انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

العوامل المؤثرة في بيع خدمات التأمين

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة حسين عباس حسين الشمري       11/03/2014 15:19:40


هناك عدة عوامل تؤثر في بيع خدمات التأمين منها:

1 - عوامل تتعلق بالمؤمن لهم:
وهي العوامل التي تتعلق بقدرة المؤمن لهم (الجمهور) الشرائية أو بمقدار دخولهم
، فالدخل المنخفض لا يشجع المؤمن لهم أو الجمهور على شراء خدمات التامين وينفقون دخولهم
في أقتناء الحاجيات الأهم أو الأهم بالنسبة لهم . ولا يبقى شيء منه لينفقوه كأقساط للتأمين.
كما أن مهنة الشخص أذا لم تكن فيها خطورة فأنه لا يهتم بالتأمين
كما أن الوضع الصحي للمؤمن له إذا كان جيدا فأنه لا يفكر بالتأمين.
.
2 – عوامل تتعلق بشركات التأمين نفسها :

فقد يرغب الجمهور بشراء خدمات تأمين محددة في منطقة معينه ،
بينما ترغب شركات التأمين في بيع خدمات معينه تتناسب مع أمكانياتها
وخبراتها.
3 – عوامل تتعلق بالخدمة التأمينية نفسها :
فقد تكون الخدمات التي يرغب فيها الجمهور تمتاز بالخطورة في
منطقة معينه ولا تتوفر الأمكانيات المناسبة لشركات التأمين في تلك
المنطقة ، أو أن وحدات الخطر المراد التأمين عليها في تلك المنطقة غير
متجانسه مع بعضها البعض ، كما أن تركز وحدات الخطر وعدم أنشارها
في رقعه جغرافية واسعة يجعل شركات التأمين مترددة في التأمين عليها.

4 – عوامل تتعلق بسوق التأمين: وتتمثل بالآتي:
أ – درجة المنافسة بين شركات التأمين وعددها في المنطقة الواحدة .
ب – قبول أو رفض أعادة التأمين عن وحدات خطر معينة .
ج – تسعيرة خدمات التأمين ومقدار الطاقة الأستيعابية للسوق .




المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .