انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النظرية النقدية الكلاسيكية Classical Theory

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة مهدي خليل شديد درويش المعموري       10/06/2018 06:28:21
افتراضات النظرية النقدية الكلاسيكية :
ثبات حجم الناتج عند مستوى التشغيل الكامل .
ان التحليل الكلاسيكي تحليل عيني يستند على قانون ساي ، وان السلع تشترى بالسلع دائما، والنقود محايدة وليس لها دور كونها وسيط للمبادلة فقط .
فالانتاج يخلق قوة شرائية وهذه بدورها تخلق طلب وانفاق كليين، لابد من ان يقابلهما انتاج كلي يمثل العرض الكلي لمواجهة الطلب ، وان الاختلال بين كلا الجانبين سرعان ما يزول عبر افتراضات المنافسة الكاملة وحرية التملك والية الاسعار وحيادية النقود، ومرونة الاسعار والاجور والتوازن التلقائي.
اي تغيير في عرض النقود سيؤدي الى تغير المستوى العام للأسعار بنفس النسبة ونفس الاتجاه.
في ظل ثبات GNP=q ?M=?Pو
MV=PQ

هذه العلاقة الطردية والتناسبية بين ?P, ?M
تؤكد وجود علاقة عكسية بين قيمة النقود والمستوى العام للأسعار.
اي قيمة النقود=
1/PI=?
مثال : PI=0.10 اذن 1/(10/100) ? =
لاحظ الفرق = 1* 100/10=10
وبذلك فان العلاقة PI بين ، ? هي علاقة عكسية وسالبة للدلالة على ان زيادة المستوى العام للأسعار ستخفض قيمة النقود والعكس صحيح . وحجة الكلاسيك في تفسير هذه العلاقة ترجع الى عدم اعتراف الكلاسيك بتأثير العوامل الاخرى غير عرض النقود على الاسعار، اي عدم وجود تأثير للعوامل الاخرى ((حجم الناتج ثابت، الاذواق والتفضيلات ثابتة، اسعار السلع الاخرى، تكاليف الانتاج، عوامل بشرية وسكانية وديموغرافية، عدم تأثير الحروب)) وبالتالي ثبات العوامل الاخرى على الاقل في الاجل القصير Short-Run .
ان انفصال السوق الحقيقي عن السوق النقدي هو الذي يقود الى عدم تأثر الاسعار بالعوامل الاخرى غير عرض النقود، وبالتالي يمكن الجزم بان التغيرات النقدية لا تؤثر على الاسعار النسبية للسلع والخدمات المختلفة ، اي تؤدي الى تغيير في تفضيلات المستهلكين ، بل ان التغييرات النقدية تنتقل بنفس القدر الى تغييرات على المستوى العام للأسعار ، وهذه هي الازدواجية في التحليل الكلاسيكي.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .