انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نظام معلومات الموارد البشرية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       25/12/2018 19:05:27
عنوان المحاضرة (نظام معلومات الموارد البشرية )
لقد ازدادت اهمية استخدام الحاسوب في ادارة الموارد البشرية يوما" بعد يوم باعتباره وسيطا" اداريا يساعد العاملين على انجاز مهامهم الوظيفية بصورة اكثر كفاءة وفاعلية ، ويقصد بنظام المعلومات في ادارة الموارد البشرية (جميع المهام والانشطة التي ترتبط بإدارة القوى العاملة وفقا" لطبيعة الاحتياجات الحالية والمستقبلية في المنظمة كاستقطابها وتطويرها وتدريبها وتحفيزها وتقييم ادائها وتنظيم علاقتها مع الادارات الاخرى وخلق التناسق بينها لتحقيق اهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية).
ويعرف نظام معلومات ادارة الموارد البشرية(الإجراء النظامي لجمع وخزن وإدامة واسترجاع المعلومات المطلوبة في المنظمة حول الموارد البشرية ).
ويعرف ايضا" ( بأنه عملية جمع وتنظيم وتحليل البيانات الخاصة بالموارد البشرية وتحويلها الى مراكز صناعة القرارات لأغراض التخطيط للموارد البشرية في الوقت المناسب).

اهمية نظم ادارة المعلومات البشرية:
1- خزن واسترجاع المعلومات ومعالجتها بالسرعة الممكنة .
2- تقليص التعامل بالسجلات اليدوية والمعاملات اليومية.
3- تحقيق العلاقة الجيدة والفهم المتبادل بين الادارة والعاملين عن طريق توفير المعلومات المختلفة حول نشاطات العاملين في المنظمة والتي تساهم في تقويم الاداء.
4- تكشف نظم معلومات الموارد البشرية عن أي تغييرات في البيئة الداخلية والخارجية وتمكن الادارة من الاعداد لمواجهة التغيرات.
5- تحقق نظم معلومات الموارد البشرية التكامل والتنسيق بين مختلف نشاطات ادارة الموارد البشرية والادارات الاخرى .

اهداف نظام معلومات ادارة الموارد البشرية
1- ربط النظم الفرعية في المنظمة معاً في كيان متكامل يعمل على تنسيق البيانات وتوفير المعلومات الصحيحة والملائمة التي تحتاجها الإدارة
2- المساعدة في ربط الأهداف العديدة في المنظمة وتوجيهها جميعاً نحو تحقيق الهدف النهائي.
3- تسهيل عملية اتخاذ القرارات على كافة مستويات المنظمة عن طريق توفير المعلومات المنتقاة بالشكل السليم للمساعدة في توجيه مسار الأداء الفعلي للمنظمة المسار الصحيح
4- الرقابة على عملية تداول المعلومات في المنظمة مثل السندات ,السجلات, ملفات العاملين
5- متابعة التغيرات التي تتم في البيئة الداخلية بالمنظمة وتحقيق العدالة بين الأفراد والإسهام في بناء خطة القوى العاملة على مستوى المنظمة.

6- مواكبة التغيرات التي تحدث في البيئة الخارجية والعمل على تحليلها بما يفيد خدمة الموارد البشرية من خلال التكامل بين عناصر النظام والاستجابة لمطالب الجهات الخارجية بتوفير المعلومات التي تحتاجه.

مزايا نظام معلومات الموارد البشرية:
1- يؤدي النظام إلى تمتين صلة الإدارة بالعاملين وبالتالي الوقوف على مشاكلهم وحلها
2- تخفيض تكاليف الإدارة وتوفير الوقت
3- زيادة درجة الدقة في البيانات والمعلومات المنتجة
4- تقليل الاعتماد على الأعمال الورقية في جمع ومعالجة وخزن واسترجاع المعلومات ذات الصلة بشؤون الموارد البشرية وهذا يؤدي إلى توفير عنصر المرونة
5- يتسم بالدقة والوضوح والسرعة في مساعدة المدير في صنع القرار المراد اتخاذه بشأن نشاط معين من أنشطة الموارد البشرية

معوقات نظام معلومات الموارد البشرية:
1- عدم كفاية الموازنات المالية في بعض المنظمات لتطبيق مثل هذا النظام
2- تأخر مصممي النظام في فهم طبيعة وأنشطة هذا النظام .
3- عدم وجود كادر تدريبي جيد قادر على تدريب مستخدمي النظام التدريب الفعال مما يحد الاستفادة منه
4- القيود القانونية على نقل البيانات والمعلومات البشرية الدولية
5- قصور دعم الإدارة العليا للنظام
6- مقاومة الأفراد العاملين لتطبيق هذا النظام خوفاً على وظائفهم وبدلات الوقت الإضافي التي يتقاضونها
7- عدم وجود قواعد بيانات أصيلة ودقيقة وكافية لتغذية النظام بها
8- في حال وجود مثل هذا النظام فإن عدم الميل إلى الاستفادة من مخرجاته تكون سمة مميزة للمنظمات المتخلفة





تطبيقات نظم معلومات ادارة الموارد البشرية

1-تطبيقات التوظيف :
وتتضمن تطبيقات التوظيف جذب واستقطاب الافراد العاملين ،حيث يساعد نظام المعلومات على جذب واستقطاب العاملين عن طريق حفظ المعلومات الخاصة بالمرشحين واختيار المرشح المناسب للوظيفة.

2-تطبيقات التخطيط للموارد البشرية:
ويساهم هذا النوع من التطبيقات في تحديد الاحتياجات المستقبلية من الموارد البشرية كما"ونوعا" ، ويساهم في صنع القرارات بفاعلية.

3-تطبيقات ادارة الاداء
ويتم فيها خزن المعلومات لتقويم اداء العاملين في بيانات الكترونية ووضع الحلول لمشاكل الاداء ،وبعد تقييم الاداء يساهم في تحديد الفروقات بين الاداء الفعلي والعايير المحددة.

4-تطبيقات التدريب والتطوير المهني
تستخدم تطبيقات التدريب في خزن المعلومات الخاصة بأدارة التدريب والمتضمنة عدد المشاركين وخصائصهم ومحتوى التدريب والبرنامج التدريبي والنشاطات التدريبية.

5-تطبيقات التعويضات
ويتضمن هذا التطبيق تحديد الاجور والرواتب وتحديد الحوافز والفوائد كما تساعد الادارة في تحديد الوظائف التي تكون اجورها اعلى او اقل من معدلات الدفع في المنظمات المنافسة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .