انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نظرية النمو المتوازن

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 1
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       02/05/2013 09:07:48
ثالثا:- نظرية النمو المتوازن
يرى أصحاب هذه النظرية أمثال رودان ونيركسة بان عملية التنمية لاتتم بطريقة تدريجية بل عن طريق إحداث قفزات غير مستمرة بمعنى إن الاقتصاد المتخلف يتطلب دفعة قوية تمكنه من التغلب على قصوره الذاتي . وتستند هذه النظرية على فكرة الوفورات الخارجية ، أي المنافع التي تحصل عليها المشروعات من خارجها أي التي تعود عليها من مشروعات أخرى مثل منشآت البنية التحتية كالطرق والجسور والسدود ومحطات الماء والكهرباء .......الخ.
وبذلك فان المقترحات التي يقدمها رودان لضمان نجاح التنمية مايلي:-
1- ضرورة توفر القدر اللازم من الاستثمارات لإحداث الدفعة القوية المنشطة للاقتصاد الوطني .
2- نظرا لعدم قدرة البلدان النامية على توفير المدخرات المطلوبة ،فهو يقترح الاعتماد على رؤوس الأموال الأجنبية المقترضة من دول ومؤسسات خارجية.
3- يعتبر التصنيع السبيل الأمثل للقضاء على مشاكل التخلف الاقتصادي .
4- العمل على نشر الصناعات الخفيفة لأنها ذات قدرة على امتصاص اليد العاملة غير المستخدمة خصوصا في المناطق المزدحمة بالسكان .
5- نظرا لضيق الأسواق القطرية وعم قدرتها على امتصاص وتصريف منتجات المشروعات الصناعية ، يقترح تبني فكرة الأسواق المشتركة لحل ضيق الأسواق المحلية .

وقد أخذ نيركسة عن رودان تلك المبادئ وصاغ منها نظريته المعروفة الدفعة القوية والنمو المتوازن والتي أضاف فيها المقترحات التالية :-
1- التركيز على توسيع الصناعات الاستهلاكية وهو مااطلق عليه اسم التوازن الأفقي لصناعات الاستهلاك من خلال توجيه الاستثمارات نحو عدد كبير من تلك الصناعات وبأحجام تتناسب مع مرونة الطلب الدخلية .
2- يقترح نيركسة التوجه نحو السوق الداخلية بدلا من اعتماد التصدير وذلك لاتجاه معدل التبادل الدولي لغير صالح البلدان النامية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .