انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

معدات الوقاية الشخصية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       18/03/2019 19:20:50
عنوان المحاضرة (معدات الوقاية الشخصية)

معدات الوقاية الشخصية:
هي مجموعة الوسائل التي يستعملها الإنسان في تغطية و حماية جزء من الجسم أو الجسم بالكامل لتقليل الخطر الناجم من تأثير المخاطر المهنية في بيئة أو مكان العمل.
و هذه المعدات تعمل على منع الحوادث أو تقليل من حدتها.
معدات منع الحوادث
-1 النظارات الواقية.
-2 الكفوف البلاستيكية و الجلدية.
-3 سدادات الأذن (للوقاية من الأصوات العالية و الضوضاء)
-4 الخوذات و أغطية الرأس (لحماية الرأس من الأمطار و سقوط الأشياء و الصدمات و ضربات الشمس)
-5 أحذية السلامة و الأحذية العازلة.
-6 أحزمة الأمان :وتستخدم للحماية من السقوط عند العمل في الابنية العالية
-7 أقنعة الوجه
-8 ملابس العمل ذات المواصفات المختلفة عن الملابس العادية
-9 الكمامات.

انواع معدات الوقاية الشخصية
أ – بدلات العمل:-
فقد تكون بدلة كاملة ترتدي أثناء أداء الأعمال الإنتاجية فقد تكون من قطعتين تصنع من الصوف أو القطن وهذا النوع هو الشائع لاستخدام جميع الفئات الإنتاجية من العناصر البشرية وقد تكون البدلات بقطعة واحدة مخصصة مثلا للوقاية من تأثيرات المواد الكيميائية كالأحماض أو للأعمال المشابهة وقد تكون البدلات على شكل صدريات تصنع من مواد حسب الأعمال مثلا صدريات الجلد القوي "أعمال اللحام" والصدريات التي تقي من المواد المشعة فتكون مصنعة بطبقة من الرصاص.

ب- النظارات الواقية:
وتستخدم وفق غرضها والعملية الإنتاجية لحماية العينين من أخطار الغازات والأبخرة والأتربة والغبار والذرات المتطايرة من عملية تطاير الرايش والبرادة ويفضل أن تكون هنا شفافة "إطاراتها بلاستيكية" مرنة تكفل تغطية العينين بإحكام وعدستها من النوع القادر على مقاومة التفاعل وعدم التأثر بالغازات أو الصدم أو النظارات المعتمة لامتصاص الأشعة كالتي تستخدم في أعمال لحام القوس الكهربائي وحسب شدة التيار.

ج- القبعات الواقية:
تستعمل للوقاية من أخطار الأجسام الصلبة الساقطة أو في الأعمال الثقيلة للمعدات الصناعية أو في الأعمال التي تحتوي على أجسام صلبة متحركة كالرافعات وهناك قبعات تستخدم لحماية الرأس من أشعة الشمس أو من الإشعاعات أو أخطار المواد البلاستيكية فهي تتنوع تبعا لاختلاف طبيعة العمل فمنها القبعات البلاستيكية الصلبة التي تستعمل في أعمال الصيانة والقبعات المصنوعة من الألومينيوم الخفيف أو طاقيات حفظ الشعر المصنوعة من القماش وكلها تتميز لحماية الرأس ووقايته من أخطار العمل.
د- القفازات:-
وهي واقيات الأيدي وهي متنوعة غرضها تؤمن حماية اليدين والذراع من أخطار المواد الضارة وإصابات العمل فمنها القفازات القطنية للوقاية من الأخطار البسيطة والتلوث والقفازات الواقية من تأثير المواد الكيميائية السائلة والأحماض وتصنع من مواد بلاستيكية غير متأثرة وتكون مرنة وطويلة، والقفازات المطاطية الخشنة الطويلة نسبيا وتستخدم غالبا للوقاية من أخطار الكهرباء. والقفازات المصنعة من الجلد الطبيعي وتستخدم في أعمال اللحام وملامسة الأجسام الصلبة أو ذات الحرارة العالية وقفازات من الاسبست لأعمال الصهر والأفران.

هـ واقيات الأذن:
ومنها السدادات المختلفة وغالباً ما تصنع من الألياف الزجاجية أو القطن أو البلاستك والواقيات الحلزونية الحديثة الاستعمال والكمامات وتعمل جميع هذه المهمات على حفظ وحماية الأذن من مستوى الضوضاء وشدة الصوت العالي والموجات الصوتية.

و- واقيات الأرجل:-
وهي الأحذية الواقية وتصمم لغرض حماية الأرجل من الأخطار التي يحتمل التعرض لها داخل محيط العمل وتصنع بعضها من الجلد المقوى للحماية من الحرارة والأعمال الثقيلة المعرضة لها الرجل للاصطدام بالأجسام، أو سقوطها، أو تصنع من المطاط وتكون عالية لغطاء الساق كذلك وتستخدم في أعمال الصناعات الكيميائية أو الأحذية المصنعة من المواد المطاطية الصلبة المحرشة من الأسفل لمنع الانزلاق أو الأحذية ذات الغطاء المعدني لحماية الرجل من سقوط الأجسام الصلبة وللأعمال الساخنة كالأفران وغيرها.

ز- واقيات الوجه:

وتكون أقنعة كاملة مزودة بالنظارات الوقائية وقد تزود بأجهزة تنفس وعزل الأصوات حسب طبيعة الأعمال.


ح- واقيات التنفس:-
فقد تكون مزودة بأجهزة أوكسجين أو فلترة وهي تستخدم في الأماكن التي يسودها الغبار والغازات الكيميائية وغيرها.
اهم المتطلبات المتعلقة بمعدات الوقاية من الحوادث
أ-إن جميع معدات الوقاية يجب أن تكون مصممة بطريقة آمنة لكى توفر أعلى درجات الأمان بحسب نوع العمل المصممة له
ب– تتطلب القواعد والقوانين عدم ارتداء الحلقات وساعات اليد والخواتم والعقود والمجوهرات لأنها قد تعلق بالماكينات أو الدوائر الكهربية ، أو الأجهزة المتحركة أو الدوارة الخطيرة .
ج– إن استخدام معدات الوقاية الشخصية تتطلب معرفة الاخطار والتدريب الجيد للعاملين الذين يجب عليهم أن يعلموا أن معدات الوقاية الشخصية وحدها لاتقلل أو تمنع الخطر .
د- حماية العاملين من خطر الاصابة وذلك عن طريق بناء حاجز بينهم وبين الاخطار الموجودة في مكان العمل .
ه- معدات الوقاية الشخصية يجب أن تستخدم مع الاجراءات الهندسية أو الادارية للتحكم في ازالة ومنع الاخطار لتحقيق الامان .
و- معدات الوقاية الشخصية تستخدم عندما يكون هناك احتمال لتقليل الاصابة .

بالإضافة على معدات الوقاية الشخصية لا بد من توفير ما يلي :
- توفير الإضاءة الجيدة .
- توفير درجة حرارة مناسبة في مكان العمل وبشكل خاص في الصناعات التي يتميز عملها بحرارة عالية كصناعة المعادن .
- تنظيم وتحديد ساعات العمل وذلك يسمح للعامل بتجديد طاقته .
- إن يمتاز مكان العمل بالترتيب والنظافة .
- تطوير برامج التدريب ونوعيتها لأنها تعتبر وسيلة فعالة لتوفير السلامة والصحة في مكان العمل.
- توفير درجة من الحرارة والاستقلالية في ممارسة العمل .
- العمل على حل الصراعات التنظيمية بين الموارد البشري .
-أن يكون هناك احساس وشعور بعدالة المعاملة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .