انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تصميم البرنامج التدريبي

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       03/12/2018 17:03:46
عنوان المحاضرة (تصميم البرنامج التدريبي )

يشمل تصميم البرنامج التدريبي خطوات تهيئة المدربين والمشاركين فيه واختيار مواد التدريب المناسبة للمرحلة إضافة الى حث المشاركين على الخروج منه بأفضل النتائج الملموسة التي تعود بفائدتها عليهم وعلى المنظمة.

ومن العناصر الاساسية التي يجب تحديدها عند تصميم البرنامج التدريبي :

أ- تحديد أهداف البرنامج: والأهداف هي الغايات التي يؤمل تحقيقها من وراء البرنامج التدريبي، وهذه الأهداف هي عبارة عن نتائج يجرى تصميمها وإقرارها مقدما.
ب- تحديد نوع المهارات التي سيتدرب عليها: بعد أن يتم تحديد الاحتياجات التدريبية ، يأتي دور تقرير نوع المهارة أو المهارات الملائمة لهذه الاحتياجات، والتي سيعمل البرنامج التدريبي على إكسابها أو صقلها لدى المتدربين، مثل الكتابة على آلة الكاتبة، وتصنيف وحفظ الملفات، الاتصالات والقيادة الإدارية، أو المهارات الفكرية.
ت- وضع المنهاج التدريبي: ويقصد بالمنهاج التدريبي الموضوعات أو المواد ومفرداتها التي ستدرس أو يدرب عليها المتدربون، ويتم تحديدها في ضوء الاحتياجات التدريبية، وحتى يكون المنهاج التدريبي جيدا ويحقق الأهداف المطلوبة يجب أن يكون نابع من البيئة الواقعية للعمل.

ث- اختيار أسلوب التدريب: بعد وضع المنهاج التدريبي المناسب يتم تحديد الأسلوب الملائم، وهذه العملية ليست بالسهلة فعلى الرغم من تعدد الأساليب التي سبقت الإشارة إليها، والتي يمكن استخدامها في مجال التدريب إلا أنه من المهم جدا ملاحظة أن هذه الأساليب ليست بدائل لبعضها البعض الآخر أوفي جميع المواقف والظروف.
ج- اختيار المدربين: يعتبر المدرب الكفء ذلك الجزء الأساسي من تصميم البرنامج التدريبي حيث يلعب المدرب دورا هاما في نجاح أو فشل البرنامج التدريبي


ح-موقع التدريب
من الممكن ان يكون التدريب في مكان العمل وتحت توجيه احد العاملين من ذوي الخبرة سواء اكان المشرف المباشر او مدرب متخصص بعملية التدريب.
او قد يكون التدريب خارج الموقع الوظيفي او خارج المنظمة ويتوقف ذلك على طبيعة المهمة التدريبية وظروف المنظمة,

خ-المستلزمات الضرورية للتدريب
يتطلب البرنامج التدريبي تحديد الاتي :
1-مؤهلات المدربين والمتدربين المتوافقة مع الحاجات والاهداف التدريبية.
2-الاجهزة والمستلزمات المساعدة للتدريب والمتوافرة في موقع العمل.

د-وقت التدريب
لابد من تحديد الوقت المناسب لتعلم المهارة والخبرة والمعرفة المراد اكسابها للعاملين ،فبعض المهارات تتطلب وقت اطول من غيرها لاكتساب المهارات وتعلمها. كما ان التعلم الفردي يحتاج وقت اطول من التعلم الجماعي ومن خلال استخدام الاجهزة السمعية والبصرية.

ر- تحديد كلفة البرنامج التدريبي: تعتبر هذه الخطوة بمثابة الخطوة الأخيرة من عملية تصميم البرنامج التدريبي، حيث يستفيد مشرفو برامج التدريب من وضع ميزانية التدريب في التعرف على التكاليف التقديرية لبرنامج التدريب،


طرق التدريب والتطوير

من الطرق الشائعة في التدريب :

أ-التدريب في الموقع الوظيفي
وهذه الطريقة من اكثر الطرق شيوعا" في تدريب العاملين حيث يقوم المشرف المباشر بممارسة مهمة التدريب والتوجيه وفق خطوات مخططة ويقوم المتعلم بتطبيق ما تعلمه في موقع العمل ،ومن سلبيات هذه الطريقة انخفاض انتاجية المتدرب اثناء التدريب كما ان المشرف يكرس جزءا" من وقته لهذه العملية، كما ان هذه الطريق لم تعد متناسبة مع المتغيرات البيئية.

ب- طريقة ممارسة المهنة
وتتضمن هذه الطريقة اعداد المتدرب لمهنة معينة قبل دخوله الى عالم العمل ، تتراوح فترة التدريب هذه بين (5-2) سنوات حسب نوع المهنة ويتم خلال فترة التدريب منح المتدرب اقل من اجور العاملين في نفس المهنة.

ج-طريقة التعلم الوظيفي
تتضمن هذه الطريقة ثلاث خطوات :

1-الحاق المتدرب في برنامج ارشادي حول متطلبات واجراءات العمل.
2-تقديم محاضرات نظرية حول نظام وضوابط العمل .
3-تهيئة الفرص للمتدرب لتجربة وممارسة العمل فعليا".

ح-التناوب الوظيفي
وفق هذا النوع من التدريب يتم نقل العاملين داخل المنظمة من قسم الى اخر ويصاحب عملية النقل التدريب على الاعمال في الجهة المنقول اليها.

د-التدريب في بيئة مماثلة للعمل

ويتم بموجب هذه الطريقة تهيئة مكان مجهز بأنواع المستلزمات والمعدات الموجودة في مكان العمل الاصلي والتي يستخدمها العامل في عمله.

الطرق التدريبة المعاصرة
1-تدريب الفريق
بدأت المنظمات الحديثة تدرك بأن زيادة الانتاجية مرتبط بكفاءة وفاعلية فريق العمل ،فالتوجهات الادارية الحديثة تتضمن اناطة المسؤوليات والاعباء لفريق العمل وليس للأفراد بشكل فرادي ، ولقد ركزت تطبيقات ادارة الجودة الشاملة على مبدأ عمل الفريق واعداد برنامج تدريبي يساهم في رفع الروح المعنوية لأعضاء الفريق وحل الصراعات الناجمة عن التباين في الاهداف والمصالح.
شئئ
2-التدريب الابداعي
ويستند هذا النمط من التدريب على تعليم الابداع بهدف مساعدة العاملين على حل المشاكل التي تواجههم بطرق مبتكرة ، ومن الطرق التي تساهم في زيادة الابداع طريقة العصف الذهني ،حيث يمنح المشاركون فرصة لحث الافكار الابداعية وتعزيز ودعم الافكار الجديدة التي تبدو غريبة.

3-تدريب الازمات
يركز هذا النوع من التدريب على تجنب ومنع حصول الازمات من خلال جلسات وحلقات دراسية وبناء فريق العمل لمواجهة الازمات الطبيعية وغير الطبيعية.

4-تدريب خدمات الزبون
لقد اصبح للزبون اهمية كبيرة لدى المنظمات المعاصرة ،اذ تعتبر خدمة الزبون احد المزايا التنافسية التي تسعى المنظمات لتحقيقها في ظل ادارة الجودة الشاملة.
ويتم البرنامج التدريبي في هذا النوع بعقد جلسات مناقشة وتهيئة معلومات وعرض افلام عن كيفية خدمة الزبون واجراء المقابلات مع الزبائن واستفتاء ارائهم نحو المنتجات والخدمات .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .