انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الهيكل الوظيفي وتوزيع المسؤوليات

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       09/03/2019 19:37:11
عنوان المحاضرة (الهيكل الوظيفي وتوزيع المسؤوليات)

الهيكل الوظيفي وتوزيع المسئوليات:Organization and Safety Responsibilities

تعتبر السلامة والصحة المهنية مسئولية مشتركة بين الإدارة العليا بالمنشأة والعاملين بها. حيث تلتزم الإدارة بوضع التعليمات واللوائح الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وتوفير ظروف العمل الآمنة كما يلتزم العاملين بإتباع اللوائح والتعليمـات وإستعمال الأجهزة والمعدات المتوفرة لمنع وقوع الحوادث وإصابات العمل.

مهام الجهاز الوظيفي للسلامة والصحة المهنية بالمنشأة :
هي العين الساهرة التي تتواجد في مواقع العمل باستمرار وعلى تماس مباشر مع الافراد العاملين والآلات والمعدات واجهزة الانتاج ومراقبة العملية الانتاجية وسلامة الآلات والتنبيه بالأخطار قبل وقوعها وتوعية وارشاد الافراد العاملين في حالة ممارسة بعض الاعمال بصورة خاطئة وتوفير مستلزمات السلامة .

مسؤوليات السلامة والصحة المهنية
تقع مسؤولية برامج السلامة المهنية على عاتق كافة العاملين في المنظمة وكالاتي :
1- العاملين :
يقع على العاملين تحمل مسؤولية امن وسلامة المنظمة ، وعليهم معرفة النظم والقواعد المتعلقة بالسلامة وان ينتبهوا الى تطبيق لوائح وتعليمات السلامة المهنية .
أمثلة عامة لمسئوليات العاملين (Employees)

1- إستعمال مهمات الوقاية الشخصية أو أية أجهزة حماية أخري حسب متطلبات العمل.

2- الإلتزام بتنفيذ جميع التعليمات واللوائح والإرشادات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية.

3- معرفة وإتباع طرق العمل الآمنة.

4- الإبلاغ علي الفور عن أية حوادث أو إصابات تحدث.

5- الإبلاغ فورا عن أية ظروف غير آمنة يتم ملاحظتها بالعمل أو أية تصرفات غير آمنة يقوم بها أي من العاملين.

6- المشاركة في لجان السلامة والصحة المهنية.

2-الادارة العليا
وتعتبر الجهة المسؤولة عن توفير وسائل السلامة المهنية واللوائح والتعليمات وتوفير الافراد المناطة بهم المسؤولية والعمل على تنفيذها.

3-مدراء الادارات والمشرفون
وتقع عليهم مسؤولية الحفاظ على السلامة المهنية والصحة الخاصة بموظفيهم وتشجيعهم على الالتزام بقواعد السلامة والتقيد بها .

أمثلة عامة لمسئوليات المشرفين (First-Line Supervisors)
1- إرشاد العاملين لإتباع طرق العمل الآمنة وتدريبهم عليها.
2- تطبيق لوائح وتعليمات السلامة والصحة المهنية في العمل.
3- تصحيح ظروف العمل الغير آمنة والتصرفات الشخصية الغير آمنة.
4- التأكد من أن العاملين المدربين والمؤهلين هم الذين يقوم بتشغيل المعدات.
5- التحقيق في جميع الحوادث وإصابات العمل التي تقع ضمن مسئولياته ورفع التقارير الخاصة بها.
6- القيام بالتفتيش الدوري علي مواقع العمل ضمن نطاق مسئولياته وإتخـاذ الخطوات التصحيحية علي الفور لتقليل المخاطر.
7- التأكد من سلامة المعدات والآلات في منطقة العمل ومن إجراء الصيانة الوقائية الدورية عليها.
8-رفع الوعي بأمور السلامة والصحة المهنية لدي العاملين ضمن نطاق مسئولياته

4-ضباط السلامة والصحة المهنية
وتقع عليهم المسؤوليات التالية:
أ-اعداد برامج السلامة والصحة المهنية
ب-اجراء التحقيقات في المشكلات التي تنشأ في العمل
ج-اجراء التعديلات على البرامج في ظل المستجدات التي تحدث نتيجة تغير الظروف
د-المساعدة على تدريب الاداريين والعاملين على برامج السلامة
ه-محاولة منع وقوع حوادث العمل

5- ادارة الموارد البشرية
وتقع عليها مسؤولية متابعة الافراد الذين يعانون من الامراض الصناعية وتلقيهم العلاج اللازم وصرف التعويض المناسب وفقا" للقانون وحفظ السجلات اللازمة للرجوع اليها عند الضرورة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .