انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

برامج الصحة والسلامة المهنية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       24/03/2018 19:16:55
تسعى المنظمات إلى تصميم برامج لمواجهة المخاطر المادية والنفسية والسلوكية إضافة إلى المخاطر الصحية في أماكن العمل .
إجراءات برامج السلامة المهنية:
1-توضع البرامج من قبل لجنة السلامة المهنية وبمشاركة جميع الأقسام في المنظمة إضافة إلى العاملين من خلال ما يقدمونه من مقترحات وما يمتلكونه من خبرات من واقع عملهم.
2-مناقشة وإعلان برامج السلامة المهنية في وسائل متعددة كالمحاضرات والأفلام والعارضات والبرامج الحاسوبية .
3-إشعار المشرفين وتوضيح كيفية إدارة السلامة المهنية وتدريب العاملين على استخدام المعدات بشكل أمني.
4-الربط بين الحوافز والسلوكيات الايجابية في مجال الأمن والسلامة المهنية مع الأخذ باقتراحات العاملين وتقديم جوائز لمن يشير سجلهم المهني إلى انخفاض معدلات الحوادث أو الأمراض والمشاكل الصحية في العمل .
5-الاعتماد على اللجان لتحديد الحوادث وتحديد مواقع الخطر وتقويم برامج السلامة

اهم برامج الصحة والسلامة المهنية
اولا" برامج السلامة
تعد سلامة بيئة المنظمة ميزة تنافسية ، اذ ان البرامج الجيدة تساهم في بناء سمعة جيدة للمنظمة امام العاملين فيها والزبائن الخارجيين والمجتمع بصورة عامة انطلاقا" من هذه الحقيقة فأن الاهتمام بسلامة بيئة العمل لابد ان يأخذ الحيز الكبير من اهتمام الادارة بمختلف مستوياتها وبصورة خاصة مدير الصحة والسلامة المهنية الذي هو جزء من ادارة الموارد البشرية ، كما ان مدير الموارد البشرية لابد ان يتبنى مسؤولية تصميم وتنفيذ برامج السلامة وكذلك تدريب المشرفين والمديرين في ادارة سلامة اماكن العمل وفق السياسات والقواعد المحددة .

ثانيا" برامج مساعدة العاملين :
ظهرت هذه البرامج سنة 1940 ،وهي تعتبر من أهم برامج السلامة المهنية ويهدف إلى تقديم النصح والإرشاد للعاملين الذين لديهم مشاكل نفسية وبدنية تؤثر على أدائهم وللقيام بهذه البرامج (برامج مساعدة العاملين )يتطلب تكاليف عالية في المدى القصير وبعد العمل بها تستطيع المؤسسات استرجاع هذه التكاليف أضعاف مضاعفة ،تمكن أهمية هذه البرامج في المحافظة على صحة العاملين وتقليل تكاليف الصحية التي تتحملها المؤسسات وذلك من خلال الوقاية من الأمراض.

ثالثا" برامج الخدمات الاستشارية:
يعد برنامج الخدمات الإرشادية من قبل إدارة الموارد البشرية، حيث تراعى في تصميمه الجوانب التالية:
تحديد انواع الخدمات الاستشارية


• الخدمات الإرشادية المباشرة:
و تكون بالتفاعل المباشر بين المرشدين و العاملين و يأخذ المرشد النفسي الدور الأساسي و الفاعل في هذه العملية من خلال الاستماع للمشاكل النفسية التي يعاني منها العامل، و يعمل المرشد على مناقشة العمال على عملهم و يحفزهم على العمل من خلال تخفيف من حدة هذه المشاكل أو حلها. تعتبر الخدمات الإرشادية المباشرة فاعلة في حالة توفير الكفاءة و المهارة اللازمة لدى المرشد، كذلك في حالة كون الفرد العامل غير متمكن من فهم المشكلة و لا يستطيع تحليلها و يعاني من صعوبات كبيرة في ذلك.
• الخدمات الإرشادية غير المباشرة:
المبدأ الأساسي لهذا النوع هو أن الفرد أكثر معرفة بمشكلة من أية جهة أخرى و المرشد هنا يقوم بالتوجيه فقط و مساعدة العاملين في توضيح أفكارهم و مساعدتهم أيضا على الاسترسال في الحديث لتوضيح أبعاد و متغيرات المشكلة.
رابعا" برامج الوقاية من الامراض
تزايدت في السنوات الاخيرة الكلف الصحية للعاملين مما ادى الى سعي المنظمات لتقليلها من خلال برامج الوقاية من الامراض ، ان هذه البرامج تؤثر على سلوك العاملين وانماط حياتهم الصحية.
ونظرا" لأهمية هذه البرامج في الحفاظ على صحة العاملين وتقليل التكاليف الصحية التي تتحملها المنظمات ، فقد سعت معظم المنظمات الى تبني هذه البرامج الوقائية .
وتتمثل اهمية هذه البرامج في الاتي:
1-تساعد العاملين في تحديد المخاطر الصحية عن طريق الفحوصات الدورية
2-اعلام العاملين وارشادهم حول ارشادات الوقاية الصحية الذاتية
3-توفير المعلومات الخاصة بالأمراض الشائعة ونتائجها وطرق الوقاية منها
4-تشجيع العاملين في تغيير عاداتهم الصحية الخاطئة واتباع اسس التغذية الجيدة
أسس برامج السلامة المهنية
أن تحقيق برنامج السلامة المهنية يجب ان يرتكز على أسس معينة وبغض النظر عن عدد الافراد العاملين أو طبيعة العمل في مكان العمل وهذه الاسس هي:



















الادارة:
لقد اثبتت الدراسات العلمية في مختلف انحاء العالم بان نجاح تنفيذ برامج السلامة المهنية يعتمد بالاساس على مقدار اهتمام الادارة العليا بالموضوع حيث وجد انه آلما أنيطت مسؤولية تنفيذ البرامج الى مسؤول أعلى في الموقع الاداري آلما تحقق
تنفيذ البرامج بشكل أفضل. وذلك لكونه يمكن من خلال موقعه الاداري في الادارة العليا من فرض خطط السلامة المهنية، وبعد إتخاذ القرار يتمكن من متابعة تنفيذه بشكل دقيق ومعالجة ما قد يعترض ذلك من عقبات، آما يتمكن من خلال موقعه من
تكليف ذوي الاختصاص وعلى مختلف المستويات من تنفيذ خطة البرنامج لضمان نجاحها.
البيئة السليمة للعمل:
ان يتم الاخذ بنظر الاعتبار اهم الاعتبارات اللازمة لبيئة عمل سليمة وتشمل:
أ. أن يكون تصميم المنشأة قد أخذ بعين الاعتبار طبيعة العمل وإجراءات السلامة المهنية.
ب . تحديد مخاطر العمل من قبل الادارة وإفهام ذلك للافراد العاملين
ت . ضمان عدم تشغيل الافراد إلا بعد التأكد من قدرتهم بأداء العمل بشكل صحيح وسليم.
ث . توفير وسائل الوقاية من الحريق والانفجارات في مواقع العمل
ج . أن يكون هناك إدامة وصيانة ومحافظة على المعدات والاجهزة مما يضمن عملها بشكل سليم دائماً.
ح . تأمين النظافة العامة، وهذا يعني نظافة الامان والاجهزة والادوات
خ . أن يتم توفير الوسائل السليمة عند البدء بالعمل وتدوال المواد الخطرة

التدريب والاشراف:
تشير معظم الدراسات في العالم إلى أن أحد الاسباب الرئيسية في وقوع الحوادث هو عدم اتخاذ تدابير السلامة من قبل الفرد اثناء العمل، ويعزى ذلك إما لعدم معرفته بها أو عدم تدريبه عليها قبل المباشرة بالعمل أو لعدم استمرار الاشراف المباشر من قبل المشرف على تنفيذ تدابير الوقاية من قبل الفرد نفسه اثناء العمل ولهذا يؤآد على أن أسس التدريب والاشراف يجب ان تتضمن ما يلي:
أ. تعيين الفرد الجديد في الموقع المناسب له.
ب . تدريب الفرد الجديد على أسلوب العمل الصحيح.
ت . إستمرار مراقبة الفرد العامل من قبل المشرف على حسن أداء العمل وبالاسلوب السليم.
اشراك الافراد العاملين في وضع وتحقيق السلامة المهنية:
رغم أن مسؤولية تحقيق السلامة المهنية في موقع العمل تقع على الادارة إلا أن الافراد العاملين هم المجموعة المستفيدة من برنامج الصحة والسلامة بالدرجة الاولى بإعتبارها تحمي الفرد من مخاطر العمل، لذا وجب اشراك الافراد العاملين مع الادارة في تحمل مسؤولية تنفيذ هذه البرامج.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .