انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مفهوم وماهية الصحة والسلامة المهنية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       18/02/2019 19:36:33
قسم ادارة البيئة/ المرحلة الثانية
ادارة الموارد البشرية / الكورس الثاني للعام الدراسي 2018-2019
المحاضرة الاولى/تدريسي المادة ثناء عبدالكريم
عنوان المحاضرة (مفهوم وماهية السلامة والصحة المهنية)
لقد اتسع قطاع الصناعة بشكل كبير وظهرت الشركات العملاقة التي يعمل فيها الاف العاملين كما نشطت الصناعات الصغيرة والمتوسطة وقد اسهمت الصناعات الحديثة والتقدم التكنولوجي في تعدد انشطة الشركات وتعقدت عملياتها .

وقد ادى وجود اعداد كبيرة من العاملين وتعقد الصناعة الى زيادة مخاطر العمل وزيادة تعرض العاملين الى مخاطر الاصابة في العمل وانتشار الامراض المهنية مما استوجب تدخل الادارات العليا لحماية القوى العاملة من تلك الاصابات والحد من اثارها السلبية الى ادنى مستوى ، لذلك قامت الادارات باتخاذ الاجراءات اللازمة ووضع اللوائح التي تحكم تصرفات العاملين اثناء العمل .


نتيجة لتزايد المخاطر التي تواجه العامل في مكان عمله، تسعى المؤسسات من خلال وظيفة إدارة الموارد البشرية لتوفير بيئة عمل أمنة من أجل توفير السلامة و الصحة لموردها البشري، و التقليل من الأموال التي تنفقها في علاجه، و كذلك تجنب تعطل العمل، فكل هذا أصبحت ضمن استراتيجية إدارة الموارد البشرية.

لقد بدأ الاهتمام ببرامج الصحة و السلامة المهنية في معظم الدول النامية في أواخر القرن العشرين، و عملت هذه الدول على توسيع قاعدة التدريب المهني للعاملين الجدد و إيجاد دورات تدريبية للعاملين، كما أنشأت مراكز للصحة المهنة في مواقع العمل الكبيرة و المتوسطة، تدار من قبل ممارسين أو متخصصين بالصحة المهنية.
وتهدف خدمات الصحة والسلامة المهنية إلى حماية العاملين في مواقع العمل المختلفة من الأخطار المهنية المتمثلة بحوادث وإصابات العمل والأمراض ذات الصلة بالمهنة مع السعي لتوفير علاقة ايجابية بين الفرد العامل وعملة وبيئة العمل المحيطة به. ويعتبر التعرف على الحوادث المهنية الخطوة الأولى ونقطة الانطلاق في فهم وإدراك طبيعة تلك الحوادث وأثارها على الصحة العامة كجزء من ثقافة السلامة المهنية الأمر الذي ينعكس ايجابيا على وعي وسلوك العاملين في تجنب تلك
الحوادث واستخدام الطرق العلمية الفردية والجماعية الهندسية والطبية للوقاية منها.

مفهوم السلامة المهنية :
هي جميع الاجراءات والخدمات التي تقدمها الادارة في مؤسسة ما بهدف حماية جميع عناصر الانتاج فيها من الضرر والحوادث ،وفي مقدمة هذه العناصر هو العنصر البشري الذي تعمل المؤسسة على حمايته من اصابات العمل وامراض المهنة.

مفهوم الصحة المهنية
يقصد بها حماية الموارد البشرية من الأمراض الجسدية و النفسية المحتمل الإصابة بها في مكان العمل


مفهوم الامراض المهنية
ويقصد بها الأمراض المرتبطة مباشرة بالأعمال المهنية المختلفة بالمنظمة و الناجمة عن تعرض الفرد لظروف عمل سيئة كالضوضاء و الاهتزازات و الإشعاعات، و الحرارة، و الرطوبة و البرودة أو استنشاق الأبخرة السامة.....الخ.التي تتصاعد في موقع العمل.

مفهوم المخاطر المهنية
هي عوامل ضارّة أو خطرة في بيئة العمل ، تؤثّر بشكل سلبي في قدرة العمل عند الإنسان وقد تسبب حدوث إصابات أو أمراض مهنية أو متصلة بالعمل أو عواقب غير مرغوب بها في صحة العامل وتحصل في ظروف معيّنة أن تحدث اضطرابات حادة في الصحة، بل وحتى الموت ، ويمكن أن تؤدّي لعواقب بعيدة أو مزمنة. ويتعرض العاملون في مختلف المهن إلى الكثير من المخاطر التي يمكن أن تتسبب في الكثير من الإصابات والأمراض المهنية، وتقسم المخاطر المهنية إلى:

1- المخاطر الكيميائية مثل التعرض للمواد الكيميائية بمختلف أنواعها
2- المخاطر الفيزيائية مثل التعرض للضوضاء والحرارة
3- المخاطر البيولوجية مثل التعرض لعدوى البكتيريا والفيروسات والفطريات
4- المخاطر الناجمة عن عدم ملائمة تصميم مكان وأدوات العمل للطبيعية الفسيولوجية للعامل
5- المخاطر النفسية مثل التعرض لضغوطات العمل أو ما يعرف بالكرب النفسي التي تؤدي في بعض الأحيان لحصول عواقب صحية مثل حدوث الكرب النفسي الحاد وبالتالي نفور العامل من بيئة العمل وقلة إنتاجيته.
تشير الكثير من الأبحاث أن هناك تأثير إيجابي لإقامة برنامج للسلامة والصحة المهنية في خفض معدلات الإصابات والأمراض والمخاطر المهنية وزيادة معدلات الإنتاج. ويعتبر هذا البرنامج جزء لا يتجزأ من النظام الإداري العام لأي مؤسسة .

شروط السلامة المهنية

1-سلامة الالات والمعدات وتوفير اجهزة الوقاية والحماية من الحوادث
2-سلامة اماكن العمل وتهيئة الظروف الملائمة للعمل للتقليل من الاصابات والحوادث
3-توفير معدات السلامة العامة وشروط العمل الامن كالتهوية وعزل المواد الخطرة وصيانة الالات.
4-توفير معدات السلامة الفردية للافراد العاملين والمعرضين للحوادث كتوفير ملابس العمل الخاصة والواقيات من الغازات الضارة .
5-توفير النظارات الواقية والاحزمة والاحذية الواقية
6-كشف وتحديد المخاطر ومواقعها ووضع الحلول للحد من اثارها
7-تحديد دور واهمية طبيب المنشأة لتحقيق سلامة العاملين المعرضين للمخاطر
8-اهمية تدريب وارشاد العاملين على استعمال معدات الوقاية الفردية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .