انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اتخاذ القرارات -المراحل والخطوات

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       09/03/2019 19:31:30
عنوان المحاضرة (اتخاذ القرار-المفهوم- الخطوات)

اهمية اتخاذ القرار
يعتبر اتخاذ القرار من المواضيع الجوهرية والتي ترتبط بشكل مباشر بعمل الاداري وبحل المشكلات التي تواجهه من خلال التفكير في البدائل او السبل المتاحة وعوائد وعواقب كل منها.
اتخاذ القرار هو محور العملية الادارية ، فعملية التخطيط تتطلب في جميع مراحلها اتخاذ للقرار، كما ان وظيفة التنظيم تتطلب هي الاخرى اتخاذ للقرار المناسب سواء كان الامر يتعلق بتصميم الهيكل التنظيمي او بتفويض الصلاحيات او باستخدام نموذج تنظيمي معين . وينطبق القول على كل من القيادة والاتصال والتحفيز حيث تستلزم كل تلك العناصر اتخاذا" للقرار لضمان تنفيذ عملية التوجيه اما وظيفة الرقابة فهي تتخذ القرارات عند تحديد المعايير الرقابية فاتخاذ القرار يدخل في كل تفاصيل العمل الاداري وبشكل مستمر ومع استمرار حياة المنظمة.
تعريف القرار:
القرار لغة: هو الفصل أو الحكم في مسألة ما أو قضية أو خلاف. كما عرف القرار على أنه" ...يعني اختيار الطريق أو المسلك أو المنهج، أو الحل الأفضل- الأحسن- من بين عدة طرق أو مسالك أو مناهج أو حلول متكافئة...".
ويعرف القرار(انه تبني حل من الحلول المعروضة استنادا" الى بعض المعايير والاعتبارات ).
ويعرف ايضا"( بأنه البت النهائي بشأن ما يمكن فعله للوصول الى نتيجة نهائية.)

اما اتخاذ القرار فيعرف بأنه (الهدف الأساسي الذي تهدف المؤسسات إلى تحقيقه من خلال العمليات الإدارية المختلفة، وهو الوصول إلى قرار مناسب لتطوير المؤسسة أو إلى حل مشكلة ما تواجهها المؤسسة)
خطوات اتخاذ القرار:
تمر عملية اتخاذ القرار بعدة مراحل أو خطوات ،يختلف عددها باختلاف تفصيل كل مرحلة ،وهذا الاختلاف لا يغير من اساسيات تلك المراحل بقدر ما يحاول البعض ان يعطي توضيحا" مسهبا" لتلك الخطوات .على أي حال يمكن تحديد تلك المراحل على الوجه الاتي:
1- تشخيص المشكلة أو الموضوع
تبدأ عمليه اتخاذ القرار بالاعتراف بوجود مشكلة او مسألة تحتاج الى مواجهة او الى حل وذلك من خلال المؤشرات التي تؤكد ظهور او وجود تلك المشكلة، كانخفاض المبيعات او زيادة شكوى الزبائن او ارتفاع معدل دوران العمل .ولابد من التأكيد هنا على اهمية التشخيص الدقيق والمتعمق وليس السطحي للمشكلة التي تواجهها المنظمة .
ولابد من الاشارة هنا الى ان المشكلة تعبر عن حالة سلبية مثل انخفاض الانتاج او قد تحدث عن حالة ايجابية مثل زيادة الفائض النقدي او زيادة غير متوقعة في الطلب على المنتجات.
2- جمع وتحليل البدائل
يعمل المدير على جمع وتحليل البدائل من خلال التحليل الشامل لمختلف ابعاد المشكلة وفي ضوء المعلومات المتاحة والتي اما ان تكون متاحة ولا يصعب الاستدلال عليها وتم تجريبها من قبل او تلك التي توصف بالإبداعية او المبتكرة .ويحاول متخذ القرار ان يجمع اكبر عدد ممكن من الموارد المتاحة.
3-تقييم البدائل
تشير عملية تقييم البدائل الى تحليل كل بديل للتعرف على مزاياه وعيوبه ،قوته وضعفه وما يترتب عليه من ايجابيات وسلبيات ،ولاتتم هذه العملية بدون الاعتماد على المقارنة بين البدائل ووجود المعايير الدقيقة والمحددة والواضحة والمتفق عليها.
وتتطلب هذه المرحلة من المديرين ، الادراك والوعي والرؤية الثاقبة للأمور المستقبلية ، فتطبيق الحال سيكون في المستقبل وستجني المنظمة المزايا والعوائد او تتحمل العيوب والاعباء مستقبلا" ومن ثم فالأمر يتطلب قدرا" دقيقا" من التنبؤ والتوقع لما لهذا في المستقبل من عوامل ومتغيرات.
كما تتطلب هذه المرحلة ايضا" تحديد المعايير الواجب الالتزام بها عند اجراء عملية المفاضلة بين البدائل المطروحة والموضحة.
4-اختيار افضل البدائل (القرار)
في هذه المرحلة يترجم المديرون جهودهم السابقة الى اختيار افضل البدائل أي اختيار البديل الذي يعطي اكبر قدر ممكن من المزايا والفوائد المحتملة ويقلص السلبيات والعيوب الى اقل قدر ممكن .
ويلجأ معظم المديرين الى استخدام المعايير المالية والكمية عند اتخاذهم للقرارات وذلك بغية الوصول الى قرارت فعالة ،وينبغي ان يتسم القرار باختيار البدائل بأحد السمات التالية :
أ- تحقيق الاهداف الجوهرية للمنظمة.
ب- الملائمة والامكانات المتاحة .
ج- تقليل الاثار السلبية عند التطبيق .
د- الاهتمام بدراسة عنصر المخاطرة في مراحل التنفيذ المختلفة مستقبلا" .
ه- توفير الوقت والجهد بالمقارنة مع الخيارات الاخرى .
5-تطبيق القرار:
من خصائص القرار الاداري انه ينفذ عن طريق جهود افراد اخرين ، فالمدير يتخذ القرار ولكنه لا يقوم بتنفيذه بنفسه فهو يحدد المشكلة والاهداف ويصنع الاسس والقواعد ويحلل المعلومات والبيانات ويحدد البدائل ويقيمها ويوازن بينها ويختار افضلها ، ثم تبدأ مرحلة التنفيذ عن طريق جهود الاخرين.
ان تحويل القرار الى عمل فعال يتطلب تفهم الافراد للتغير المتوقع في سلوكهم وتصرفاتهم والمطلوب منهم حسب مراحل التنفيذ والاحتياجات والامكانات الضرورية لتطبيق القرار.
6-متابعة التطبيق وتقييم القرار:
تهتم المرحلة الاخيرة في عملية اتخاذ القرار بمتابعة عمليات التطبيق وتقييم النتائج اول بأول ،حيث تبين الرقابة على التنفيذ مدى جودة القرار ودوره في حل المشكلة موضوع الدراسة ،هذا الى جانب ذلك ان المتابعة تظهر مدى الانحراف عن المخطط سعيا" الى السرعة والدقة في معالجة الانحرافات السلبية والتعرف على اسبابها حتى لاتتفاقم ويصعب مواجهتها ويوضح الشكل رقم (1) المراحل اعلاه:




المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .