انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تحديد متطلبات المشروع من العناصر الأساسية ومدى توافرها

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 3
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       08/12/2018 16:48:51
تحديد متطلبات المشروع من العناصرالاساسية ومدى توافرها :-
بعد أن يقوم المشروع بتحديد طريقة الانتاج الملائمة يتعين عليه تحديد المتطلبات الأساسية من عناصرالانتاج المستخدمة في العملية الانتاجية ووفقا لما تتطلبه طريقة الانتاج المختارة من قبل المشروع الاقتصادي ، ومن أهم هذه العناصر مايلي :-
1- الآلات والمعدات : ان شكل الآلات والمعدات والأجهزة الفنية يختلف من مشروع لآخر تيعا لطريقة الانتاج المستخدمة وطاقة المشروع الانتاجية والدقة المطلوبة في المنتجات ، فضلا عن اعتبارات التكلفة والجودة وحجم المشروع ومدى توافر قطع الغيار ، اذ تقوم الدراسة الفنية بتحديد أنسب الآلات والمعدات للمشروع من بين قائمة المعدات والآلات التي تستخدم في مثل هذا المشروع ، والتي يمكن للمشروع الحصول عليها من مصادر متعددة سواء كانت محلية أو أجنبية ، ويمكن أن تحسب عدد الالات المطلوبة للمشروع من كل نوع باستخدام المعادلة الآتية :
عدد الوحدات المطلوب انتاجها خلال دورة الانتاج
عدد الآلات من نوع معين = ----------------------------------------------------
الطاقة الانتاجية للآلة الواحدة

2- العمالة : يتم تحديد العدد اللازم من العمال لتشغيل المشروع سواء أكانت عمالة ماهرة أو عمالة عادية أو أفراد الادارة والملاحظين وعمال الصيانة وعمال النقل والحراسة والخدمات والنظافة وتحديد الاجور وتكاليف استخدام كل نوع من أنواع العمالة ، واعداد برامج تدريب العمالة لرفع كفائتها الى المستوى المطلوب ، كما ينبغي على صاحب المشروع تحديد احتياجاته من العمالة في التخصصات المختلفة ومستويات المهارة المختلفة وفقا لطريقة الانتاج المتبعة ، حيث يتم حساب عدد العمال المباشرين لكل مشروع وفقا للمعادلة التالية :-

حجم الانتاج × الوقت اللازم لانتاج الوحدة الواحدة
عدد العمال المباشرين = --------------------------------------------------------
عدد ساعات العمل للعامل خلال فترة الانتاج
وكما توجد عمالة آخرى غير مباشرة مثل الملاحظين والمشرفين ورؤساء الورش ، وأمناء المخازن ، وعمال النظافة ، والصيانة ، والحراسة ، وعمال النقل والشحن ،وغيرها من الوظائف ، لذا يتعين على صاحب المشروع التأكيد على مدى توافر الخبرات الادارية والفنية المطلوبة وأماكن تواجدها وتكاليف الحصول عليها .

مثال :
بافتراض مشروع عمره الإنتاجي 6 سنة ومن المتوقع يصل إجمالي أجور العمال إلى 6 مليون وحدة نقدية في السنة عند الطاقة الكاملة وإجمالي رواتب الموظفين تصل إلى 4 مليون وحدة نِقدية ,وعند الأخذ بتزايد المستوى العام للأسعار price Index , وجد انه معدل الأجر يزيد بنسبة 3 % للعمال كل سنتين وبنسبة 5 % للموظفين ,كما إن نسبة التشغيل من المتوقع تصل إلى 55 %,60 %,65 %,70 ,75%,80%.
المطلوب تقدير الأجور والمرتبات للمشروع .

جدول تكاليف الأجور المتوقعة والمرتبات المتوقعة خلال العمرالاقتصادي للمشروع (6 سنة)

السنة

أجور العمال عند الطاقة الكاملة مرتبات الموظفين عند الطاقة الكاملة إجمالي الأجور والمرتبات عند الطاقة الكاملة نسبة التشغيل المتوقعة أجمالي الأجور والمرتبات المتوقعة
1
2
3
4
5 6
6
6
6.18
6.18
6.365
6.365 4
4
4.2
4.2
4.41
4.41 10
10
10.38
10.38
10.775
10.775 55%
60%
65%
70%
75%
80% 5.5
6
6.747
7.266
8.081
8.62


3- المواد والمهام المختلفة : وهذه تتمثل في المواد الخام التي يتطلبها المشروع وقطع الغيار والكهرباء والمياه والوقود ،......الخ ، حيث يتم تقدير احتياجات المشروع منها حسب طريقة الانتاج المستخدمة في المشروع ، كما يراعي تحديد نوعية المواد الخام المطلوبة ومواصفاتها ، وامكانية الحصول عليها ومدى قربها من موقع المشروع ، فضلا عن التعرف على أسعار المواد الخام وحساب تكلفتها ، وتقدير الاحتياطي المطلوب تخزينه من المواد الخام ، وتكاليف نقل هذه المواد الى موقع المشروع، وأنواع الطاقة المحركة للمشروع ( كهرباء ، بنزين ، ديزل ) ، والحجم الكلي للطاقة المطلوبة والأسعار التي يمكن بها الحصول عليها ، والمياه ومصادرها وأسعارها وتكلفتها .
4- الأثاث ووسائل النقل : ينبغي على صاحب المشروع تحديد احتياجاته من أنواع الأثاث المختلفة ووسائل النقل سواء كانت داخل المشروع أو بين المشروع والمناطق التي يتعامل معها.


التقويم البيئي للمشروع :
ويخص دراسة كافة الآثار التي يخلفها المشروع على البيئة المحيطة به والآثار التي تخلفها البيئة المحيطة بالمشروع على المشروع نفسه لذلك أصبح من الضروري إدخال كلا العنصرين ضمن تكاليف إنتاج وتشغيل المشروع لكي يتسنى احتساب ربحية كل بديل تقني للمشروع بصورة صحيحة.
ويتضمن التقويم البيئي للمشروع بعدين : أولهما دراسة البيئة الطبيعية المحيطة بالموقع وثانيهما : تقويم الآثارالبيئية للمشروع.
1- دراسة البيئة الطبيعية المحيطة بالموقع : تنعكس الظروف الطبيعية المحيطة بالمشروع على تكاليفه المتوقعة مثل درجة الحرارة ، ومعدلات سقوط الأمطاروالعواصف ونسبة الرطوبة والأتربة والأدخنة وغيرها .
2- تقويم الآثار البيئية للمشروع : يبنبغي على صاحب المشروع المقترح اقامته القيام بتقويم بيئي للمشروع ، حتى لو لم يتطلب القانون السائد داخل الدولة عمل ذلك ، ومن أهم الخطوات التي تتبع لعمل التقويم البيئي مايلي :
أ- حصر الآثار البيئية المتوقعة للمشروع : والتي تشتمل على آثار سلبية أو ايجابية ، وتتمثل الاثار السلبية في تلوث البيئة ، وأما الآثار الايجابية قد تتضمن آثارا نافعة تتمثل بتوفيرفرص العمل .
ب- ترجمة هذه الآثار سواء كانت ضارة أو نافعة الى قيم نقدية أو حصرها في صورة وصفية .
ج- اضافة التكاليف أو المنافع البيئية القابلة للتقدير النقدي الى التكاليف أو المنافع الخاصة بالمشروع وذلك للوقوف على مدى الربحية الاجتماعية له .

تقديرالعمر الاقصادي للمشروع :

العمر الاقتصادي للمشروع : هو المدة التي يكون فيها تشغيل المشروع مجد اقتصاديا , أما العمر الإنتاجي للمشروع فهو المدة التي يستمر فيها المشروع بالإنتاج مع استمرار عمليات الصيانة بغض النظر عن صافي العائد المتحقق (بعد استبعاد الاندثار) .

مقارنة بين العمر الاقتصادي للمشروع والعمر الإنتاجي.
العمر الاقتصادي للمشروع العمر الإنتاجي للمشروع
1-يتأثر بالتقدم التكنولوجي ,إذ يؤدي إلى ظهور منتجات منتجات جديدة , وبالتالي تحول الطلب عن منتجاته
مما يؤدي العمر الاقتصادي
2-يتأثر بتقادم الفن الإنتاجي , لان الطرق القديمة ستكون مكلفة اقتصاديا
3-بتأثر بارتفاع تكاليف الصيانة وبالتالي
انخفاض الإنتاجية الحدية لراس المال
1-لا يؤثر التقدم التقني لوجود الصيانة
2-لا يتأثر لوجود الإحلال والاستبدال
الذي يعني استبدال المكائن والآلات القديمة بأخرى

3-لا يتأثر العمر الإنتاجي للمشروع لأنه
عمل الصيانة والاستبدال مستمرة

على العموم هناك جملة عوامل تحدد العمر الاقتصادي للمشروع وأهمها:
1- سرعة التبدلات التقنية والفنية.
2- طبيعة وتقنية عمليات الصيانة والإحلال.
3- طبيعة التطور التقني والمهاري للأيدي العاملة على المكائن والمعدات.
4- درجة التطور والنمو الاقتصادي للاقتصاد القومي ككل.
5- مدى استقرار السوق المحلية والبديلة لقطع الغيار لإغراض الصيانة
6- كفاءة ونوعية المواد الاحتياطية للمشروع.
تقدير احتياجات المشروع الرأسمالية والتشغيلية وهذه يمكن تقسيمها إلى ما يأتي:
1- التكاليف الرأسمالية.
الأرض-الأبنية- المعدات – الآلات – النقل – التامين .....الخ
2- تكاليف التأسيس.
تكاليف دراسات الجدوى
تكاليف براءات الاختراع والعلامة التجارية
تكاليف التجارب
تكاليف الطوارئ.
3- تكاليف راس المال العمال
وهذه تنشأ لسد الفجوة بين الإيرادات والتكاليف في بداية عمر المشروع لعدم تحقق إيرادات كافية.
4- تكاليف التشغيل السنوية.



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .