انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تقييم نظم المعلومات

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 4
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       21/03/2020 14:41:01
نظرا لاختلاف المهام والأهداف في المستويات الوظيفية المختلفة في المنظمة فإن عملية تنقية المعلومات تعتبر من أهم العمليات في نظم المعلومات بحيث تصل المعلومة المناسبة إلى متخذ القرار المناسب وفي الوقت المناسب وبالصورة المناسبة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الحكم على قيمة نظام المعلومات يتم على أساس جودة مخرجات النظام. فالنظام الذي ينتج نفس التقرير المكون من عشرة صفحات لمدير يعمل في مستوى دعم الإدارة العليا ولمدير يعمل في المستوى الاستراتيجي، يفتقد الهدف من نظام المعلومات. فالمعلومات المطلوبة لهذين المستويين مختلفة اختلافا كبيرا . ويجب أن يتوافر في المعلومات بعض السمات حتى تحقق نظم المعلومات الغرض منها:
1- الدقة وتعني خلو المعلومات من الأخطاء وتقريب الأرقام إلى الدرجة المطلوبة.
2- التوقيت بمعنى أن تصل المعلومات إلى المستفيد منها في الوقت المناسب.
3- البعض الاخر من السمات تختلف باختلاف المستوى الوظيفي للمستفيد من المعلومات، فنجد أن درجة التفاصيل تزداد كلما انخفض المستوى الإداري، وعلى العكس نجد أن درجة الشمول في المعلومات تزداد كلما ارتفع المستوى.
خصائص نظام المعلومات الفعال:
يحتوي نظام المعلومات العديد من العناصر التي تحدد مسار هذا النظام سواءا كان فاعلاً ام غير فاعل، إن معايير الفاعلية قد تختلف من شخص لأخر ، إلا إن هناك مميزات عامة تصف إطار أي نظام معلومات فاعل ويمكن تحديد متطلبات نظام المعلومات الفعال بالاتي :
1- -توفير العناصر الإدارية والفنية كما ونوعا وتقديم الحوافز المادية والمعنوية له لزيادة رغبتهم فـي العمل.
2- طمأنة المستفيدين من النظام ، إن وجود النظام لن يؤثر في موقعهم الوظيفي ، وحثهم على التعاون مع العاملين في النظام ومساعدتهم في تقديم البيانات والمعلومات التي يحتاجونها .
3-مسايرة التطورات التقنية في مجال المعلومات والعمل على تحديث النظام ومواكبة ما يستجد فيه .
4- توفير مستلزمات صيانة الأجهزة وتشغيلها .
5- توفير المكان اللازم وظروف العمل المناسبة للعاملين في النظام .
6- تقديم البيانات اللازمة لقسم المعلومات وتحديد المعلومات المطلوب الحصول عليها بدقة ووضوح.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .