انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نظرية تكاليف الانتاج

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة عبد الخالق دبي عبد المهدي ال واوي       11/12/2012 19:10:08
الفصل الثالث/ نظرية تكاليف الانتاج (الاعتبارات الكلفوية)
Theory of Production Costs
يتحدد عرض سلعة ما بتكاليف انتاجها , لذا فتحليل التكاليف يرتبط بنظرية العرض أي انه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنظرية الانتاج . ونتيجة لذلك فإن مفهوم التكاليف عند الاقتصاديين يختلف عنه عند المحاسبين لذا فأنها تعرف عندهم " بأنها التكاليف النقدية المختلفة التي تتحملها المنشأة خلال فترة زمنية معين (عادة ماتكون سنة)وتشمل تكاليف المواد الاولية ,الاجور ,الايجارات , الفوائد , الاندثارات , الصيانة ....الخ" , اما عند الاقتصاديين فيطلق عليها بتكلفة الفرصة البديلة او التكلفة الاجتماعية او تكلفة الاختيار وهي عبارة "عن تكلفة الموارد التي يخصصها المجتمع لأنتاج سلعة ما على حساب سلعة اخرى " ويطلق عليها بالتكلفة الاجتماعية لأنه لولم ننتج تلك السلعة لحولنا الموارد لأنتاج سلعة اخرى بدلاً منها .
وهناك انواع اخرى من التكاليف هي التكاليف الصريحة والتكاليف الضمنية ,اذ نعني بالاولى التكاليف الصريحة او الظاهرة بالتكاليف المحاسبية وهي (التكاليف التي تتحملها المنشأة مقابل الحصول على عناصر الانتاج مثل تكاليف اجور ومريبات العمال ,الضرائب , النثريات ,ثمن المواد الاولية ومصاريف الصيانة والدعايةوالاعلان واثمان الماء والكهرباء والنقل والهاتف ...الخ
اما التكاليف الضمنية فهي (تلك التكاليف التي لاتتحملها المنشأة بشكل صريح وواضح ومباشر ولكنها منوجهة اقتصادية تضاف الى التكاليف الصريحة أنه تم التضحية بها فمثلاُ بناء مصنع على قطعة ارض مملوكة لصاحبه فإنه ضحى بأستخدامها في امور اخرى كتأجيرها اوبيعها او زراعتها او اذا عمل احد افراد عائلته في المصنع او اذا قام هو بإدارة مصنعه كل هذا يعتبر تكلفة تتمثل في الاجور والوائد التي كان بإمكانه الحصول عليها لو استخدمها خارج نطاق عمل مصنعه .

التكاليف في الفترة القصيرة والتكاليف في الفترة الطويلة
في الاجل القصير يتعذرعلى المنشأة ان تقوم بتيير الكيات المستخدمة من بعض المواد في عملية الانتاج فيقصد الفترة الزمنية يصعب فيها على المنشأة ان تغير الكمية المستخدمة من أي مورد انتاجي .
اما الفترة الطويلة The long Runفي تلك الفترة التي يمكن للمؤسسة فيها من تغيير طاقتها الانتاجية بحيث تصبح جميع عناصر الانتاج قابلة للتغير من خلال شراء الآلآت هو التوسع في البناء ...الخ .

انواع التكاليف
1- التكاليف الثابتة (Fixed Costs (FC:- وهي تلك التكاليف التي تتحملها المنشأة سواء انتجت ام لم تنتج ,فالمنتج يدخلها حتى لو توقف الانتاج فهي لاتتأثر بحجم الانتاج مثل ايجار المباني ,اقساط المباني ,ضريبة المباني , استهلاك الآلآت ...الخ .ويكون منحنى التكاليف الثابتة على شكل خط مستقيم موازي للمحور الافقي .
أي ان المنشأة تتحمل مثلاً(1000) دينار
سواء انتجت (1) طن قماش هو(3) طن او ( 5) طن
خلال فترة قصيرة من الزمن ,لذا فإن المنحنى يكون
خط مستقيم موازي للمحور الافقي.
2- التكاليف المتغيرة (vc )Variable Costs
هي تلك التكاليف التي ترتبط طردياً مع حجم الانتاج اذ تزداد عند زيادة حجم الانتاج وتقل اذا قل حجم الانتاج مثال ذلك تكاليف المواد الخام ,تكاليف النقل ,اجور العمال ,ويبدأ منحنى التكاليف المتغيرة من نقطة الاصل متجهاً الى اعلى ومن اليسار الى اليمين دليل على العلاقة الطردية بين التكاليف وحجم المتغيرات .







3- التكاليف الكلية(Total Costs (Tc
عبارة عن مجموع التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة التي يتحملها المنتج ,ومنحنى التكاليف الكلية يأخذ شكل منحنى التكاليف المتغيرة الا ان الاول يكون اعلى بمقدار يعادل التكاليف الثابتة ,وان المنتج يتحمل جميع التكاليف الثابتة حتى لو لم ينتج مما يجعل منحنى التكاليف الكلية يبدأ من نقطة التقاء خط التكاليف الثابتة مع المحور الرأسي (النقطة أ ) فأن التكاليف الكلية تساوي التكاليف الثابتة عند حجم الانتاج صفر .














3- متوسط التكاليف ((Ac Average Costs
وهي تكلفة الوحدة الواحدة من السلعة المنتجة .ويمكن الحصول عليها من خلال المعادلة الاتية:-

مجموع التكاليف ? Ac = T
عددالوحدات المنتجة ? Q
وتشمل على انواع منها :-
أ- متوسط التكاليف الثابتة :-( Average Fixed Costs (AFC
وهي عبارة عن نصيب الوحدة المنتجة من التكاليف ويعبر عنها بما يأتي :-

مجموع التكاليف الثابتةAFC= Fc ? Q
وتكون العلاقة بين حجم الانتاج ومتوسط التكاليف الثابتة علاقة عكسية بمعنى اذا ازداد حجم الانتاج فأن متوسط تكاليف الثابتة سينخفض , واذا انخفض حجم الانتاج فإن متوسط تكاليف الثابتة سيزداد
والسبب في ذلك يعود الى ثبات البسط فب المعادلة الآنفة الذكر (التكاليف الثابتة) وتغييرالمقام (حجم الانتاج) مما يؤدي الى تغيير قيمة الكسر ,واذا مثلنا هذه العلاقة بيانياً نحصل على منحنى متوسط التكاليف الثابتة الذي يتجه من اعلى الى اسفل جهة اليمين دليل على العلاقة العكسبة بين متوسط التكاليف الثابتة وحجم الانتاج .








ب- متوسط التكاليف المتغيرة (Average variable Costs : (Avc
وتمثل نصيب الوحدة المنتجة من التكاليف المتغيرة ويعبر عنها :-
وتكون العلاقة بين متوسط التكاليف المتغيرة وحجم الانتاج كما يأتي :-
Avc= Vc
Q
المرحلة الاولى:- تزداد التكاليف المتغيرة بنسبة اقل من نسبة الزيادة في حجم الانتاج ممايؤدي الى تناقص متوسط التكاليف المتغيرة .
المرحلة الثانية :- :- تزداد التكاليف المتغيرة بنسبة اكبر من نسبة الزيادة في حجم الانتاج ممايؤدي الى زيادة متوسط التكاليف المتغيرة.
نستنيج مما سبق ان منحنى متوسط التكاليف المتغيرة يمر بمرحلتين ,مرحلة تناقص ثم مرحلة تزايد اذ ينحدر من اعلى الى اسفل جهة اليمين الى حد معين ثم يتصاعد بعد ذلك .









ج- متوسط التكاليف الكلية ((ATc Average Total Costs
وهي عبارة عن نصيب الوحدة المنتجة من التكاليف الكلية وكما في المعادلة الاتية :-
Fc+Vc or ATc= Tc
Q Q
ويأخذ منحنى متوسط التكاليف الكلية نفس شكل منحنى التكاليف المتغيرة ولكن يكون دائماً اعلى من منحنى متوسط التكاليف المتغيرة بمقدار يعادل التكاليف الثابتة .








4- التكاليف الحدية ((Mc Marginal Costs
وهي مقدار الزيادة ي التكاليف الكلية نتيجة لزيادة حجم الانتاج وحدو واحدة

? :تمثل مقدار التغير Tc? Mc=
Q ?
ويأخذ منحى التكلفة الحدي أتجاًهاَ تنازليا في الابداية الى اليمين ثم اتجاها تصاعديا بعد ذلك عند الزيادة حجم الانتاج أي ان الزيادة في حجم الانتاج تؤدي في المرحلة الاولى الى انخفاض التكلفة الحدية للسلفة المنتجة حتى يبلغ المشروع حجما معنيا من الانتاج تصل فية الوحدة الاضافية الى ادنى تكلفة ممكنة بعد ذلك تبدأ التكلفة الحدية بالارتفاع مع زيادة الانتاج ، وذلك فأن منحنى التكلفة الكلية ( ينحدر في البداية ثم يرتفع الى اليمين ) ولكن يجب مراعاة أن منحنى التكلفة الحدية يقطع منحنى متوسط التكلفة المتغير ومتوسط التكلفة الكلية اثناء تصاعد في مستوى الحد الادنى .



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .