انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة الثالثة

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 2
أستاذ المادة ثامر هادي عبود الجنابي       07/03/2018 18:22:00
تامين مسؤوليه الطيران :
لايختلف هذا النوع بكثير عن تامين مسؤوليه السيارات وتصدر وثائق التامين من هذا النوع على شكلين شكل يغطي مسؤوليه اصحاب الطائرة اتجاه ركابها بارواحهم واموالهم وشكل يغطي مسؤوليتهم اتجاه الاشخاص الاخرين من غير الركاب ( الاشخاص والاموال على ارض المطار وفي الجو والطائرات الاخرى في الجو وغير ذلك ) .
5- تامينات اخرى : مثل – تامين مسؤوليه السينمات والمسارح
- تامين مسؤوليه المقاولين
- تامين مسؤوليه اصحاب المهن ( كل اطباء والصيادلة واصالونات التامين . . . الخ )
وهناك تامين حديث يسمى ( التامين الشامل للمسؤوليه الشخصية ) ويعطي هذا التامين مسؤوليه المؤمن له لكافة تصرفاتهي الشصية وتصرفات افراد عائلته وما تحدثه ممتلكاته اتجاه الاخرين في ارواحهم واموالهم
26
اعادة التامين :
ان اعادة التامين من الوسال المهمة التي تمكن شركات التامين من التوسع في قبول العمليات التامينية من جهة وفي الجهة الاخرى نتيجة هذا التوسع تستطيع شركات التامين في تحقيق والتوازن بين ما تقوم بيه من تعويض الى المؤمنين لهن وكذلك بين الارباح الناتجة من الاستثمار وبالتالي تحقيق الجدوا الاقتصادية للشركة واستمرار عملها , وان لكل شركة تامين طاقة معينة على قبول المخاطر سؤاء من حيث حجم الخطر الواحد او مجموعة من الاخطار المتجانسة وعلى سبيل الفرض ان شركة تامين معينة طاقتها الماليه من الموجودات تقدر بـ 100 مليون دينار فهي اذن لاتستطيع ان تقبل عمليه تامين واحدة في هذا المبلغ وحتى بنصف هذا المبلغ لانها لو تقبل ذلك تكون قد عرضت نفسها الى الافلاس , لذلك في الصورة العمليه ان الشركة لا توقف اي طلب تامين مهما كان مبلغها واناما تقوم بقبولها والجوء الى احدا الطريقتين الاتيتين .
1- مشاركة غيرها من الشركات بالمبالغ التي تفيض عن حد طاقتها .
2- اعادة تامين هذا الفائض لدا شركات الخرى تكون على الاغلب متخصصة في اعمال اعادة التامين .



تعريف اعادة التامين :
يعرف اعادة التامين على انه تامين التامين وممكن وصف عمليه اعادة التامين وممكن وصف عمليه اعادة التامين او تعرفيها على انه قيام الشركة بتامين جزء من التزاماتها تجاه المؤمن لهم لدى شركة تامين اخرى وهذا الجزء من التزاماتها هو ما يفيض عن طاقتها اي ما يزيد عن حد احتفاظها .
ويطلق على الشركة التي تعيد تامين جزء من التزاماتها اسم ( الشركة المباشرة ) وذلك لانها تتعامل مباشر مع الجمهور ويطلق على الجهة او الشركة التي تقبل التامين على التزامات الشركة المباشرة ( الشركة المعيدة للتامين ) .
ويحدث احيانا ان تقوم الشركة المعيدة بتامين جزء من التزاماتها اذا كانت اكبر من حد احتفاظها لدى شركات اخرى وتسمى هذه العملية بــ ( اعادة اعادة التامين ) وقد تقوم الشركة المعيدة للتامين هي بدورها بعأدة التامين ما يزيد عن حد احتفاظها وبهذا نجد ان عمليه تامين واحدة قد تمر بسلسلة من عمليات اعادة التامين قد تصل الى اكثر من مؤمن .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic