انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التكاليف المتوسطة والتكاليف الحدية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 3
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       08/12/2018 16:54:12
متوسطات التكاليف : Average Costs
تهتم المشروعات الانتاجية بتحديد تكلفة الوحدة الواحدة من انتاجها ، لأن المبيعات تتحدد بسعر الوحدة الواحدة منها ، ولذلك يتعين على المشروعات الانتاجية معرفة تكلفة كل وحدة منتجة فضلا عن تكاليفها الكلية والمتغيرة والثابتة ، ولذا توجد تكلفة متوسطة لكل نوع من هذه التكاليف ، سوف يتم توضيحها على النحو الآتي :-
1- متوسط التكلفة الثابتة :
وتعرف بأنها مقدار ماتتحمله الوحدة الواحدة من تكاليف ثابتة ، وتساوي حاصل قسمة التكاليف الثابتة على حجم الانتاج .
AFc =Fc/q
وان هذا المقدار يتناقص باستمرار مع زيادة حجم الانتاج ، لأن التكاليف الثابتة هي مقدار ثابت لايتغير بتغير حجم الانتاج ، لذلك فمع زيادة حجم الانتاج تتوزع نفس التكاليف الثابتة على عدد أكبر من الوحدات المنتجة ، وبالتالي ينخفض نصيب الوحدة المنتجة منها ، مع ملاحظة انها لايمكن أن تصل الى الصفر .
2- متوسط التكلفة المتغيرة :
وتتمثل متوسط التكلفة المتغيرة في تكلفة الحصول على عنصر الانتاج المتغير لكل وحدة واحدة من الانتاج ، أي انها حاصل قسمة التكاليف المتغيرة على حجم الانتاج وفقا للمعادلة الآتية :
Avc = vc/q
3- متوسط التكلفة الكلية :
وتعرف بأنها مقدار ماتتحمله وحدة الانتاج الواحدة من تكاليف كلية ، ويتم الحصول عليها بحاصل قسمة التكاليف الكلية على حجم الانتاج وفقا للمعادلة التالية :
ATc=Tc/q
ويمكن أيضا الحصول على متوسط التكلفة الكلية من خلال جمع متوسط التكلفة الثابتة ومتوسط التكلفة المتغيرة وهذا ماتبينه المعادلة التالية :
ATc= AFc +Avc
ويأخذ منحنى متوسط التكلفة الكلية نفس سلوك متوسط التكلفة المتغيرة ، الا أنها تزيد عنها دائما بمقدار متناقص هو متوسط التكاليف الثابتة .
4- التكاليف الحدية :
تعرف التكاليف الحدية بأنها مقدار التغير في التكاليف الكلية أو التكاليف المتغيرة الناتج عن تغير حجم الانتاج بمقدار وحدة واحدة ، أي أنها تكلفة الوحدة الأخيرة من الانتاج .
التغير في التكاليف الكلية
التكاليف الحدية =---------------------------
التغير في حجم الانتاج
وكما هو معروف ان التكاليف الثابتة لاتتغير مع تغير حجم الانتاج ، أي أن معدل تغيرها يساوي صفر ، مما يعني أن التكاليف الحدية تساوي التغير في التكاليف المتغيرة الناتج عن تغير حجم الانتاج بوحدة واحدة وكما أنها تساوي أيضا التغير ي التكاليف الكلية الناتج عن تغير حجم الانتاج بوحدة واحدة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .