انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

العلاقة بين التفكير الاقتصادي والعمل الهندسي.

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 3
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       08/12/2018 16:44:37
العلاقة بين علم الاقتصاد والعمل الهندسي.
- يتناول الجانب الهندسي دراسة وتنفيذ الجوانب الفنية لعلمية الإنتاج ,بالمقابل فان التفكير الاقتصادي يستلزم اختيار الأسلوب الفني الأكثر ملائمة للظروف المحلية والخارجية بما يؤدي إلى تدنية التكاليف لتعظيم الربح.
- يتناول الجانب الهندسي اختيار البديل الفني الأفضل اللازم لزيادة الإنتاج والإنتاجية بينما يهتم الجانب الاقتصادي باختيار البديل الذي يحقق اكبر منفعة Utility ممكنة.
- يهتم الجانب الهندسي بخصائص المواد المستخدمة ,بينما يهتم الجانب الاقتصادي بكميات تلك المواد مع مراعاة النوعية الأفضل التي تحقق الهدف الأساسي للمشروع .
- يهتم الجانب الهندسي باختيار أفضل وأكثر أنواع التكنولوجيا تقدما إلا انه ومن الجانب الاقتصادي قد تكون غير مجدية اقتصاديا ,بسبب طبيعة البيئة المحلية وتعقد ظروفها أو تخلفها أو وجود اختلالات هيكلية تحول دون إمكانية تطبيق هذا النوع من التكنولوجيا (عمالة ماهرة أو غير ماهرة ,اختلال هيكل البنى التحتية ,عدم وجود مواد أولية او نقص راس المال,....)

س/ ما المقصود بالكفاءة الفنية والكفاءة الاقتصادية ,وهل يمكن إن يكمل احدهما الأخر.
الكفاءة الفنية :اختيار أكثر الفنون الإنتاجية تقدما.
الكفاءة الاقتصادية : اختيار أكثر الفنون الإنتاجية التي تؤدي الى زيادة الإنتاج باقل تكلفة Cost .وليس كل الفنون الإنتاجية ذات الكفاءة الفنية العالية هي كفوءة اقتصاديا ولكن كل الفنون الإنتاجية ذات الكفاءة الاقتصادية هي كفوءة فنيا ولاختيار بديل إنتاجي معين (أسلوب فني للإنتاج),يجب أن تمر عملية الاختيار بمرحلتين ,الأولى الدراسة الفنية التي في ضوئها يتم استعراض كل البدائل الممكن استخدامها في سبيل تحقيق أهداف محددة ,يتم فيها استبعاد كل البدائل التي لاتحقق المستوى الفني المطلوب من المورد الاقتصادي, وفي المرحلة الثانية يتم اختيار البديل الأقل كلفة بين البدائل التي تنطبق عليها المواصفات الفنية في المرحلة الأولى


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic