انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط الموارد البشرية - الاهمية- الخطوات -الاساليب

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       13/10/2018 19:28:43
عنوان المحاضرة (تخطيط الموارد البشرية –الاهمية –الخطوات -الاساليب )

تخطيط الموارد البشرية
تعد وظيفة تخطيط الموارد البشرية من الوظائف المهمة اذ ترتكز عليها الوظائف الاخرى لادارة الموارد البشرية .

مفهوم التخطيط للموارد البشرية واهميته :
التخطيط بالمفهوم العام التنبؤ بما سينطوي عليه المستقبل في اطار معين ويتضمن التنبؤ بالمستقبل الاجابة على التساؤلات :(ماذا نعمل ؟ كيف نعمل ؟ متى ومن يعمل؟) ، لذا فأن التخطيط للموارد البشرية يقصد به ((تحديد الاحتياجات المستقبلية من العاملين من حيث العدد والمهارات للمنظمة ككل وكذلك للأنشطة المختلفة فيها). ويعرف ايضا" (بأنه التنبؤ باحتياجات المنظمة بالكم والنوع من العمالة خلال الفترة التي يغطيها التخطيط. أو بعبارة أخرى الموازنة بين الطلب للموارد والعرض المتوفر منها بهدف ضمان الحصول على ما تحتاجه المنظمة من الموارد البشرية كما ونوعا لتلبية متطلبات الأعمال المتوفرة لديها أو التي من المتمكن أن تتوفر مستقبلا).
تعتمد الاحتياجات للموارد البشرية على العديد من المتغيرات التنظيمية والتكنولوجية، فالتوسع في نشاطات المنظمة وتعدد المنتجات والخدمات وتنوعها تزيد الحاجة الى الموارد البشرية، والتكنولوجيا ايضا" تؤثر تأثيرات متباينة في الحاجة للموارد البشرية ،اذ تقل الحاجة للموارد البشرية عند استخدام التكنولوجيا المباشرة وتزداد الحاجة للموارد البشرية في التكنولوجيا غير المباشرة لذلك تسعى المنظمات الى التخطيط رغم الصعوبات الخاصة بالتنبؤات في ظل بيئة غير مستقرة وغير مؤكدة.

اهمية التخطيط للموارد البشرية

يساهم التخطيط للموارد البشرية في تحقيق الفوائد التالية للمنظمة:

1- الحصول على احسن الكفاءات البشرية من سوق العمل او من مخزون المهارات الداخلية في المنظمة.
2- يساعد في تحسين استخدام الموارد البشرية وبالشكل الذي يحقق انتاج اكثر وبتكاليف اقل.
3- توسيع قاعدة المعلومات الادارية الخاصة بالعاملين لتنظيم انشطة الافراد العاملين في المنظمة.
4- تحديد الاحتياجات المستقبلية من الموارد البشرية وتخفيض التكاليف الناتجة عن النقص او الزيادة في الموارد البشرية والاثار السلبية اناجمه عنها.
5- اظهار نقاط القوة والضعف في اداء الموارد البشرية وتحديد برامج التدريب المناسبة لرفع مستويات الاداء.
6- تحقيق التكامل والترابط بين مختلف برامج ادارة الموارد البشرية كبرامج تخطيط التدريب ،تخطيط الاجور ، .....الخ .

التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية
يعد التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية من اهم العناصر في ادارة الموارد البشرية وتتمثل في العمليات التي تضمن المنظمة من خلالها الحصول على العدد والنوعية المناسبة من الافراد وفي الاماكن المناسبة والاوقات السليمة والصحيحة ،ويرتبط التخطيط الاستراتيجي مباشرة بالاستراتيجية العامة للمنظمة لتأمين وتوفير الافراد اللازمين لتنفيذ استراتيجية المنظمة.
وهناك تكامل بين الخطة الاستراتيجية وخطة الموارد البشرية تتمثل في (ان الخطة الاستراتيجية يتم اعدادها بين كل من الادارة العليا وادارة الموارد البشرية ،وادارة الموارد البشرية بدورها تقوم باعداد خطة الموارد البشرية تشمل :

1-عدد ونوع الافراد الذين سوف تحتاجهم المنظمة للفترة القادمة (بين سنه -5 سنوات).
2-تحديد الافراد المتوفرين فعلا" من الذين تتوفر فيهم المواصفات المطلوبة لتنفيذ النشاطات.
3-وضع خطة لسد الفجوة مابين العدد والنوع المطلوب والفعلي.

خطوات التخطيط للموارد البشرية

هناك اربع خطوات رئيسية لتخطيط الموارد البشرية وهي كالاتي:
1-التحليل البيئي وتحديد الموقف:
تبدأ ادارة الموارد البشرية في هذه المرحلة بتحليل الظروف الداخلية والخارجية الخاصة بالموارد البشرية من حيث تحديد الكم والنوع للموارد البشرية وهل الكم الحالي يتناسب مع الوظائف الحالية والمستقبلية (تحديد نقاط القوة والضعف أي الظروف البيئية الداخلية) وكذلك تحليل الظروف البيئية الخارجية (الفرص والتهديدات )من حيث توفر الكفاءات الخارجية وامكانية استقطابها من قبل المنظمة ، ودرجة توفر المنافسين المؤثرين الذين يعتمدون على سياسات تحفيزية لجذب الكفاءات.
2-تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية :
يتم في هذه المرحلة تحديد عدد ونوع الافراد اللازمين لكل عمل من اعمال المنظمة وتعتمد عملية تحديد الاحتياجات على بعض الاساليب النوعية والكمية .
اما الاساليب النوعية تكون من خلال التنبؤات التي يضعها الخبراء اذ يتم الاعتماد على مجموعة من الخبراء للوصول الى افضل اجماع في الرأي من قبلهم ومن الاساليب المعتمدة في هذا الصدد اسلوب دلفي الذي يعتمد على توزيع الاستبانة على الخبراء للحصول على بيانات تستخدم في التنبؤات النهائية .
اما الاساليب الكمية في تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية فهي متعددة وتعتمد على مؤشرات تنبؤيه تؤثر على الطلب للموارد البشرية ،(مثلا" مستوى المبيعات واثرها على الحاجة للموارد البشرية او مستويات الارباح او معدلات الانتاج وغيرها.
3-تحديد عرض الموارد البشرية:
ويتم في هذه المرحلة تحديد عدد العاملين الحاليين وخصائصهم من حيث القابليات والمهارات والمستوى التدريبي ودرجة الاستعداد للعمل. وغالبا ما تتحكم فيه العوامل التالية:

أ-التعيين الجديد للعاملين .وهذا يتميز بالسهولة واليسر للتنبؤ فيه من خلال تحديد طبيعة الحاجة المستمرة خلال المدى القصير من الموارد البشرية المراد تعيينهم.

ب-عودة العاملين لعملهم .ويتمثل في عودة العاملين المجازين اجازات طويلة لعملهم بعد انقضاء فترة الاجازة(اجازة دراسية، بعثة ، اجازة امومة وغيرها).

ج-الانتقال من خارج المنظمة .وتتميز بصعوبة التنبؤ بها سيما اذا حصلت حالات الانتقال لأسباب تتعلق بأنشاء وحدات ادارية او تنظيمية جديدة.
ان عرض القوى العاملة زيادة او نقصان يخضع لمتغيرات يمكن حسابها والتنبؤ بها واخذ الاحتياطات اللازمة لها والبعض منها يتعذر التنبؤ بها بصورة دقيقة ولكن يجب على ادارة الموارد البشرية الاعتماد على الاساليب العلمية بعيدا عن الحدس والتخمين في رصد ظاهرة عرض الموارد البشرية.

4- اعداد خطة العمل
بعد استكمال اجراءات تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية وعرضها يتم تحليل المعلومات والتوفيق بين جانبي العرض والطلب ،فقد يكون هناك فائض في بعض الوظائف ونقص في وظائف اخرى ولابد من اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعاجة الفائض وسد النقص.

من السياسات التي تتبعها المنظمات لمعالجة الفائض :

1- التوقف عن التوظيف الجديد
2- تسريح او التشجيع على ترك العمل في المنظمة
3- التشجيع على التقاعد المبكر (سياسة التقاعد المرنة)

اما السياسات التي تتبعها المنظمة في سد العجز للموارد البشرية

1- اجراء التعيينات الجديدة
2- التنويع في المهام وتوفير فرص للعاملين الحاليين لممارسة مهام اضافية
3- ترقية العاملين لمواقع اعلى (الترقية من الداخل)
4- اجراء التنقلات بين الوظائف المختلفة واعداد برامج تدريب مناسبة
5- استخدام عاملين بموجب عقود وقتية

الاساليب الكمية في تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية
1-طريقة اسقاط الاتجاهات trend projections
يتم بموجب هذه الطريقة متابعة التغييرات في الموارد البشرية في الفترة الماضية وتعميمها على السنة الحالية والسنوات التالية من خلال رسم خط مستقيم بين النقاط التي تشير الى التغير في عدد العاملين للفترة الماضية وهذه الطريقة بسيطة تتطلب فقط رسم خط افقي يمثل عدد العاملين وخط عمودي يمثل الفترات الزمنية ، ومن المأخذ على هذه الطريقة انها تعتمد على بيانات الماضي ولاتعطي الدقة المطلوبة للمستقبل.


2-طريقة عبء العمل work loading
يشير عبء العمل الى معدلات انتاجية العامل الى حجم النشاط الذي يقوم به سواء كان هذا النشاط انتاجيا" او خدميا" او بيعيا".
اذا كان حجم الانتاج المخطط =1000 وحدة في الشهر
معدل انتاجية العامل =500 وحدة في الشهر
عدد الافراد اللازمين هو 1000
____ = (20)عامل
500
ان الدقة في هذه الطريقة تعتمد على الدقة في تحديد انتاجية العامل، ومعدلات الانتاج قد تتغير بسبب التقدم التكنولوجي والتنظيمي.
3-سلسلة ماركوف markov model
تعتمد هذه الطريقة على العرض الداخلي لكل صنف من اصناف الوظائف خلال فترة زمنية محددة ويتم استخراج حركة الافراد العاملين بين الوظائف والاقسام المختلفة.
وتعد سلسلة ماركوف من الاساليب لمناسبة لانها تأخذ بعين الاعتبار الاستراتيجيات المختلفة للادارة وهي ملائمة للفترات القصيرة اكثر من الفترات الطويلة التي يصاحبها تغييرات بيئية غير منظورة.

المشاكل التي تواجه عملية التخطيط للموارد البشرية
1-ضعف الوعي للتخطيط لدى الكثير من العاملين في الأجهزة الإدارية.
2-ضعف الإمكانيات الثقافية للتخطيط المطلوب نتيجة لقلة عدد الخبراء وقلة خبراتهم العلمية والثقافية مما يزيد إحتمال إرتكاب الأخطاء.
3-قلة الكم والنوع من المعلومات المطلوبة للعملية التخطيطية وإفتقار المنظمات لنظم المعلومات الخاصة بإدارة الموارد البشرية.
4-صعوبة التوصل إلي معايير محددة ودقيقة لمعرفة المهام الملقاة على عاتق إدارة الموارد البشرية.
5-الفصل بين مسئوولية وضع الخطة وتنفيذها حيث يتهرب المسئولون في أغلب الأحيان في التنفيذ بإدعاء كونها مسئولية الأجهزة الإدارية .
6-قلة الاهتمام برعاية اصحاب المهارات ووضع المحفزات لجذبهم.
7-قلة الموارد المالية او ضعف التخصيصات خاصة عند الحاجة لخبرات خارجية.
8-انشغال الادارة العليا باهداف ووظائف اخرى وعدم التركيز على اهمية التخطيط.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .