انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النظرية الكلاسيكية - ريكاردو

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 1
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       02/05/2013 09:04:24
النظرية الكلاسيكية
لقد عبر الفكر الاقتصادي الكلاسيكي عن أول محاولة جادة في تفسير النشاط الاقتصادي الرأسمالي الحر، وكان اغلبها أما أن يأخذ النظام الحر كقضية مسلم بها وإما أن يسوق إطارا نظريا يهدف إلى تبرير الحرية الاقتصادية ، وعلى اختلاف وجهات نظر الاقتصاديين الكلاسيك فان ثمة إطارا واحدا يجمعهم هو فلسفة الحرية الاقتصادية ، أي حرية العمل والإنتاج والتجارة والمناداة بعدم تدخل الدولة في الأمور الاقتصادية إلا بالقدر اللازم لضمان الحرية الفردية .


ريكاردو

يؤكد ريكاردو في نظريته بان القطاع الزراعي يحتل المركز الأول ، لذا فانه يعتبر الريع العقاري المرتكز الأساسي لهذا النموذج .
حيث يعتقد بان ازدياد أعداد السكان سينجم عنه الزيادة في الطلب على المواد الغذائية وبذلك سوف يضطر الرأسماليون إلى استخدام الأراضي الخصبة كافة ومن ثم توسعهم نحو الأراضي الأقل خصوبة سيؤدي إلى تنمية الريع العقاري .

كما إن الاتجاه نحو استخدام الأراضي الأقل خصوبة سيؤدي إلى ارتفاع الطلب على العمل مما يزيد من مستوى الأجور ، وبذلك يعتبر حافزا على زيادة السكان ، وسيترتب عليها كذلك ارتفاع أسعار السلع والخدمات ومن ثم زيادة النمو الاقتصادي .



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .