انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

وظائف المنظمة ووظائف الادارة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 1
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       18/02/2019 19:40:03
قسم ادارة البيئة/ المرحلة الاولى
مبادئ الادارة / الكورس الثاني للعام الدراسي 2018-2019
المحاضرة الاولى/تدريسي المادة ثناء عبدالكريم
عنوان المحاضرة (وظائف المنظمة ، وظائف الادارة )
ماذا تعني المنظمة وماهي وظائفها
المنظمة:
هي (عبارة عن كيان تنظيمي يهدف إلى تحقيق أغراض معينة من خلال تحريك أنشطة ووظائف محددة باستخدام موارد مختلفة مع أخذها في الاعتبار المتغيرات البيئية الداخلية والخارجية المحيطة بالمنظمة) . وبناء على هذا فإن المنظمة ما هي إلا وحدة أو نظام جزئي من منظومة متكاملة تمثل البيئة أو المجتمع الذي يحيط بها.
وظائف المنظمة
وظيفة المنظمة تعني (مجموعة من الفعاليات والنشاطات التي لها دور أساسي في بقاء المنظمة، وتتكون كل وظيفة من مجموعة من الوظائف والفعاليات الفرعية) وكلما كانت المنظمة أكبر كلما تطلب ذلك الاهتمام بالفعاليات لكل وظيفة وهي :
1- وظيفة الإنتاج والعمليات :
وتتعلق بكافة العمليات الفنية المتعلقة بإنتاج السلع أو تحقيق الخدمات موضوع النشاط للوحدة الإدارية .
2-وظيفة التمويل :
وتتعلق بتدبير الأموال اللازمة لإقامة المشروع، أو تشغيل المنظمة أو الوحدة الإدارية، وما يلزم من أموال لاستمرارها في العمل .
3-وظيفة الأفراد (ادارة الموارد البشرية):
وتتعلق بالحصول على أفضل ما يمكن من الكوادر البشرية لتشغيل الوحدة الإدارية، وكذلك كل ما يضمن استمراريتهم في العمل بأعلى قدر من الإنتاجية، والرضا، والنمو .
4-وظيفة التسويق :
وتتعلق بالتعرف على احتياجات المجموعات المستهدفة بخدمات الوحدة الإدارية، والتخطيط والعمل على سد هذه الاحتياجات . وإدارة وتشغيل هذه الوظائف، وتحقيق أهدافها .
وتختلف الأهمية النسبية لهذه الوظائف باختلاف طبيعة عمل المنظمة، فإذا كانت المنظمة صناعية كانت وظيفة الإنتاج هي المهيمنة والمسيطرة على عملياتها، أما إذا كانت المنظمة تسويقية وإعلامية كانت وظيفة التسويق هي المهمة، وإذا كانت الوظيفة المهيمنة على عمليات المنظمة مالية، كانت وظيفة التمويل هي المسيطرة وهكذا، وعلى هذا الأساس نجد من حولنا منظمات إنتاجية صناعية، ومنضمات تسويقية وأخرى تمويلية وأخرى تهتم بالأفراد.
ماذا تعني الادارة وماهي وظائفها
الادارة:
(هي عملية ذهنية وسلوكية تسعى إلى الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية لبلوغ أهداف المنظمة والعاملين بها بأقل تكلفة وأعلى جودة ").
وظائف الادارة:
هي (مجموعة من الواجبات الأساسية التي يطلق عليها عادة وظائف الإدارة ، ويسعى باستخدام هذه الوظائف مجتمعة إلى تحقيق أهداف المنظمة بأقصى كفاءة ممكنة) وتشمل :
1- التخطيط
الوظيفة الادارية الاساسية ،التي تساعد على تحديد مسارات العمل التي ينبغي اتباعها لتحقيق اهداف المنظمة ويمثل التخطيط اتخاذ قرار مبكر او مستقبلي بخصوص ما سوف تعمله المنظمة في المستقبل القريب والبعيد .
2- التنظيم
الوظيفة الادارية الثانية وتشمل تنظيم الموارد البشرية والمادية والمعلوماتية المتاحة لتنفيذ الخطة الموضوعة في المنظمة.
3- التوجيه (والتسمية الاكثر شيوعا" في الوقت الحاضر القيادة والتحفيز )
ويسميها البعض الارشاد وتمثل قيادة المدير للجهود والموارد من خلال تبنيه رؤية واضحة ينبغي اتباعها بسهولة من قبل المرؤوسين وتقديم الدعم لهم ومساعدتهم في فهم الادوار التي يؤدونها في تحقيق اهداف المنظمة.
4- الرقابة
الوظيفة الرابعة من وظائف الادارة التي يمارسها المدراء بمختلف مستوياتهم العليا والوسطى والدنيا بقصد تقييم الاسلوب والوسائل والكيفية التي من خلالها تحقق المنظمة اهدافها.
اما الفرق بين وظائف المنظمة ووظائف الادارة
المنظمة وظيفتها الأساسية تحقيق الهدف الرئيسي وهو الربح والبقاء من خلال التطوير اما الإدارة تعمل على التخطيط والتنظيم والمراقبة لتحقيق هدف المنظمة.
العلاقة بين البيئة والمنظمة:
البيئة :هي مجموعة القوى والعوامل المحيطة بالمنظمة والتي تؤثر في الطريقة التي تعمل بها .
والبيئة التي تؤثر في نشاط منظمات الاعمال هي البيئة العامة والبيئة الخاصة،
البيئة العامة: انها جميع القوى الموجودة خارج المنظمة والتي تؤثر في قدرتها على تأمين الموارد النادرة والقيمة ،وتتمثل البيئة الخارجية بكل ما موجود خارج حدود المنظمة من عوامل (سياسية ،اقتصادية ،اجتماعية، ديموغرافية ،تكنولوجية، ثقافية ، مادية) ويكون لها قدرة التأثير المباشر وغير المباشر في تصرفات العاملين وسلوك المنظمة وممارساتها ونشاطها.
البيئة الخاصة: وتتمثل بمجموعة العوامل المؤثرة اتي تقع في حدود تعاملات وصفقات المنظمة والتي يمكنها السيطرة عليها والتحكم فيها وتتمثل (الزبائن ، الموزعين ، المنافسين ، الموردين ، الاتحادات والنقابات ، الحكومة)


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .