انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تحليل تكاليف المشروع

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 3
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       08/12/2018 16:50:40
تحليل تكاليف المشروع
ان تحليل تكاليف المشروع من الموضوعات المهمة لاصحاب المشروعات الاستثمارية ، حيث تساعدهاعلى تحديد تكلفة الوحدة المنتجة في المتوسط ، وبالتالي تحديد سعر بيع الوحدة من انتاجها، ولكي يتمكن من تحديد مدى ربحية مشروعه قبل انشائه يتعين عليه أولا تقدير التكاليف اللازمة لانشائه وتشغيله .
وتنقسم تكاليف المشروع الى عدد من العناصر، تتمثل في تكاليف الاستثمار ، وتكاليف التشغيل ، وتكاليف التسويق من ناحية ، ومن ناحية آخرى تنقسم تكاليف المشروع الى تكاليف ثابتة، وتكاليف متغيرة، وتكاليف كلية، وهذا مايتم تناوله في المحاضرة الثامنة .
مفهوم التكاليف
تعرف تكاليف الانتاج بأنها مقدار ماتتحمله المشروعات الانتاجية من أموال في سبيل الحصول على خدمات عناصر الانتاج اللازمة لتحقيق انتاج سلعة أو خدمة معينة خلال فترة زمنية معينة .
ويعرف الاقتصاديون التكاليف تعريفا مختلفا عن التعريف الذي يستخدمه المحاسبون ،فالاقتصاديون يعرفون التكاليف تعريفا يساعد المشروعات الانتاجية على اتخاذ القرارات الخاصة بما يجب أن ينتج ؟ وما هو حجم ذلك الانتاج ؟ بينما يهتم المحاسبون بتحديد قيمة الأرباح أو الخسائر من البيانات المتوفرة عن الايرادات والتكاليف ، ويقتصر مفهوم التكاليف من وجهة النظر المحاسبية على التكاليف المدفوعة والمستحقة للغير من قبل المشروع لأصحاب عناصر الانتاج، أما مفهوم التكاليف من وجهة النظر الاقتصادية فيشمل التكاليف الصريحة والضمنية .
المفهوم المحاسبي للتكاليف : وفقا لهذا المفهوم يقصد بالتكاليف المدفوعات النقدية الفعلية التي يتحملها المشروع الانتاجي مقابل انتاج حجم معين من السلعة أو الخدمة خلال فترة زمنية معينة ، أي انها مدفوعات نقدية للغير مقابل الحصول على خدماتهم الانتاجية مثل اجور العمال ، والتأمين على الانتاج ، وقيمة المواد الخام ، ومدفوعات مقابل استخدام الكهرباء والماء ، ......الخ .
المفهوم الاقتصادي للتكاليف : فهي قيمة المدفوعات لعناصر الإنتاج المملوكة للمشروع أو غير المملوكة للمشروع , وبذلك فهي تكاليف صريحة (محاسبية ) وضمنية Implicit تتمثل في تكاليف الأموال المملوكة لصاحب المشروع أو جهده شخصيا متمثل بإدارة وتشغيل المشروع الانتاجي ،ومثل هذه الخدمات لايدفع صاحب المشروع مقابلا نقديا لها ، الا انها تمثل تكلفة لابد أن يتم حسابها على أساس أقصى عائد يمكن لصاحب المشروع الانتاجي الحصول عليه لو قام بتأجير هذه الخدمات للغير ، وهذا مايعرف بتكلفة الفرصة البديلة opportunity cost substitute ، فاستخدام هذه الخدمات داخل المشروع الانتاجي يتضمن التضحية بعائد هذه الخدمات في حالة تأجيرها للغير ، ففي حالة اقراضه للغير أو قيامه بايداعها في أحد البنوك فأنه يحصل على فائدة مقابل ذلك ، ومثل هذه الفرص الضائعة لابد وأن تحسب كأحد عناصر التكاليف وفقا للمفهوم الاقتصادي للتكاليف .
ويمكن تعريف التكاليف بصفة عامة بأنها قيمة المدخلات المستخدمة في العملية الانتاجية خلال فترة زمنية معينة ، وتتمثل المدخلات في العناصر التي تستخدم في العملية الانتاجية مثل الآلات والمعدات والأجهزة والأرض والعمل والمواد الخام والطاقة وغيرها من عناصر الانتاج الآخرى .
وتنقسم تكاليف المشروع الاستثماري الى ثلاثة أنواع من التكاليف هما :-
أولا": تكاليف المشروع الاستثمارية
وتتمثل التكاليف الاستثمارية في المبالغ المجمدة في صورة اصول لازمة لاتمام العملية الانتاجية لمدة دورة انتاجية واحدة ، وتنقسم بدورها الى قسمين : هما تكاليف الانشاء ورأس المال العامل .
1- تكاليف الانشاء : ويطلق عليها أحيانا رأس المال الثابت ، وبعض الاحيان يطلق عليها التكلفة الرأسمالية ، وهيتشتمل على الأصول الثابتة الملموسة وغير الملموسة لتي تستخدم في المشروع الانتاجي طول عمره الاقتصادي، وبذلك فأن من أهم خصائص رأس المال الثابت أنه يخضع للاهلاك والتقادم ، ويتمثل الاهلاك في الانخفاض في القيمة الحقيقية للأصل نتيجة استعماله ، أما التقادم فيشير الى الانخفاض في القيمة الحقيقية للأصل نتيجة للتقدم التكنولوجي الذي يأتي ببدائل افضل وأحدث ، ومن أهم عناصر رأس المال الثابت مايلي :-
أ- تكاليف الأراضي والمباني للمشروع : وهي تتضمن قيمة المساحة التي يقام عليها المشروع مضافا اليها تكاليف آخرى كالتسوية أو التقسيم أو حفر الآبار أو اقامة شبكة المجاري وغيرها.
ب- تكاليف الآلات والمعدات والأجهزة : وهي تتمثل في قيمة الآلات والمعدات الرئيسية اللازمة للعملية الانتاجية للمشروع ، وقيمة الآلات والمعدات الثانوية مثل معدات النقل الداخلي والتخزين ، والآلات والمعدات اللازمة للمرافق والخدمات كتوفير المياه والكهرباء والتكييف ووسائل النقل والشحن ، والأثاث والتجهيزات المكتبية يضاف الى ذلك تكاليف نقل وتركيب هذه الآلات والمعدات من المنتجين والموردين لها الىللمشروع المزمع اقامته .
ت- تكاليف المباني والأعمال الانشائية : وهي تشمل تكاليف مباني المصنع أو المشروع الأساسية ، فضلا عن تكاليف المباني المكملة مثل المخازن ومباني الادارة ومساكن العمال وغيرها .
ث- تكاليف البحث ودراسة الجدوى : في هذه الحالة تحسب تكاليف البحث والتنقيب ضمن تكلفة رأس المال الثابت بالنسبة لمشروعات المناجم ، يضاف اليها تكاليف التجارب التي قد تجري قبل اقامة المشروع ، وتكاليف دراسة الجدوى الأولية والتفصيلية .
ج- تكاليف براءات الاختراع والعلامات التجارية : فاذا تم دفع مقابل براءات الاختراع في صورة مبلغ اجمالي دفعة واحدة في بدايةانشاء المشروع فانها تحتسب ضمن رأس المال الثابت ، أما اذا تحدد الدفع على أساس عدد الوحدات المباعة أو كنسبة من الأرباح فانها تحتسب ضمن تكاليف التشغيل .
ح- تكاليف فترة الاختبار الاولى للمشروع : يحتاج المشروع الى فترة تجريب يختبر فيها الآلات والمعدات قبل أن يبدأ في العملية الانتاجية ،وتضاف تكاليف هذه الفترة الى رأس المال الثابت .
خ- مخصصات الطوارىء : يجب أن يخصص مبلغا لتغطية الطوارىء غير المتوقعة ، وارتفاع الأسعار خلال فترة الانشاء .
2- رأس المال العامل : تتمثل تكلفة رأس المال العامل في القيم اللازمة لتشغيل المشروع لمدة دورة انتاجية ، ويتكون رأس المال العامل من جميع الاصول الجارية أو المتداولة اللازمة لتشغيل المشروع ، ويسمى أحيانا برأس المال الجاري ، ويوجد اختلاف بين اجمالي رأس المال العامل وصافي رأس المال العامل ، وذلك على أساس ان صافي رأس المال العامل هو الذي يدخل ضمن التكاليف الاستثمارية للمشروع ، ويتمثل اجمالي رأس المال العامل في مجموع الاصول الجارية ويتكون من :-
أ- المخزون السلعي : سواء كان مواد خام أو سلع وسيطة أو نصف مصنعة أو منتجات تحت التشغيل ، أو منتجات تامة الصنع ، أو قطع الغيار ومستلزمات الصيانة .
ب- حسابات المدينين : يلجأ المشروع الى البيع للعملاء او الموزعين بالآجل كجزء من سياسات البيع والتوزيع التي تهدف الى تنشيط المبيعات ، وان المشروع في هذه الحالة يبيع منتجاته دون أن يتقاضى مقابل فوري لها ،ويعتمد تقدير هذه القيمة على السياسة التي سوف يتبعها المشروع .
ج- النقدية : يحتاج المشروع الى الاحتفاظ بمبالغ نقدية للانفاق على بعض المصروفات الجارية كالاجور والمرتبات ، وخدمات المرافق ، ومستلزمات التشغيل وغيرها .
ويتمثل صافي رأس المال العامل في مجموع الاصول الجارية مطروح منها مجموع الخصوم الجارية، وتتكون الخصوم الجارية من :
أ- حسابات الدائنين : يقوم بعض المنتجين ببيع منتجاتهم للمشروع بالآجل ، ففي هذه الحالة يمكن للمشروع أن حصل على بعض مدخلاته دون أن يدفع مقابلا فوريا لها ، وهذا يعتبر نوعا من تمويل الموردين لهذه المدخلا ، ويعتمد تقدير هذه القيمة على الشروط الائتمانية التي يمنحها الموردين في سوق المدخلات .
ب- القروض قصيرة الأجل : وهي التي تمكن المشروع من تمويل جزء من رأس المال العامل الاجمالي .
ج- احتياطيات الطوارىء : وتتمثل في المبالغ المخصصة لمواجهة الطوارىء والزيادات غير المتوقعة في الأسعار .
ثانيا" : تكاليف المشروع التشغيلية
تتمثل تكاليف المشروع التشغيلية في قيمة المدخلات التي تستخدم في العملية الانتاجية خلال فترة معينة ، بغض النظر عن كيفية تمويلها ، ومن أهم عناصر تكاليف المشروع التشغيلية في حالة المشروعات الصناعية مايلي :-
أ- تكاليف المصنع : وهذا مايسمى بالتكلفة الأولية للانتاج وتشمل كل من :
- تكاليف المواد الأولية
- تكاليف الموارد البشرية
- تكاليف الطاقة المحركة والوقود
- تكاليف الصيانة وقطع الغيار
- مصروفات آخرى
ب- تكاليف الانتاج الثابتة : وتشمل كل من :
- تكاليف الخدمات من اشراف ومراقبة الجودة وتكاليف النقل الداخلية والاستشارات الهندسية.
- مدفوعات الرسوم الدورية مقابل التكنولوجي .
- ايجارات مباني وآلات الانتاج .
- تكاليف تخزين المنتجات المباشرة وغير المباشرة .
ت – التكاليف الادارية الثابتة : وتشمل كل من :
- الاجور والمرتبات الادارية الثابتة .
- المواد المكتبية .
- ايجارات مباني الادارة .
- خدمات ادارية من اتصالات وتنقلات.
ثالثا" : تكاليف التسويق :
وتنقسم تكاليف التسويق الى تكاليف مباشرة أوتكاليف غير مباشرة .
أ- تكاليف التسويق المباشرة وتشمل العناصر التالية :
- التغليف
- تكاليف البيع ، وتتضمن اجور مندوبي البيع والعمولات والخصومات .
- تكاليف الترويج ، وتشمل مصروفات الدعاية والاعلان وغيرها .
- تكاليف التوزيع ، وتتكون من تكاليف النقل والتخزين والتأمين والتوزيع .
ب- تكاليف التسويق غير المباشرة : وهي التكاليف الثابتة لقسم التسويق من اجور ومواد وخدمات وبحوث تسويق وأنشطة ترويجية .




المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .