انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المقدره التكليفيه الفرديه( المستوى الجزئي)

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة كريم عبيس حسان العزاوي       16/03/2019 15:09:08
المقدره التكليفيه الفرديه( المستوى الجزئي):-
مدى قدره الدخل الفردي على تحمل الضرائب المفروضه عليه.
س/ ماهي العوامل التي تؤثر على المقدره التكليفيه الفرديه ؟
ج/
1- طبيعه الدخل , كلما كانت الدخول الفرديه تتمتع بالاستقلاليه والانتظام فأن هذا المؤشر يدل على ارتفاع المقدره التكليفيه للدخل الفردي اما اذا كانت هذه الدخول متذبذبه وغير مستقره فأن ذلك يؤثر على المقدره التكليفيه الفرديه ومن ثم على المقدره الماليه للدوله.
2- طرق استخدام الدخل ? الدخل الفردي يتوزع بين السلع الضروريه والسلع الكماليه , فأذا كان الجزء الاكبر من الدخل الفردي الضروري يتوجه نحو استهلاك السلع الضروريه فسوف تنخفض المقدره التكليفيه الفرديه وعندما تفرض الضرائب على السلع الكماليه فأن المقدره الماليه للدوله تكون افضل عندما يرتفع مستوى اشبتع الافراد ويتحسن مستوى استهلاكهم من السلع الكماليه.

ب- المقدره الاقتراضيه للدوله: مدى قدره الدوله في الحصول على ايرادات الماليه اللازمه لتمويل النفقات العامه من خلال طرح سندات القرض العام على الافراد او الشركات الخاصه.

س/ ماهي العوامل التي تعتمد عليها المقدره الاقتراضيه للدوله ؟
ج/
1- حجم الادخار الفردي: تزداد رغبه الافراد في الاقبال على شراء السندات الحكوميه المطروحه للتداول مع زياده مستوى الادخار لديهم فهذا من شأنه رفع المقدره الماليه للدوله. كلما تزداد المقدره الاقتراضيه كلما زادت حجم الادخارات الفرد وهذا ينعكس بالزياده على المقدره الماليه للدوله.
2- طريقه توزيع الادخار مابين القطاع الخاص والعام: برزت في الاونه الاخيره ظاهره طرح السندات الحكوميه في البورصه وينافس هذه السندات سندات مطروحه من قبل شركات خاصه من الطبيعي ان الافراد يحاولون توجيه مدخراتهم للاستثمار في السندات ذات الفائده المرتفعه لذا يتعين على الحكومه الاخذ بنظر الاعتبار معدل الفائده الممنوحه على السندات الحكومبه ومدى قدرتها في المنافسه السندات الخاصه لان هذه من شأنه ان يؤثر على المقدره الاقتراضيه للدوله وبالتالي على مقدرتها الماليه.
س/ما الذي يحدد شراء سندات القرض العام او شراء القرض الخاص؟
ج/ معدل سعه الفائده يعتبر عامل اساسي في توزيع الادخارات بين القطاع العام والخاص.
س/ ايهما افضل شراء سندات القرض العام ام سندات القرض الخاص؟
ج/ الافضل هو شراء سندات القرض العام لكون سعر الفائده مرتفع منهما نجد ان الدوله تنافس القطاع الخاص على حجم الادخارات الموجوده وهذا ما يعرف ب ( اثر المزاحمه).


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .