انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط الموارد البشرية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 2
أستاذ المادة كامل شكير عبيس الوطيفي       23/03/2018 08:29:02
محاضرة 3
1- تخطيط الموارد البشرية
إن أحد الوظائف الإستراتيجية لإدارة الموارد البشرية هي وظيفة تخطيط الموارد البشرية بوصفها تقويم حاجات المنظمة من الموارد البشرية المرتبطة مع الخطة الإستراتيجية لتلك المنظمة وتطوير الخطط لتلبية تلك الحاجات.
إذ يركز التخطيط على أهداف أساسية تتضمن وضع الاستراتيجيات وتحديد الأهداف ورسم السياسات وتحديد الإجراءات والقواعد ثم إعداد البرامج الزمنية وتوجيه الأهداف الى موضع التنفيذ.
2- تحليل وتصنيف العمل :- والذي يرتبط بتحليل الوظائف وتصنيفها وتحديد الواجبات والمسؤوليات المناطة بكل مستوى وظيفي.
1- نظام الاستقطاب والاختيار والتعيين
2- عملية التدريب والتطوير
يشير التدريب الى الجهود الرامية الى تزويد الموظف بالمعلومات والمعارف التي تكسبه مهارة في أداء العمل أو تنمية وتطوير ما لديه من مهارات ومعارف وخبرات بما يزيد من كفاءته في أداء عمله.
فالتدريب " هي عملية تعلم يكتسب فيها الافراد مهارات ومعارف تساعدهم في بلوغ الاهداف. كما ان التدريب يجب ان يرتبط بطبيعة الاعمال وينسجم مع سياسات وخطط المنظمة ".
عرّف التدريب والتطوير بالجهود المخطط لها والتي تهدف الى تسهيل عملية تعلم العاملين (المعارف والمهارات والسلوكيات) المتعلقة بالأعمال التي يقومون بها.
فعلى الرغم من ان التدريب والتطوير مفهومان متماثلان من حيث الأساليب المستخدمة لإحداث التعليم الا أنهما مختلفان من حيث الوقت . فالتدريب أكثر توجهاً نحو يومنا الحالي فهو يركز على الوظائف الحالية للأفراد وبشكل فوري. أما التطوير فهو يركز بشكل عام على وظائف المستقبل بالمنظمة ، كذلك يهتم بالتعليم أكثر من تدريب العامل على عمل محدود ، فعندما تتطور وظيفة العامل فان ذلك يستدعي الحصول على مهارات ومعارف جديدة .
3- تحفيز الموارد البشرية :
لقد شملت الوظائف التحفيزية كلاً من تقويم أداء الموارد البشرية وتقويم الوظائف والتعويضات التي تضمنت كل من الرواتب والاجور والحوافز والمكافآت.
4- تعويضات الموارد البشرية.
5- تقويم الوظائف.
1- تخطيط الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي
تعد وظيفة تخطيط الموارد البشرية من الوظائف المهمة، إذ ترتكز عليها الوظائف الأخرى لادارة الموارد البشرية. ويعتمد المدراء في تحديد إحتياجاتهم من الموارد البشرية المستقبلية كماً ونوعاً علي إستراتيجيات المنظمة، ولابد من التوافق والإنسجام بين الإستراتيجيات المحددة والموارد البشرية المطلوبة لتنفيذ هذه الإستراتيجيات ، فالتوسع في الأسواق أو المنتجات يتطلب توسعاً مقابلاً في الموارد البشرية مع الأخذ بعين الإعتبار كلفة الموارد البشرية من جهة وعرض الموارد البشرية من جهة أخرى.
إن عملية التخطيط للموارد البشرية هي عملية موازنة بين الحاجة للموارد البشرية والعرض المتوفر منها، ومحاولة معالجة الفائض وسد العجز وفق سياسات معينة .
مفهوم تخطيط الموارد البشرية
يستخدم بعض الكتاب مفهوم تخطيط الموارد البشرية ويقولون هو تنظيم وتوجيه الموارد ومنها الموارد البشرية المستحقة في العملية الإنتاجية بشكل متناسق وفعال وبموجب برمجة متكاملة ومحددة مسبقاً للوصول إلي أفضل النتائج بأقل التكاليف والجهود المبذولة وبالمفهوم هذا تعتبر الموارد البشرية أحد عناصر الإنتاج.
ويرى البعض الاخر ان التخطيط لادارة الموارد البشرية هو النشاط التخطيطي الإستراتيجي للمصادر البشرية. وان الربط بين تخطيط الموارد البشرية والتخطيط الإستراتيجي في المنظمة مسألة ضرورية لانه ضمن هذا الربط يمكن للمنظمة أن تتخلص من الفائض أو تغطي العجز في المصادر البشرية.
وهنالك كتاب آخرون يستخدمون مفهوم تخطيط الموارد البشرية للإشارة إلي التنبوء بإحتياجات المنظمة من الأفراد وتحديد الخطوات الضرورية لمقابلة هذه الإحتياجات من تطوير وتنفيذ الخطط والبرامج للوصول إلى الكم والنوع الملائمين في الزمان والمكان المناسبين.
والتنبوء لهذه الاحتياجات يجب أن يكون ملماً بالمتغيرات الإقتصادية والإجتماعية لمختلف فئات الموارد البشرية ومخاطر الموازنة بينها مع دراسة مختلف السياسات المكملة للتخطيط.
ويعرف (Daft) تخطيط الموارد البشرية على أنها عملية التنبؤ بالعرض والطلب على الموارد البشرية ووضع خطط عمل لموازنة العرض مع الطلب بشكل منسجم تبعاً لتحليل الوظائف.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .