك النشاط الذى تقوم به الإدارة للحصول على ثقة الجمهور بتعريفه سياستها عن طريق شرح المعلومات المتعلقة بها بوسائل الاتصال المناسبة)).

الاسباب التي تحدد اهمية العلاقات العامة لمنظمات الاعمال المعاصرة:
لقد اضحت اقسام العلاقات العامة في الوقت الحاضر من اهم الادارات الساندة والداعمة في الهيكل التنظيمي لمنظمات الاعمال المعاصرة وذلك طبقا" للأسباب المبينة ادناه :
1-تشابك وتداخل مصالح الافراد والجماعات وتزايد حاجاتهم وتباين رغباتهم وزيادة التفاعلات المتبادلة بين المنظمات نفسها الموجودة في البيئة المحلية والعالمية.
2-تعاظم مواقف قوة رأي الزبائن ,ووجود الضرورة الملحة لفهم دوافعهم وطلباتهم فضلا" عن كسب تأييدهم وتعاونهم وثقتهم بقناعة واعتبار ذلك جزء من العمل اليومي للمدراء في منظمات الاعمال.
3-اسناد مهمة اقامة علاقات طيبة بين المنظمة وزبائنها الى افراد مهنيين ومتخصصين يعملون في مجال ادارة العلاقات الانسانية والسلوكية والاجتماعية والاقتصادية.
4-نقل الصورة الطيبة عن منظمة الاعمال الى الجمهور سعيا" للنجاح في تحقيق كفاءة الاداء وزيادة العائدات المالية.

اهداف العلاقات العامة
تشير الدراسات الى مجموعه من الاهداف التي تسعى ادارة العلاقات العامة الى تحقيقها وهي:
اولا": اهداف ذات صلة بالمنظمة:
1-تحقيق الفهم المشترك والثقة المتبادلة مع الجمهور.
2-الاعلام عن اهداف ونشاطات المنظمة
3-الترويج لأهمية المنتجات والخدمات التي تقدمها المنظمة
4-تعزيز مكانة المنظمة في اذهان الجمهور
5-خلق القناعة بالترابط بين اهداف المنظمة واهداف الجمهور
6-دعم الصلة والعلاقة المتميزة مع اجهزة الاعلام المختلفة ،صحافة ، اذاعة ،.....
7-حماية المنظمة من الاشاعات الضارة والاخبار الكاذبة
8-توعية ادارة المنظمة برد فعل سياساتها لدى الجمهور
ثانيا" اهداف ذات صلة بالعاملين في المنظمة (الجمهور الداخلي)
1-كسب ثقة العاملين في المنظمة وتأييدهم لمؤسستهم بأمدادهم بالمعلومات الصحيحة والحقائق اللازمة عن سياساتها وانشطتها وظروفها
2-الارتقاء بالمستوى الثقافي والاجتماعي للعاملين في المنظمة
3-نشر الوعي المهني وتنمية الاحساس بالمسؤولية والالتزام لدى العاملين
4-تنمية العلاقات الاجتماعية الايجابية بين العاملين وخلق روح التعاون والتفاهم
5-رفع الروح المعنوية للعاملين بغرض زيادة انتمائهم المؤسسي ورفع كفاءتهم الانتاجية
6-تبصير العاملين بأنسب الوسائل لزيادة الكفاية الانتاجية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .