انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

فوائد نظام الصحة والسلامة المهنية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       26/02/2019 18:04:34
قسم ادارة البيئة/ المرحلة الثانية
ادارة الموارد البشرية / الكورس الثاني للعام الدراسي 2018-2019
المحاضرة الرابعة/تدريسي المادة ثناء عبدالكريم
عنوان المحاضرة (اهداف وفوائد نظام الصحة والسلامة المهنية)

اهداف نظام الصحة والسلامة المهنية
1-حماية العنصر البشري العامل أو ما يسمى حديثا" بالبيئة العاملة (الناطقة).
2- حماية المهارات و الخبرات و التخصصات و تنميتها.
3- رفع المستوى الفني للعاملين و ذلك بالتمرين و التدريب المستمر.
4- تحديد طرق الأداء و تسييرها بأقل المجهودات و أقل المخاطر.
5- حماية عناصر الإنتاج كهدف ملزم لجميع العاملين المباشرين و غير المباشرين
6 -خفض تكلفة الإنتاجية مع زيادة الإنتاج و محاولة تقليل الفارق في المواد الخام قدر المستطاع.
7- منح الثقة في المنشآت الاقتصادية و تشجيعها باستمرار.
8- المشاركة في تنمية الاقتصاد القومي.

أهمية ( فوائد) إدارة الصحة و السلامة المهنية:

تساهم الصحة والسلامة المهنية بشكل رئيسي في تنمية الاقتصاد الوطني وهي من أساسيات التنمية المستدامة ، ويعتبر العمل وبيئة العمل من المحددات الرئيسية للصحة ، فظروف العمل غير الآمن قد تؤدي للكثير من المخاطر الصحية فهناك علاقة تبادلية ثنائية الاتجاه بين الصحة والعمل ، فالعمال الأصحاء والذين يتمتعون بخدمات صحية يساهمون بشكل فعال في زيادة وتحسين جودة الإنتاج ، وظروف العمل غير الصحية تؤثر بشكل سلبي على الصحة و تشير الدارسات إلى أن الأمراض والإصابات المهنية تؤدي إلى خسارة 4 % من الناتج القومي الإجمالي ، وان من اهم فوائد ادارة الصحة والسلامة الاتي :

-1 تقليل تكاليف العمل: إن الإدارة السليمة لبيئة العمل تجنب المنظمة الكثير من المشاكل المتمثلة بحوادث و الأمراض الصحية، هذه الحوادث التي تكلف المنظمة الكثير من التكاليف المادية و المعنوية المتضمنة التعويضات المدفوعة للعاملين أو
لعوائلهم و كذلك تعطل العمل.

-2 توفير بيئة عمل صحية و قليلة المخاطر: إن الإدارة مسؤولة عن توفير المكان المناسب و الخالي من المخاطر المؤدية إلى الإضرار بالعاملين أثناء عملهم إن هذه المسؤولية أصبحت متزايدة في ظل التطور التكنولوجي و بصورة خاصة في المنظمة الصناعية.

-3 توفير نظام العمل المناسب من خلال توفير الأجهزة و المعدات الوقائية و استخدام السجلات النظامية حول أية إصابات أو حوادث و أمراض .

-4 التقليل من الآثار النفسية الناجمة عن الحوادث و الأمراض الصناعية إذ أن الحوادث لا يقتصر تأثيرها على الجوانب المادية في العمل و إنما تمتد آثارها إلى مشاعر العاملين داخل المنظمة و كذلك الزبائن المتعاملين.

-5 تدعيم العلاقة الإنسانية بين الإدارة و العاملين إن توفير الحماية للعاملين و الاهتمام بهم من قبل الإدارة يشعرهم بأهميتهم و يبني جسور التعاون بينهم و بين إدارتهم.
-6 تخلق الإدارة الجيدة السلامة المهنية و الصحية و السمعة الجيدة للمنظمة تجاه المنافسين، هذه السمعة ينتج عنها استقطاب الأفراد الكفوئين و الاحتفاظ بأفضل الكفاءات.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .