انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الاسواق وتحديد الاسعار

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة عبد الخالق دبي عبد المهدي ال واوي       14/12/2012 10:11:18
الاسواق وتحديد الاسعار Markets and prices determination
مفهوم السوق :-يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فه البائعون والمشترون ويكونوا على اتصال مع بعضهم لأتمام صفقة معينة (بيع وشراء وسعر معين) .
وللسوق وظائف عديدة نذكر منها :-
1- تحديد قيم السلع والخدمات والاسعار .
2- تنظيم الانتاج ويتحقق عن طريق التكاليف فالمنتج يسعى لانتاج كمية معينة بأقل تكلفة ويتم ذلك عن طريق تخصيص الموارد .
3- توزيع الناتج , اذ ان كل فرد يستلم دخلا وفقا لما ينتجه ,فالفرد الاكثر انتاجاً يحصل على دخل اعلى ويكون تبعا لذلك اكثر مقدرة على طلب السلع والخدمات .
أنواع الأسواق : تختلف الاسواق تبعاً لاختلاف كل او بعض العناصر التالية (البائعون ، المشترون ، السلعة محل التعامل ) ويترتب على هذا الامر اختلاف في طبيعة السوق والتكاليف التي يتحملها المنتج والايرادات التي يحصل عليها وبالتالي في طبيعة الارباح التي يحققها . وبناءاً على اختلاف هذه العناصر يمكن تقسيم الاسواق الى انواع وكالاتي :-
1- سوق المنافسة الكاملة .
2- سوق المنافسة غير الكاملة ويقسم الى :
أ‌- سوقالاحتكار .
ب‌- سوق المنافسة الاحتكارية .
ج- سوق احتكار القلة .
1- سوق المنافسة الكاملة Perfect competition market
هو السوق الذي يكون فيه عدد كبير من البائعين والمشترين يقوم البائعون بعرض سلعاً متجانسة (متماثلة) حيث لايمكن تمييز انتاج منتج عن اخر .ولهذا النوع من الاسواق مجموعة من الشروط لابد من توفرها لتحقيق ميزة المنافسة الكاملة نذكرمنها :
أ‌- وجود عدد كبير من البائعين والمشترين بحيث يتمتع كل منهم بنصيب في السوق لايستطيع التأثير على سعر السلعة وبالتالي الكمية المباعة للمنتج الواحد .
ب‌- تجانس السلعة .
ت‌- حرية الدخول الى السوق والخروج منه.
ث‌- العلم بظروف السوق .
ج‌- السعر يكون معطى (محدود ثابت ولايمكن تغييره) .
ويوضح هذا الشرط عدم قدرة المشروع على تحديد السعر الذي يبيع انتاجه عنده ,فاذا حدد سعر اعلى لمنتجاته فأنه سيخسر كل عملائه طالما ان هؤلاء الزبائن او العملاء يستطيعون الحصول على السلعة المتجانسة من المشروع المنافس عند السعر السائد في السوق , ونفس الشئ ينطبق اذا باع المشروع بأقل من السعر السائد .
وان اكثر السلع اقترابأُ الى هذا النوع من الاسواق هي السلع الزراعية .لذلك فأن منحنى الطلب يكون على شكل خط افقي .

يدل هذا المنحنى على ان المنشأة في ظل ظروف المنافسة الكاملة يكون منحنى الطلب ذات مرونة لانهائية ولذلك فأن الايراد الحدي =الايراد المتوسط =السعر .

توازن المنشأة في المدى القصير :-
هناك طريقان لتحديد توازن المنشأة ضمن هذا المدى هما :-
1- طريقة الاجماليات (الايراد الكلي والتكاليف الكلية ) .
2- طريقة الحديات (الايراد الحدي والتكاليف الحدية) .

1- طريقة الاجماليات :- ان المنشأة تزيد او تخفض معدل الناتج في المدى القصير بواسطة زيادة او تخفيض المعدل الذي تستخدم فيه المدخلات المتغيرة .وبما ان هدف المنشأة هو تحقيق اقصى ربح وان الربح هو (?=TR – TC) وان(TR=P.Q) وان (Tc=Vc+Fc) ضمن المعروف ان كمية التوازن هي الكمية التي يكون فيها (TR) تساوي (Tc) بأكثر من نقطة حيث ان منحنى (TR) يكون خطاً مستقيماً ينطلق من نقطة الاصل أي من الاسفل الى الاعلى بسبب ان السعر الذي يواجه المنتج يكون ثابتاُ وبالتالي فأن الاضافة الى (TR ) نتيجة لزيادة المبيعات بوحدة واحدة يكون مقدار ثابت مساوياً للسعر والشكل التالي يبين منحنى TC,TR في المدى القصير لاحدى المنشآت التنافسية .




يدل الشكل اعلاه على ان مستوى الناتج الذي يعظم الربح يكون عند مستوى الانتاج (Q2) حيث يكون ميل منحنى الايراد الكلي =ميل منحنى التكاليف الكلية في هذا الجزء فأن الايرادات قد تجاوزت التكاليف وبذلك تحقق ارباح كبيرة .TR>TC وكذلك عند ((Q1 بكون ميل المنحنيين متساوي وان التكاليف تجاوزت الايرادات كذلك فأن خسائر المدى القصير تقل اقصاها عند هذه الكمية من الانتاج .والجدول الاتي يوضح قيم ? ,TC ,TR




? TC TR P Q
-10 10 0 10 0 } خسائر
{-18 28 10 10 1 زيادة
-18 38 20 10 2 } التكاليف
{-16 46 30 10 3
-11 51 40 10 4 }
-5 55 50 10 5 }
0 60 60 10 6 }?< نقطة التعادل
4 66 70 10 7 }ارباح
6 74 80 10 8 }
4 86 90 10 9 }
0 100 100 10 10 }?< نقطةالتعادل
-10 120 110 10 11 } خسائر
جدول يوضح استقصاء الربح بطريقة TC,TR
هذه الطريقة لاتعطي تفسيراً تحليلياً لسلوك المنتج وهذا ما يجعلنا نستخدم الطريقة الحديثة المعروفة بالطريقة الحدية .
2- طريقة الحديات :- تفضل هذه الطريقة على الطريقة السابقة عند مستوى معين من الناتج الذي يحقق اقصى ربح ممكن ,والتحليل هنا لايختلف كثيراُ عن جوهر التحليل السابق الافي الايضاح البياني حيث ان MR للمنتج في سوق المنافسة يتساوى مع سعر السلعة ,كما ان المنتج في هذا السوق سيحقق اقصى ربح في المدى القصير عندما ينتج الكمية التي يتساوى عندها (MR) مع (MC) بشرط ان يكون منحنى ( (MCمتزايداً وكما موضح بالشكل الاتي :-



يدل الشكل اعلاه على ان الارباح تصل حدها الاعظم في الاجل القصير حيث تقطع (MC) منحنى (MR )عند مستوى الانتاج (Q1 ) ويلاحظ كذلك ان المنتج يصل الى اقصى ربح عند انتاجه الكمية (Q19 حيث يكون (MR=MC ) ,وعندما ينتج اقل من (Q1) يكون MR>MC وعليه يمكن زيادة عائد هذا المنتج بزيادة الناتج حتى يصل الى الكمية (Q1) وذلك لأن اضافة وحدة الى الناتج والمبيعات يؤدي الى زيادة الايرادات الكلية وتكون اكبرمن الاضافة الى (TC) حتى يصل الى كمية الناتج (Q1 )وبذلك يزداد الربح .كما ان أي ناتج اقل من (Q1 ) يؤدي لى ان تكون MC>MR أي ان الربح يزداد عندما يكون MR اكبر من MC والعكس صحيح وتحقق المنشأة الدرجة القصوى من الربح عندما يتساوى MR=MC.

استقصاء الربح في الامد القصير:- لتوضيح ذلك لابد من ٍبيان الجدول الاتي :
ربح الوحدة الربح الكلي Ac Mc MR=P Q U. P ?
24- 24- 34 4 10 1
17- 8.5- 18.5 3 10 2 9- 3- 13 2 10 3
38- 10 .38 2. 5 10 4 .0 52- .1
5 1.1 8 .9 3 10 5.5
52 1.92 8 08 4 10 6 .11
98 2 .14 7.86 6. 5 10 7 .14
96 1.87 8.13 10 10 8.14
9 1 9 16 10 9
5- 10.5 24 10 10.0 5-

في هذا الجدول يتبين لنا بأن الربح الكلي الاقصى يتحقق عندما يكون الناتج عند الوحدتين ( 7.8 ) لكل فترة زمنية ، اما الربح الوحدة فيحصل حدة الاقصى عند الناتج الذي قدرة ( 7) وحدات ، في هذه الحالة فأن توازن المنشأة في الامد القصير يتحقق في النقطة (A) كما يبينه الشكل الاتي :


حيث تتساوى Mc مع MR وبعبارة اخرى اما كان الايراد الحدي يساوي السعر في المنافسة الكاملة فأن توازن الامد القصير يحصل عند انتاج الناتج الذي يتساوى فية السعر مع التكلفة الحدية .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .