انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التحليل الاقتصادي الكلي(على مستوى المجتمع).

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 3
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       08/12/2018 16:42:14
التحليل الاقتصادي الكلي(على مستوى المجتمع).
ويتضمن هذا التحليل الاستخدام الكامل للموارد الاقتصادية المتاحة الا ان ذلك لا يعني أن معدل البطالة مساو للصفر في استخدام تلك الموارد, إنما هناك نسبة معينة من البطالة تعد مقبولة تتراوح بحدود 3-2% كما في الولايات المتحدة الأمريكية United States of America.
ويتم التحليل هنا بافتراض إن لكل مجتمع معين موارد اقتصادية معينه(محدودة)تمثل إمكانياته في القيام بإنتاج حجم ونوع معين من السلع والخدمات. فالعراق مثلا لديه موارد طبيعية تتمثل بموقعه الجغرافي ,ووجود نهري دجلة والفرات, البترول ,قوة العمل ,.....الخ ,فلتحقيق الاستغلال الأمثل والاستخدام الكامل لموارده عليه أن يعمل ضمن إمكاناته هذه مع فرصة للحصول على موارد من العالم الخارجي ولكن بشروط قد تكون ميسرة أحيانا وقاسية أحيان أخرى.
على العموم يمكن توضيح التفكير الاقتصادي على مستوى المجتمع ككل بالاستعانة بما يسمى بمنحنى إمكانات الإنتاج ، وكما في الشكل المجاور .




منحنى امكانات الانتاج





افتراضات منحنى إمكانات الإنتاج:
1-محدودية وندرة الموارد الاقتصادية المتاحة .
2-تعدد الاستعمالات البديلة لكل مورد.
3-التحليل يعتمد الأجل القصير وليس الأجل الطويل .
4- إن المجتمع يقوم بإنتاج سلعتين فقط هماX2,X1.
5- الاستخدام الكاملFull employment للموارد الاقتصادية المتاحة.
ابتدءا أن التحليل يعتمد الأجل القصير وليس الأجل الطويل ,لوجود تغيرات كبيرة في الأجل الطويل بسبب التقدم الفني ,مما يعني أمكانية زيادة حجم الموارد مستقبلا أو زيادة كفاءة استخدامها ,(النفط مورد ناضب اذ تحدد الأبحاث المستقبلية أنواع بديلة (الطاقة المتجددة).
كما أن اعتماد التحليل على إنتاج سلعتين فقط هو لإغراض التبسيط فقط ,وإلا إن الواقع يشير إلى تعدد المنتجات وتعدد الأسواق والمستهلكين. منحنى إمكانات الإنتاج يمثل المحل الهندسي للتوليفات المختلفة من الإنتاج بين السلعتين X2,X1,وهو يشير إلى إمكانية المجتمع في إنتاج كلتا السلعتين أو أحداهما ,فبإمكانه إنتاج المقدارox2 من السلعة x2 مع الامتناع عن إنتاج إي مقدار من السلعة x1,بسبب محدودية موارده الممثلة بمنحنى إمكانات الإنتاج x1x2 أو يمكنه إنتاج المقدار ox1 والامتناع عن إنتاج إي مقدار من السلعة x2السبب الوارد أعلاه أيضا.
وعليه فلزيادة إنتاجه من سلعة معينة لابد من تخفيض إنتاجه من سلعة أخرى ,وهذا ما يعبر عنه بمعدل الإحلال الحدي بين السلعتين Rate of Marginal Substitution وعلى العموم يستطيع المجتمع القيام بالإنتاج عند أية نقطة تقع على منحنى إمكانات إنتاجه ,لأنها ضمن حدود إمكانيات الإنتاج (مثل نقطة c ).ويحقق المنتج الاستغلال الأمثل لموارده عند الإنتاج على هذا المنحنى. وكما في الشكل السابق يستطيع المجتمع إنتاج القدر 0q3X1 من سلعة X1 مقابل 0q3 x2 من السلعة x2 أو قد يسعى لزيادة إنتاجه من السلعة x2 إلى المقدار 0q2x2 مقابل تخفيض إنتاج x1 إلى المقدار 0q2x1
والمقدار ( q2x1-q3x1)/(q2x2-q3x2) = معدل الاحلال الحدي
ويكون هذا المعدل سالب للدلالة على علاقة إنتاج كلتا السلعتين , بحيث أن زيادة إنتاج أحداهما يعني تخفيض إنتاج السلعة الأخرى ومما تقدم فان المجتمع لا يستطيع القيام بالإنتاج عند النقطة A لأنها تقع خارج حدود إمكاناته الإنتاجية ,كما انه لا يقوم بالإنتاج عند النقطة B لأنها لن تمثل الاستغلال الأمثل والاستخدام الكامل للموارد المتاحة.

على العموم فالتوزيع النهائي للموارد بين السلعتين يتوقف على عاملين أساسين هما :
أسعار مدخلات ومخرجات الإنتاج .كما تحددها الية السوق والية التخطيط (في النظم الاشتراكية).
محددات الطلب الأخرى غير السعر.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic