انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

أساليب تسعير الخدمات المصرفيّة:

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة ابتهال فارس جاسم الحسون       10/06/2018 05:58:48
أساليب تسعير الخدمات المصرفيّة:
أولاً ـ التسعير طبقاً لمدخل التكلفة
في الواقع العملي نجد أن الكثير من إجراءات التسعير في البنوك مبنيّة على مدخل التكلفة وتمثله المعادلة التالية:

تكلفة الإنتاج + تكلفة التسويق + المصروفات الإدارية + هامش الربح = السعر
وبإتباع هذا المدخل في التسعير يضع البنك لنفسه مستوى مستهدف من الأرباح ينبغي تحقيقه عند مستوى معيّن من المبيعات، وهذه الطريقة مبنيّة على ما يعرف بأسلوب تحليل التعادل Break – even Analysis.
ثانياً ـ التسعير طبقاً لمدخل السوق:
ويأخذ هذا المدخل في حسابه عند تحديد السعر العديد من العوامل منها:
1 ـ ما يمكن أن يتحمّله السوق من أسعار.
2 ـ أنشطة المنافسين.
3 ـ إدراك العملاء للعلاقة بين السعر وجودة الخدمة المصرفية المقدمة.
4 ـ الأهداف الكليّة للاستراتيجية التسويقية للبنك.
وتشير المعادلة التالية إلى هذا المدخل:
السعر ـ (تكاليف الإنتاج + تكاليف التسويق + المصروفات الإداريّة) = هامش الربح
ويتسم هذا المدخل بأنه يربط أسعار الخدمات المصرفيّة بالقيمة أو المنفعة التي يعتقد العملاء أنهم سيحصلون عليها من شراء الخدمات.
ترويج الخدمات المصرفيّة
ـ يقصد بالترويج: «مجموعة الجهود التسويقية المتعلقة بإمداد العملاء بالمعلومات عن المزايا الخاصة بخدمة مصرفيّة معينة وإثارة اهتمامهم بها وإقناعهم بقدرتها على إشباع احتياجاتهم أكثر من الخدمات المنافسة.
ـ بعبارة أخرى فإن الترويج هو شكل من أشكال الاتصال المستخدمة من قبل البنك بهدف: إخبار أو تذكير أو إقناع عملائه سواء بشراء الخدمات المصرفية أو تعريفهم بالدور الذي يلعبه البنك في المجتمع


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .