انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النظرية الكلاسيكية - روبرت مالثوس

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 1
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       02/05/2013 09:01:13
النظرية الكلاسيكية
روبرت مالثوس
لقد حدد مالثوس نموذجه التنموي انطلاقا من نظرته التشاؤمية التي تقول بان أعداد سكان العالم تزداد حسب متوالية هندسية، بينما تأخذ الزيادات الغذائية صورة المتوالية العددية، وبذلك فان النمو السكاني سيكون أسرع من نمو المتطلبات الغذائية لذلك فهو يشير إلى إن النمو الاقتصادي يعتبر الوسيلة الوحيدة لتضييق الهوة بين الزيادات السكانية وقدرة الاقتصاد على إشباع رغباتهم . ونظرا لان مالثوس لايعتقد بوجود الميول التلقائية لإحداث النمو الاقتصادي لذا فهو يربط بين ثلاثة متغيرات أساسية ،وهي حجم الموارد الاقتصادية والزيادات السكانية والنمو الاقتصادي .
وبما إن الزيادة في السكان ترتبط بحجم الثروة ، لذا فانه يقدر إن ازدياد أعداد السكان اذا ماارتبطت بوفرة الموارد الاقتصادية والطبيعية فان ذلك يؤدي إلى خلق الطلب الذي يسمح بتوسيع حجم السوق وتخصص العمل وارتفاع مستوى الإنتاجية وبالتالي حدوث النمو الاقتصادي . وعلى العكس من ذلك إذا ما حدثت الزيادات السكانية في البلدان الفقيرة أي التي تشح مواردها الاقتصادية والطبيعية فان هذه الزيادات سوف تلتهم كل ما تحقق من نمو اقتصادي سابق على ضآلته لذلك فهولا يدعو إلى زيادة السكان وإنما الاستفادة من تلك الزيادات كأمر واقع عندما تتوفر الموارد الاقتصادية الأخرى الكفيلة بتحقيق النمو الاقتصادي .
لذا فان نموذجه في التنمية يبدأ من الزيادة الحاصلة في السكان التي ينجم عنها التوسع في عرض العمل والتي تعد سببا في خفض الأجور إذا مااريد تحقيق حجم التوظيف الكامل حتى تصل الأجور إلى حد الكفاف . وهذا المستوى المنخفض من الأجور ينظر إليه الرأسماليون باعتباره كلفة إنتاج منخفضة لذلك سيتحفزون على مزيد من الإنتاج عبر توسيع استثماراتهم التي يكون من أهم نتائجها تحقيق النمو الاقتصادي ، إلا إن هذه النظرية تعرضت إلى العديد من الانتقادات والتي من أهمها:-
1- تنطلق هذه النظرية من واقع البلاد الصناعية المتقدمة التي تتوافق لديها الزيادة في أعداد السكان مع توفر الموارد الاقتصادية ، حيث يسمح هذا التوافق بزيادة حجم الطلب الفعال مما يسهل حدوث التنمية . لذا يصعب الأخذ به في ظروف معظم البلدان النامية بسبب تزايد أعداد السكان في ظل محدودية الموارد ، الأمر الذي يجعل تلك الزيادة عبئا عليها وليس سلاحا بيدها لإحداث التنمية الاقتصادية .
2- يصعب الاحتذاء بهذا النموذج في الوقت الراهن لصعوبة تخفيض مستوى الأجور خصوصا وان معدلات التضخم تنمو باطراد .
3- لم يأخذ النموذج بعين الاعتبار اثر التقدم التقني على المتغيرات الداخلية.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .