انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مفهوم الإستراتيجية التسويقية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة ابتهال فارس جاسم الحسون       10/06/2018 06:01:14
مفهوم الإستراتيجية التسويقية
تعرف على أنها "الخطة الطويلة الأجل التي ترشد وتوجه المجهودات التسويقية ورجال التسويق، عن طريق تحقيق التوافق بين المزيج التسويقي والمتغيرات البيئية المختلفة التي تؤثر في القرار التسويقي للبنك".
بمعنى أن الإستراتيجية تعبر عن تلك القرارات الخاصة بتوجيه النشاط، رسم إطار العمل، وتوجيه الإدارات والفروع.
مكونات الإستراتيجية التسويقية
تتكون الإستراتيجية التسويقية للبنك من العناصر التالية:
1- المهام الأساسية: يجب أن تحدد المهمة الأساسية للنشاط التسويقي في البنك، ويتمثل ذلك في الغرض الرئيسي الذي أنشأ من أجله، وكذلك تحديد المهام الأساسية بالنسبة لكل وحدة من وحداته، فالإستراتيجية التسويقية لابد أن تحدد طبيعة الأنشطة التسويقية التي سيزاولها البنك، والقيود التي ينبغي مراعاتها في هذا الصدد.
2- الأهداف التسويقية الرئيسية للمصرف: أي مجموعة النتائج التي يتعين على إدارة البنك تحقيقها في المستقبل وهي العائد المالي أو معدل النمو أو الخطة السوقية.
3- افتراضات معينة حول البيئة المحيطة: وبالذات السوق البنكي، ويتضمن ذلك عبارات حول الاتجاهات المستقبلية في القطاعات الإستراتيجية في السوق ،كما تشمل تحديدا للعوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على سير أعمال المصرف.
4- تقيم القوة التنافسية للمصرف:فالإستراتيجية التسويقية يجب أن تقيم مجالات القوة والضعف بالنسبة للعوامل التي تؤثر على قدرة البنك وتحقيقه لأهدافه في الظروف التي يشهدها السوق.
5- تقييم الفرص الممكنة: في ظل المعطيات التي يفرزها تحليل البيئة لتقييم موقف البنك في كل مجالات النشاط وعلى مستوى كل خدمة من خدماته المقدمة، وينبغي على إدارة البنك تحديد مصادر التهديد المحتمل مواجهته بدقة متناهية.
6- تحديد استراتيجيات المتوقعة: هناك عدة تغيرات في عوامل البيئة الخارجية لذا على إدارة البنك تحديدها وحسابها بشكل دقيق، فهذا أو مما يساعدها في وضع الخطط وبرامج العمل المناسبة متى يمكنها من تحقيق أهدافها بأحسن الوسائل و أقل التكاليف.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .