انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نظرية الادارة الموقفية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 1
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       02/01/2018 19:44:49
عنوان المحاضرة(نظرية الادارة الموقفية)
وهي من المدارس الحديثة نسبيا" للادارة وتهتم وتركز على الارتباط القوي والعلاقة الوثيقة بين التصرفات الادارية والخصائص التي تحدث في موقف معين وحسب المتغيرات المحيطة بالموقف.
لقد جاءت المدارس الكلاسيكية والعلاقات الانسانية والنظم الادارية بمبادئ قابلة للتطبيق في جميع المنظمات وفي كل المواقف الادارية والتنظيمية . ولكن الدراسات اللاحقة اثبتت وجود استثناءات في تطبيق العديد منها ، ان المدخل الموقفي يرى ان تخصص المنظمة وطريقة الادارة تتوقف على نوعية المهام والبيئة التي يتعين على المنظمة النهوض بها .
قام فريد فيدلر Fred Edward Fiedler بوضع أنموذج أطلق عليه "نموذج الظروف المتغيرة لفعالية القيادة", ويعد أول أنموذج للقيادة الموقفية، وقد صمم "Fiedler" لهذا الغرض مقياس (Least Preferred Coworker) (LPC) لتحديد فيما إذا كان القائد من النوع الذي يهتم بالعمل أو من النوع الذي يهتم بالعاملين. والقاعدة الرئيسة لهذه النظرية هي أن فاعلية القيادة تتحدد بمدى ملائمة النمط القيادي المستخدم في موقف معين لمتطلبات الموقف وتحديده, من خلال وضع تشخيص دقيق للموقف الإداري الذي يمارسه القائد ومرؤوسيه من خلال عناصر الموقف وهي:
1- العلاقة بين القائد وموظفيه, وهذا يتطلب معرفة مدى تقبل الموظفين لقائدهم وارتياحهم لتعامله معهم.
2- البناء التنظيمي للعمل, والذي يؤكد أنه كلما كانت مهمة العمل محددة تضمن بناء معين فأن على القائد إبلاغ موظفيه بما يجب أن يقوموا به.
3- سلطة القائد المستمدة من مركزه, ويقصد به السلطة الرسمية التي يكتسبها القائد بحكم مركزه الوظيفي وتمنحه حق المكافئة وفرض العقوبة وتفويض السلطة.
واستنادًا إلى عناصر الموقف حدد "فيدلر" ثمانية مواقف قيادية يستطيع القائد أن يحدد نمطه من خلالها ومن خلال التحكم بعوامل الموقف وإذا لم يتمكن من التحكم بالموقف لا بد من تغيير نمط قيادته ليحقق النجاح.
وتمتاز هذه النظرية بالديمقراطية الشديدة, فهي لا تقتصر القيادة على عدد محدود من الناس وإنما تجعلها للجميع. أما النقد الموجه إليها فيتركز في مبالغتها بالاعتماد على المواقف, حيث أن معظم الناس يمكن أن يصبحوا قادة, إذا نجحوا في مواجهة المواقف التي يتعرضون لها, والشخص الذي ينجح مصادفةً في تلبية حاجات مجموعة في وقت ما أو موقف ما يُعد في نظر هذه النظرية قائدًا. كما أن الفرد قد يكون قائدًا في موقف ما عندما تتوفر فيه مهارات وكفايات مناسبة لهذا الموقف, ويكون تابعًا في موقف أخر لا تتوفر فيه المهارات والكفايات المطلوبة للموقف الجديد.
لقد اكد رواد المدرسة الموقفية على مجالين اساسيين هما:
1-المتغير البيئي الذي يتضمن جميع القوى وعنصر اللا تأكد البيئي والتكنولوجيا .
2-المتغير الهيكلي الذي يتضمن الهيكل التنظيمي وحجم المنظمة واختيار التصميم المناسب لها.
وقد تم اللجوء للمدرسة الموقفية الى اسباب عديدة من بينها :
1-تواجه المنظمات ظروف ومواقف مختلفة والتي تتطلب استخدام اساليب مختلفة وغير متماثلة في الادارة, لذلك لابد ان يواجه المدراء مهمة تحديد الاساليب المختلفة التي يمكن تطبيقها او ممارستها في كل موقف تواجهه مستقبلا" .
2-تتمثل القيمة الاساسية للمدرسة الموقفية بعدم ثبات المواقف الانسانية والاوضاع السلوكية من حيث الزمان والمكان وبالتالي يؤثر ذلك على طبيعة افعال الفرد والجماعة في المنظمة.
3-عدم خضوع المدرسة الموقفية للطبيعة الحركية في علاقاتها كما كان يؤكد عليها في المدرستين الكلاسيكية والانسانية.
4-مراعاة الظروف والمتغيرات الموقفية التي ينبغي استيعابها بدقة .
و هذه النظرية تقوم على الأسس التالية:
1-ليس هناك طريقة واحدة يمكن اتباعها في الإدارة.
2-إن الممارسات الإدارية يجب أن تتماشى مع المهام المختلفة التي يقوم بها الأفراد مع البيئة الخارجية، ومع حاجات الأفراد في المنظمة.
3-إنها تمثل تحدياً لقدرة المديرين التحليلية والقدرة على رؤية الذات والبيئة بأنواع مختلفة من الظروف والمواقف وهذا هو الطريق لتطوير وتنمية الشخصيات.
4-إن التنظيم نظام مفتوح يتكون من نظم فرعية مختلفة يتفاعل بعضها مع بعض، وترتبط مع البيئة الخارجية بعلاقات متشابكة.
يتكون التنظيم من ثلاثة نظم فرعية هي: النظام الفرعي الفني أي إنتاج سلع وخدمات التنظيم، النظام الفرعي التنظيمي أي تنسيق العلاقات الداخلية للتنظيم، النظام الفرعي المؤسس أي تنسيق العلاقات الخارجية مع البيئة.



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .