انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المدرسة البيروقراطية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 1
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       17/12/2018 19:32:23
عنوان المحاضرة(المدرسة البيروقراطية)
البيروقراطية (( Bureaucracy : كلمة تعني سلطة المكتب ، وهي في معناها الشائع في حياتنا اليومية تشير الى التعقيد المكتبي الذي تمارسه الادارات المختلفة متمثلا" بالنظام المطول للمعاملات اليومية.
تعود النظرية البيروقراطية الى مؤسسها عالم الاجتماع الالماني (ماكس فيبر) الذي عاش للفترة من (1864-1920) حيث وضع مفهوما" مثاليا" لادارة المنظمات اسماه( البيروقراطية ) ، حيث يتكون مفهوم البيروقراطية من مقطعين الاول (Bureau ) وتعني مكتب و(cracy) وتعني سلطة فيصبح المعنى اللغوي لها سلطة المكتب وما يرافقه من قوة ونفوذ وهيبة ،أي استعمال القوة والتمسك بالإجراءات في انجاز الاعمال ، فالنظرية البيروقراطية تركز على ادارة المنظمات بطريقة تنظيمية مؤسسية بحتة ولا تراعي الاعتبارات الشخصية للمدير المسؤول.
وقد وضع ماكس فيبر عدد من المعايير للمنظمة البيروقراطية وهي :
1-التدرج الهرمي للسلطة :وتتمثل بالمستويات الادارية من الاعلى الى الاسفل ، وتحديد رقابة المستويات الادارية العليا على المستويات الادارية الدنيا.

2-يتم تحديد الواجبات والمسؤوليات بطريقة رسمية وبطريقة ثابتة ومحددة .
3-تحدد الواجبات والمسؤوليات لكل فرد حسب الوظيفة التي يشغلها .

4-تكون العلاقات الوظيفية بين المراكز الوظيفية وليس بين العاملين الشاغلين لها فلا وجود للطابع الشخصي والتفضيلات الفردية لشاغل الوظيفة.

5-يتم الاتصال في المنظمات البيروقراطية على معلومات وبيانات رسمية متفق عليها وبصيغة سجلات تفصيلية.

6-يخضع الموظفون الى اوامر وقوانين ولوائح محددة بهدف تحقيق الكفاءة وتجنب التسويف والتسيب الوظيفي العمل.

7-يتم اختيار وتعيين الافراد على اساس جدارتهم ومؤهلاتهم الشخصية وليس على اعتبارات اخرى مثل المكانة الاجتماعية او الوساطة او المحسوبية والمنسوبية.

8-مراعاة الجانب القانوني في العمل حيث توجد في المنظمة البيروقراطية قوانين واجراءات يجب الالتزام بها واتباعها في كل الظروف والاحوال ولايحق للعاملين مخالفتها وان ثبت العكس فيجب معاقبتهم من قبل الادارة .
اهم سلبيات النظرية البيروقراطية:
تعد المنظمة البيروقراطية نموذجا" ميكانيكيا" من خلال التحديد الرسمي غير المرن وبالتالي فهي تتصف بعدد من السلبيات:
1-التعامل مع العاملين بشكل رتيب واهمال المشاعر الانسانية والاجتماعية والجوانب النفسية والمعنوية.
2- الاستخدام الحرفي للقوانين والالتزام الجامد باللوائح:
تطبيق القوانين والالتزام باللوائح يضمن العدالة لجميع أفراد التنظيم إلا أن تطبيق القوانين بحرفيتها يؤدي إلى الجمود في حل بعض المشكلات.
3-النظر الى المنظمة كونها نظام مغلق بعيد عن البيئة الخارجية التي تعتبر مصدر للموارد وشراء منتجاتها واهمال التبادل والتفاعل المستمر بينهما.
4- الاستخدام السيئ لمعيار التخصص:
يجب أن يؤدي التخصص إلى إنجاز الأعمال بأقل جهد وبأقل تكلفه إلا أن زيادة التخصص تؤدي إلى الاضرار، كأن يهتم المتخصصون بمجال تخصصهم فقط فيقومون بواجبات محدودة، كما أن الموظف يتهرب من المسؤولية بداعي أن هذا العمل ليس من اختصاصه، فمعيار التخصص في الإدارة البيروقراطية إذا لم يستخدم بحكمه يصبح خطرا يهدد التنظيم.
طرق تجنب أخطاء البيروقراطية:
1- تحديد الأهداف تحديداً واضحاً، والتأكد من الأهداف بعضها ببعض أفقيا وعمودياً.
2- تقليل حجم الوحدة الإدارية بقدر الإمكان.
3- اختيار الرؤساء بطريقه علميه.
4- الإقلال من نطاق الإشراف الإداري أو زيادة المرؤوسين.
5- الثقة في الرؤساء الإداريين.
6- أقامه نظام المكافأة والعقاب.
7- إعادة النظر بصوره مستمرة في مدى تحقيق المنظمة لأهدافها وإجراءاتها المتبعة


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .