انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النظريات النقدية Monetarists Theories

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة مهدي خليل شديد درويش المعموري       10/06/2018 06:27:14
النظريات النقدية :
النظرية النقدية : هي جزء من التحليل الاقتصادي الكلي الذي يعنى بكشف وتفسير العلاقة بين النقود والنشاط الاقتصادي ، اي مدى تاثير عرض النقود على الاستهلاك ، الادخار ، الاستثمار ،الثروة ،الناتج ،الاسعار --- الخ .
من اهم روادها ، ادم سميث 1723- 1790 ، ماثوس 1766- 1834 ، ريكاردو 1772- 1823 ، ستيوارت ميل 1806 -1873 ، ساي 1767- 1832 .
افتراضات النظرية الكلاسيكية Assumption classical theory
1- الاستخدام الشامل Full Employment
2- العرض الكلي هو الذي يحدد الطلب الكلي ، وما دام العرض الكلي يحدد الطلب الكلي ( افتراض ساي ) فلن يحدث نقص في الطلب الكلي .
3- ثبات حجم الناتج عند مستوى الاستخدام الكامل .
4- التوازن التلقائي ، الناتج الحقيقي عند اعلى مستوى وهو ثابت ، لان الاقتصاد القومي يعمل عند مستوى الاستخدام الكامل ، وان اي مستوى دون هذا المستوى يعني وجود بطالة في استخدام الموارد .
اذن واستنادا الى فرضيات النظرية الكلاسيكية فان حجم الناتج يعتمد على عوامل حقيقية ( كالمواد البشرية ، المواد الاولية ، الموارد الطبيعية ،--- الخ ) ولا يعتمد على النقود لان النقود حيادية من وجهة نظر الكلاسيك وليس لها سوى وظيفة واحدة وهي المبادلة ، لذلك نجد هناك انفصال بين الجانب الحقيقي والجانب النقدي . ففي القطاع الحقيقي يتحدد الانتاج والدخل والاستثمار ، اما في الجانب الحقيقي يتحدد الانتاج والدخل والاستثمار ، اما في الجانب النقدي فيتحدد المعروض النقدي النقدي الذي بدوره يحدد المستوى العام للاسعار ?m=?p.
النظرية الكلاسيكية تتتعلق بعرض النقود ، اي انها اهتمت بجانب عرض ولم تهتم بجانب الطلب على النقود ، لانها اساسا اعتمدت على قانون ساي الذي هو اصلا يتعلق بالعرض فضلا عن ان النقود محايدة .
MV= PT
: T وتعني حجم المعاملات وبضمنها المعاملات المالية ، لذلك بعض الاقتصاديين استبدلوا T ب Y لتصبح المعادلة MV= PY
PY: الناتج القومي مرجح بالاسعار الجارية ،MV الانفاق الكلي لشراء السلع والخدمات ، وبما ان النقود تعرض لغرض انفاقها على السلع والخدمات فان عرض النقود يساوي الطلب عليها
اي MV= Md لان M= PY/V
Md=p y/V
وبذلك فان الطلب على النقود يتاثر بثلاثة عوامل هي الناتج الحقيقي من السلع والخدمات (Y) والاسعار (P) وسرعة التداول (V) ، لذلك فان الطلب على النقود يتغير طرديا مع (Y، P) و عكسيا مع V
ان يمكن تلخيص افتراضات النظرية الاقتصادية الكلاسيكية بما ياتي :
1- سيادة المنافسة التامة
2- الاستخدام الشامل .
3- عدم تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي
4- ميكانيكية الاسعار ( جهاز الثمن ) قادر على تحقيق التوازن .
5- التوازن التلقائي اعتمادا على قانون ساي .
6- التحليل الكلاسيكي ساكن لا يؤخذ عنصر الزمن .
7- مرونة الاسعار والاجور والفائدة .
8- الفائدة ظاهرة حقيقي


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .