انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تدريب العاملين وتطويرهم

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       03/12/2018 16:59:16
عنوان المحاضرة (تدريب العاملين وتطويرهم)
مفهوم التدريب
مفهوم التدريب : هوعبارة عن عملية إكساب العاملين باختلاف مستوياتهم الوظيفية في المنظمة مهارات ومعرفة جديدة تساعدهم على أمتلاك القدرة على الأداء الجيد في مسيرتهم الأنتاجية في الحاضر والمستقبل وبما يصب في مصلحة تحقيق أهداف المنظمة ، إضافة الى كونه عبارة عن إجراءات منظمة ومخطط لها لتعمل على مساعدة العاملين في التخلص من أي سلوك أو تصرف يؤدي الى رداءة أو بطء في الأداء ، ويتم إجراء التدريب من خلال برامج محددة بشكل دقيق حسب الهدف المقصود في المنظمة ، وتقع مسؤولية التدريب على عاتق إدارة المنظمة وإدارة الموارد البشرية والعاملين المتدربين ، فإدارة المنظمة يجب تهتم بإجراء عمليات التدريب للعاملين بأعتبار ذلك جزء من مهمة أستثمار المورد البشري ، أما إدارة الموارد البشرية فذلك جزء من مهمة إدارتها في إدارة وتطوير وتنمية العاملين ، أما بالنسبة للعاملين فإن أداء التدريب بشكل جيد وناجح هو جزء من مسؤوليتهم بأتجاه المنظمة وضرورة تقديمهم الأفضل وتطوير مهاراتهم.

ويقصد به((العملية المنظمة المستمرة التي يكتسب الفرد من خلالها المهارات والمعارف والقدرات والافكار والآراء التي يتطلبها اداء عمل معين او تحقيق هدف معين)).
فالتدريب اذا" يهدف الى اكساب العاملين مهارات ترتبط بوظائفهم وتساعدهم على تصحيح الانحرافات في جوانب ادائهم.
اما مفهوم التطوير : هو الجهود المبذولة لاكساب العاملين القابليات التي يحتاجونها مستقبلا" وفقا" للتطورات البيئية والتكنولوجية ،فهي عملية استراتيجية لاترتبط بالموقف الحالي بل هي رؤيا مستقبلية.

اوجه المقارنة بين التدريب والتطوير
ت التدريب التطوير
1 يشمل الوظائف الحالية يشمل الوظائف الحالية والمستقبلية
2 يكون على نطاق الافراد العاملين يكون للمجموعات وفرق العمل الجماعي
3 قصير الامد طويل الامد
4 الهدف منه سد النقص في المهارات الحالية الهدف منه التهيئة للاحتياجات المستقبلية للمهارات


اهمية التدريب للمنظمة
أهمية عملية التدريب فتكون ذات شقين الأول يتجه نحو فائدة المنظمات والشق الثاني نحو فائدة التدريب للعاملين .

تتمثل اهمية البرامج التدريبية للمنظمة بالاتي:

1-زيادة الانتاجية والاداء التنظيمي حيث ان اكساب العاملين المهارات يساهم في زيادة الكفاءة في الاداء وتقليص الوقت الضائع والموارد المادية المستخدمة في الانتاج.

2-يساهم التدريب في خلق الاتجاهات الايجابية لدى العاملين نحو المنظمة.

3-يؤدي التدريب الى معرفة السياسات العامة للمنظمة وما تريده من اهداف وبالتالي يرتفع اداء العاملين.

4-ترشيد القرارات وتطوير اساليب ومهارات القيادة الادارية.

5-يساعد على تجديد المعلومات وتحديثها بما يتوافق مع متغيرات البيئة المختلفة.

6-يساهم التدريب في تطوير اساليب التفاعل بين الافراد العاملين وبينهم والادارة.

اهمية التدريب للعاملين

يحقق التدريب الفوائد التالية للعاملين :

1-مساعدتهم في فهم المنظمة وتوضيح ادوارهم فيها.
2-مساعدتهم في حل مشاكل العمل.
3-يخلق فرص للتطور والنمو لدى العاملين.
4-تقليل التوتر الناتج عن عدم المعرفة ونقص المهارات.
5-يساهم في تنمية القدرات الذاتية والرفاهية للعاملين.

اهداف التدريب

يتمثل الهدف الأساسي للتدريب في ازالة جوانب الضعف في أداء الافراد والناتجة عن عدم مقدرتهم على الأداء وفق المستوى المرغوب فيه من قبل إدارة المنظمة ، وأهم هذه الأهداف مايلي:
1- إكساب الفرد مهارات ومعلومات وخبرات تنقصه.
2- إكساب الفرد أنماطا واتجاهات سلوكية جديدة لصالح العمل.
3- تحسين وصقل المهارات والقدرات الموجودة لدى الفرد.
4- زيادة درجة انتماء العاملين لمنظماتهم وذلك من خلال دمج مصلحة المنظمة مع مصلحة الافراد.

المراحل الاساسية لأعداد البرنامج التدريبي:

1-تحديد الاحتياجات التدريبية
2-تحديد الاهداف المطلوبة للبرنامج التدريبي
3-وضع محتوى للبرنامج التدريبي
4-اختيار اساليب وتقنيات التدريب
5-تهيئة التسهيلات التدريبية
6-استقطاب المدربين الاكفاء
7-استقطاب المشاركين
8-اعداد الموازنة اللازمة للتدريب
9-اعداد جدول زمني للبرنامج

تحديد الاحتياجات التدريبية

هي عبارة عن كل المستلزمات الضرورية لأنجاح عملية التدريب وتقديم برامجها بشكل منتج وفعال وبما يتوافق مع أهداف المنظمة المراد تحقيقها والتي منها ما يساعد على دفع عجلة الأنتاج الى الأمام والجانب الآخر هو ما يعمل على سد الخلل في مستويات العاملين في كل النواحي وتطويرها ورفعها نحو الأفضل ، وتنقسم الأحتياجات الى ثلاثة أقسام الأولى منها هي الأحتياجات التدريبية على مستوى المنظمة ويقصد بها تحديد مواقع الضعف والخلل في نواحي المنظمة عن طريق الأستدلال عليها من خلال وجود خلل في الأنتاج أو ظهور سلوكيات وظيفية غير صحيحة تؤدي جميعها بالأدارة الى تحديد وتصميم برامج تدريبية تسد مواقع الخلل المعين ، أما الأحتياجات التدريبية على مستوى الوظيفة فيقصد بها العمل على مناسبة وملائمة أداء العاملين بالشكل الذي يؤدي الى الأداء الجيد والكفوء ، وبعد دراسة الواقع الوظيفي الحالي يتم تصميم برنامج تدريبي إعتماداً على الظروف القياسية للأداء الجيد الواجب تقديمه من قبل العاملين في وظائفهم المعينة ، أما بالنسبة للأحتياجات التدريبية على مستوى الفرد فيقصد بها تحديد إمكانيات الفرد مقارنة بالوظيفة التي يؤديها ، بحيث يتم تهيئة وتطوير مهارة الفرد وبما يحقق امتلاكه القدرة على أداء العمل المعين ومتطلباته الشخصية المناسبة لذلك .




انواع التدريب

هناك انواع متعددة من البرامج التدريبية التي تعتمدها منظمات الاعمال ، وفيمايلي ايضاح لانواع التدريب:

1- التدريب وفق المستوى التنظيمي
ويقسم الى انواع :
أ-التدريب المهني :ويهدف الى اكساب الفرد مهارات ومعرفة الاداء في مهنة معينة، ويشمل هذا الافراد الذين تم تعيينهم حديثا" وربما يشمل ايضا" القدامى من العاملين لاكسابهم مهارات جديدة وتحديث المعلومات التي لديهم.
ب-التدريب الاداري: وينصب هذا النوع من التدريب على الافراد العاملين في المجال الاداري والتنظيمي في الادارات الوسطى والدنيا من العمل الاداري ، واحيانا" يكون هذا النوع من التدريب لغرض تهيئتهم لشغل مناصب ادارية عليا .
ج-التدريب الاشرافي :ويشمل هذا النوع من التدريب الافراد المشرفين لزيادة مهاراتهم وقدراتهم في الاشراف والتعامل مع الافراد في ظل مسؤولياتهم نحو تحقيق رضا العاملين وتوجيههم لتحقيق الاهداف المراد انجازها .
ح-التدريب التخصصي :ويهدف هذا النوع من التدريب لزيادة المهارات التخصصية في جانب معين من الاختصاصات المهنية وغالبا" مايشبه التدريب المهني الا انه يرتبط ارتباط وثيق بمجال تخصصي من الاطر الوظيفية والمهنية.
خ- تدريب المدربين: ويتم فيه تدريب المدربين للقيام بمهامهم التدريبية ورفع كفاءتهم للتعامل الناجح مع الافراد الذين يتولون تدريبهم وخصوصا في المجالات السلوكية والفكرية ،واستيعاب المدربين لنظريات التعلم والاتصال واساليب التدريب.

2- التدريب وفق الزمن
ويعتمد هذا النوع من التدريب على المدة الزمنية المطلوبة للتدريب وهي:
أ-التدريب قصير الاجل :ويستغرق هذا النوع من التدريب فترة اسبوع الى سته اسابيع ويتم فيه عقد دورات تدريبية بصورة مكثفة ومركزة حول البرنامج التدريبي .ومن عيوبه عدم توفر الوقت الكافي للتدريب لتغطية الموضوع بصورة تفصيلية وكاملة وشمولية.

ب- التدريب طويل الاجل : وفي هذا النوع من التدريب يمتد الى سنة او اكثر ولذلك لحصول المتدرب على المعلومات الكافية حول المادة التدريبية مما يجعل الاستفادة منها اكبر قياسا" بالتدريب قصير الاجل ، ومن العيوب التي تؤخذ على هذا النوع من التدريب طول الفترة الزمنية بالإضافة عن التكاليف الناجمة عن العملية التدريبية.

3- التدريب وفق نوعية الافراد
وياخذ هذا النمط بعدين اساسيين هما:
أ‌- التدريب الفردي: ويتم في هذا النوع من التدريب تطوير المهارات والقدرات الفردية التي تتعلق بالافراد لغرض ترقيتهم الى مراكز ادارية اعلى ولهذا فهو يقتصر على الافراد المعنيين.

ب‌- التدريب الجماعي ويعتمد هذا الاسلوب من التدريب على مجموعة من الافراد المراد تدريبهم جماعيا" وفي مراكز تدريبية متخصصة لغرض تطوير مهاراتهم في مجالات عملهم كتدريبهم مثلا" على استخدام الحاسوب او التقنيات الحديثة في العمل


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .