انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تحليل الوظائف

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       22/10/2017 18:31:43
قسم ادارة البيئة/ المرحلة الثانية
ادارة الموارد البشرية / الكورس الاول للعام الدراسي 2018-2017
تدريسي المادة ثناء عبدالكريم

عنوان المحاضرة (تحليل الوظائف)

تحليل الوظائف Job Analysis
تعريف تحليل الوظيفة: يقصد به عملية دراسة وجمع المعلومات والحقائق عن كل وظيفة بغرض التعرف على وصف الوظيفة ومواصفاتها والمهارات الواجب توافرها فيمن يشغلها.

اهمية تحليل الوظائف:
1-تخطيط القوى البشرية: يسمح تحليل العمل بتحديد حجم العبء للوظيفة ثم يقسم هذا الحجم على ما يقوم به عامل واحد ليتحدد بعدها عدد العمالة المطلوبة.
2- الاستقطاب والاختيار :من خلال واجبات الوظيفة والخصائص الواجب توافرها في الشخص الذي يشغلها.
3- تحديد الأجور، الرواتب والمكافآت: التي تناسب طبيعة كل وظيفة فتحليل الوظيفة يحدد قيمتها النسبية وما تتطلبه من مها ا رت ومستوى تعليمي وحجم المسؤولية وبالتالي ما يقابلها من أجر.
4- تقييم الأداء: من خلال مقارنة الأداء الفعلي للفرد بالمعايير الموضوعة عند تحليل الوظيفة.
5- التدريب: يوجد في بعض الحالات فارقا بين مواصفات الفرد الذي يشغل الوظيفة فعلا والمواصفات التي تطلبه الوظيفة كما حددها تحليل العمل ولسد هذا الفارق يجب اللجوء إلى تصميم وتطوير البرامج التدريبية التي تسمح بالوصول إلى المهارات، المتطلبات والمواصفات المطلوبة.
6- تبسيط العمل: من خلال توصيف الوظيفة وأدائها يتبين وجود أنشطة غير ضرورية يمكن الاستغناء عنها.
7- تصميم العمل: يساعد تحليل الوظيفة على تجميع المعلومات حول الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة من بدايتها إلى نهايتها مما يسمح بتحديد هوية كل وظيفة ،اللقب والدرجة الوصفي طبيعتها ومهامها، علاقاتها وظروف أدائها.



طرق جمع المعلومات لتحليل الوظيفة:
من الطرق التي يستطيع المديرون بها جمع المعلومات عن الوظائف لغرض تحليل الوظائف :
1- المقابلة الشخصية:
يعد أسلوب المقابلة الشخصية من أكثر الطرق شيوعا واستخداما في جمع البيانات المتعلقة بالتحليل، وذلك لأنه يتيح التعرف على جميع جوانب الوظيفة من واجبات، مسؤوليات وجميع الجوانب السلوكية المتعلقة بشاغل الوظيفة. وهناك ثلاثة أنواع من المقابلات:
- المقابلة الفردية: التي تتم مع كل فرد شاغل للوظيفة على حدة.
- المقابلة الجماعية: والتي تتم مع مجموعات من الموظفين الذين يشغلون نفس الوظيفة.
- المقابلة مع المشرفين والرؤساء المباشرين: الذين يتوافر لديهم معلومات كاملة حول الأنشطة التي يؤديها مرؤوسيهم.
مزايا المقابلة الشخصية : يتميز هذا الأسلوب بعدة مزايا نذكر منها :
1- يتيح للعامل فرصة لتسجيل واظهار مجموعة الأنشطة والسلوكيات التي يصعب ملاحظتها، كالاتصالات غير الرسمية التي تحدث دون أن تظهر في الهياكل التنظيمية.
2- تسمح هذه الطريقة كذلك لشاغلي الوظيفة بالتعبير عن ارائهم بحرية واظهار المشكلات التي تواجه الموظف ويصعب كتابتها ولا تلاحظها الإدارة ولكن يسهل التحدث عنها.
2- يتميز هذا الأسلوب بالبساطة والسرعة في تجميع ما يلزم من معلومات لتحليل الوظائف.

عيوب المقابلة الشخصية: يعاب على هذا الأسلوب الغش والتزوير في تقديم المعلومة وذلك نتيجة :
- سوء فهم الفرد للأسئلة أو الواجبات والمسؤوليات.
- الرغبة في المبالغة في الواجبات والمسؤوليات التي يؤديها شاغل الوظيفة بهدف الحصول على أعلى أجر، لأن تحليل العمل غالبا ما يكون مقرونا بإعادة هيكل الأجور والحوافز، غير أنه يمكن التغلب على ذلك من خلال التحري الدقيق إلا أن العملية تستغرق وقتا طويلا.

2- قوائم الاستقصاء (الاستبانة)
الاستقصاء من أكثر الأساليب شيوعا في جمع البيانات عن الوظيفة لغرض تحليل وتصميم الوظائف. ويتمثل الأمر في هذه الطريقة في إعداد مسبق لنموذج استقصاء يضم عددا من الأسئلة تصف واجبات ومسؤوليات شاغل الوظيفة. ويتم إعداد قائمة الأسئلة التي ترتبط بأداء الافراد لاعمالهم المختلفة وتتم الاجابة على الاسئلة وبعدها يصار الى تحليلها ودراستها على مستوى المنظمة ككل .
مزايا قوائم الاستقصاء: تتميز هذه الطريقة بعدة مزايا نذكر منها:
1- تعتبر من أسرع وأكفأ الوسائل للحصول على المعلومات من عدد كبير من الموظفين.
2- قليلة التكلفة.
3-تصلح لأغراض اخرى كثيرة مثل تحليل العمل، التوظيف، الاختبارات السيكولوجية .
عيوب قوائم الاستقصاء: تستغرق عملية إعداد القائمة واختبارها وقتا طويلا.

3-طريقة الملاحظة المباشرة للعاملين
تعتبر الملاحظة المباشرة من أحسن الوسائل المستعملة في جمع بيانات التحليل خاصة في الوظائف التي تتكون من أنشطة بدنية والتي تتكرر بصفة دائمة وبالتالي يمكن ملاحظتها وتسجيلها مثل وظائف عمال الإنتاج والتجميع وموظفي الحسابات. في حين تعد غير ملائمة للوظائف التي تضم أنشطة ذهنية وعرضية لا تتكرر والتي يصعب ملاحظتها وبالتالي قياسها مثل وظائف المحاماة، التصميم.
مزايا طريقة الملاحظة:
1-توفير بيانات فورية عن الوظيفة والقائم بها.
2-البيانات تتمتع بمصداقية عالية.
عيوب طريقة الملاحظة:
1-غير صالحة لجميع الوظائف فقط تلك التي تتطلب جهدا بدنيا فحسب.
3- أثناء الملاحظة قد يعدل الموظف من سلوكه لأنه يعلم أنه ملاحظ.


4-طريقة السجلات الرسمية
يعد هذا الأسلوب مدخلا آخر لتجميع البيانات اللازمة لتحليل العمل والذي بمقتضاه يعطي لشاغل الوظيفة سجل يدون فيه يوميا ما يقوم به من انشطة ،مع مراعاة التسلسل الزمني للقيام بالمهمة والوقت المستغرق فيها ما يقوم به من أنشطة.
مزايا طريقة السجلات:
-يوفر هذا الأسلوب صورة كاملة عن الأنشطة التي تتكون منها الوظيفة خاصة إذا دعم بأجراء مقابلة بين العامل والمشرف عليه.
- عيوب طريقة السجلات:
-قد يبالغ شاغل الوظيفة في بعض الأنشطة التي يرغب في إظهارها بصورة أكبر من حجمها الحقيقي، واخفاء الأنشطة التي يرغب في إخفائها.
اساليب تحليل الوظائف
تعتمد المنظمات على العديد من الاساليب لتحليل الوظائف ومن بين الاساليب:
1-اسلوب تحليل مخزون المهام
ويتضمن اهذا الاسلوب تحديد المهارات والقابليات المطلوبة لانجاز الوظيفة بنجاح حيث يتم مقابلة الافراد ومعرفة المهام التي يؤديها وتحديد اهمية الوظيفة والوقت المستنفذ لاداء المهام وتصميم مصفوفة للمهام .ويعد هذا الاسلوب مهما" لكونه يحدد المتطلبات المعرفية والمهارية بدقة.
2- اسلوب المواقف الحرجة:
ويتم في هذا الاسلوب تحديد الخصائص السلوكية للوظيفة من خلال ابعاد اساسية تشمل الاداء ،التفاعل مع الزبون ،حيث يتم في هذا الاسلوب معرفة تصرفات الموظف في المهام التي يكلف بها والمواقف الحرجة من خلال الافعال الايجابية والسلبية للموظف في هذه المواقف, ويتميز هذا الاسلوب بأنه لا يركز على المهام بدرجة اساسية وانما يركز على مؤهلات العاملين.


3-اسلوب التحليل النشاطي
ويستخدم هذا الاسلوب في مؤسسات القطاع العام لاعتماده على اسس عامة وشمولية ومستقرة ،ويتم بموجب هذا الاسلوب جمع المعلومات عن المهام التي يمارسها الاشخاص ،معلومات عن الأساليب المستخدمة في الاداء ،معلومات عن المكائن والمعدات والموارد والخدمات المنتجة ومن ثم يتم وضع وصف للنشاطات ورمز لكل عنوان وظيفي.
4-اسلوب تحليل الموقع
ويتم وفق هذا الاسلوب جمع البيانات عن مواصفات الاعمال اعتمادا" على ابعاد اساسية تشمل، متطلبات اتخاذ القرار ،متطلبات المهارات لانجاز النشاطات ، متطلبات الجهود العضلية ،متطلبات تشغيل الاجهزة والمكائن والمعدات التي يتطلبها العمل ،متطلبات معالجة المعلومات .
ان هذا الاسلوب يستخدم في تحليل جميع الاعمال الانتاجية والخدمية ويستخدم في تحديد مواصفات العمل وشروطه وتقويمه.
قائمة الوصف الوظيفي
وهي قائمة تتضمن معلومات مختصرة حول الوظيفة من حيث مهامها وأعبائها ومسؤولياتها وظروفها ، وهناك قائمتان للوصف الوظيفي:
أ-الوصف الوظيفي العام
ويمثل وصف وتحديد الاعباء والمسؤوليات العامة في ضل تطبيق ادارة الجودة الشاملة واعادة هندسة العمل.
ب-الوصف الوظيفي المحدد
ويمثل قائمة تفصيلية بمهام الوظيفة واعبائها ويرتبط هذا الوصف باستراتيجية المنظمة التي تركز على الكفاءة والرقابة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .