انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مقدمة في علم الاحصاء

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 1
أستاذ المادة ايهاب عبد السلام محمود الحسن       17/11/2018 22:30:13
تعريف علم الاحصاء Definition of statistics
هناك العديد من التعريفات الشائعة والمألوفة في الماضي والممتدة إلى ما هو حديث وحاضر وجامع وأقرب إلى البحث العلمي
فقديما عرف بأنة جمع المعلومات وترتيبها في جداول أو إبرازها في رسوم بيانية أو أشكال تصويرية .
أما حديثا عرف بأنة العلم الذي يهتم أو يبحث في جمع البيانات وتنظيمها وعرضها وتحليلها وأستقراء النتائج وإتخاذ القرارات بناء عليها
هو الذي يهتم بطرق جمع البيانات وتبويبها وتلخيصها بشكل يمكن الاستفادة منها في وصف البيانات وتحليلها للوصول إلى قرارات سليمة في ظل ظروف عدم التأكد
ويعني " جمع البيانات " عملية الحصول على قياسات معينة أوتعددات أوقيم مشاهدات لتجربة معينة والتي يجريها الباحث أو الاحصائي وكلما كان جمع البيانات دقيقا كلم زادت ثقة الدارس بالاعتماد على تلك البيانات
ويقصد " بتنظيم وعرض البيانات " تنسيق البيانات في جداول وعرضها بطرق قياسية كالأشكال الهندسية والرسوم البيانية والتوزيعات التكرارية , بحيث تسهل دراستها وتحليلها .
أما " تحليل البيانات " فيقصد بة أيجاد قيم لمقاييس واقترانات معينة يمكن تحديد قيمتها من البيانات قيد الدراسة .
أما "استقراء النتائج واتخاذ القرارات " فهو أهم شيء وأهم أهداف علم الإحصاء وأكثرها فائدة حيث يشمل معظم الدراسات الإحصائية والنظريات والتطبيقات العملية لها , ويتكون من الاستنتاجات التي يتوصل إليها الباحث من تحليل البيانات وهي غالبا ما تكون على شكل تقديرات أو تعميمات أو تنبؤات أو قرارات رفض أو قبول للفرضيات الإحصائية .
أقسام علم الاحصاء :
1. الإحصاء الوصفي :Descriptves statistics
ويشمل جمع البيانات وتبويبها وتلخيصها مع بعض التحليل لها .
2. الإحصاء الاستقرائي : Inferential of statistics
ويبحث في تحليل البيانات واستقراء النتائج واتخاذ القرارات اللازمة , وتعميمها على المجتمع البيانات الإحصائية :
ويقصد بها المعلومات والبيانات الإحصائية المتعلقة بالظاهرة المطلوب قياسها ودراستها , وتختلف البيانات الإحصائية من حيث نوعها وطبيعتها بإختلاف الظاهرة قيد الدراسة وبإختلاف طريقة البحث والأدوات الإحصائية المستخدمة
لكن رغم ذلك تم التعارف على نوعين من البيانات وصنفت بذلك كالتالي
1. بيانات كمية : Quanatitative data
وهي بيانات يعبر عنها بشكل رقمي ( أرقام عددية )عن ظاهرة محددة , وتسمى بالبيانات المقيسة ( Measured data ) كقياس الأوزان والمسافة والأطوال والسرعة والتعبير عن الزمن وغيرها .
2. بيانات وصفية أو نوعية : ( Qualitative data)
وهي بيانات غير رقمية تصف الظاهرة المعينة مثل استطلاع الآراء وتقديرات الطلاب وجنس الاشخاص وغيرها .
المجتمع الإحصائي Statistical population
المجتمع الإحصائي هو عبارة عن جميع المفردات موضع الدراسة والتي نرغب في معرفة حقائق عنها سواء كانت على شكل إنسان أو حيوان أو جماد أو درجات امتحان أو منازل أو مزارع أو سفن ... الخ. وقد يتكون المجتمع من عدد محدود Finite من المفردات مثل عدد أفراد مدينة ما أو عدد المنازل بهذه المدينة ... الخ، أو يتكون المجتمع من عدد غير محدود Infinite مثل الأسماك في الخليج العربي أو عدد النجوم أو عدد حبات القمح في احدى المزارع ... الخ.
العينة الإحصائية Statistical sample
وهي جزء من مفردات المجتمع يتم اختيارها بحيث تكون ممثلة للمجتمع ككل. وأسلوب أخذ العينات شائع الاستعمال عند إجراء الدراسات والبحوث الإحصائية لأن تكاليفه أقل، وبواسطته يمكن الحصول على نتائج سريعة،. وتمثل العينة على سبيل المثال جزء من سكان مدينة معينة أو جزء من منازل هذه المدينة أو جزء من درجات الطلاب لأحد المقررات الدراسية وهكذا. ويوجد علم خاص بطرق أخذ العينات يسمى المعاينة الإحصائية statistical sampling
طرق عرض البيانات
وهو عبارة عن تمثيل ووصف البيانات التي يتم جمعها عن ظاهرة معينة بواسطة أشكال بيانية أو رسوم هندسية بهدف إعطاء فكرة واضحة وسهلة وسريعة عن بيانات الظاهرة المدروسة ويمكن استخدام الرسوم البيانية للبيانات الاعتيادية والبيانات المبوبة على حد سواء.
اولا :- الاشكال المصورة :-
تعتبر الاشكال البيانية المصورة ذات اهمية قصوى لايصال المعلومات الى الاوساط غير العلمية وغير المتخصصة بصورة مشوقة وواضحة ,ولاجل استخدام هذا النوع من الاشكال البيانية فانه يتطلب الاشارة الى نوع البيانات بواصة صورة واضحة مصغرة او رمز معين ليدل على ذلك النوع ,كما ان حجم البيانات يتم تمثيلها بواسطة بواسطة عدد تلك الصور او الرموز وكمثال توضيحي على كيفية استعمال هذا النوع لنفرض عدد الاطفال المسجلين في رياض الاطفال العراقية في ثلاث سنوات كما في الجدول :-
الجدول
عدد الاطفال المسجلين في رياض الاطفال العراقية
السنة العدد
1970 14000
1972 16000
1974 34000

ثم تعرض هذه البيانات بشكل مصور وينبغي ان تمثل البيانات عدد الاطفال بصورة او رمز يمكن بواسطته التعرف على المقصود من تلك البيانات ,فيمكن مثلا استعمال صورة صغيرة لطفل او رسم رمز (×) ويشار الى كل صورة من هذه الصور او الرموز عددا معينا من الاطفال مثلا وبعد ذلك نرسم الشكل المصور
ثانيا :- الدائرة البيانية Pie-chart
وهي عبارة عن شكل هندسي ولكن يتم هنا تمثيل البيانات بقطاعات داخل دائرة بحيث ان مجموع هذه القطاعات تمثل مساحة الدائرة الكلية ويتم تحديد زاوية القطاع وفق الصيغة التالية:
مثال: بلغت التكاليف الإنتاجية لإنتاج سلعة معينة (300) دولار كما موضحة بالجدول التالي:
المطلوب مثل البيانات التالية بالدائرة البيانية
مستلزمات الإنتاج التكاليف/دولار
أجور 120
مواد خام 60
مصاريف مباشرة 90
مصاريف غير مباشرة 30
الحل:
البيانات الجزئية
زاوية القطاع = × 360
البيانات الكلية
120
زاوية قطاع الاجور = ----------------× 360 = 144
300
60
زاوية قطاع المواد الخام = ----------------× 360 = 72
300
90
زاوية قطاع المواد المصاريف المباشرة = ----------------× 360 = 108
300
30
زاوية قطاع المواد المصاريف غير المباشرة = ----------------× 360 = 36
300





ثالثا :- المدرج التكراري Histogram
وهو عبارة عن مجموعة من المستطيلات قاعدة كل منها تمثل طول الفئة في التوزيع التكراري وارتفاعها يمثل التكرار المقابل لتلك الفئة أي ان المحور السيني (X)تستقر فيه الفئات والمحور الصادي (Y) تستقر فيه التكرارات هذه المستطيلات تكون منفصلة عن بعضها في حالة المتغير المتقطع ومتصلة مع بعضها في حالة المتغير المستمر وحسب تسلسل فئات التوزيع.
مثال / للتوزيع التكراري التالي ارسم المدرج التكراري
التكرار عدد الأشجار
4 53– 45
5 62– 54
6 71– 63
3 80– 72
2 89– 81

الحل: المحور السيني (X) تستقر فيه الفئات (عدد اشجار النخيل )والمحور الصادي (Y) تستقر فيه التكرارات (عدد العوائل التي تملكها).


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .