انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النظرية الكلاسيكية - ادم سميث

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 1
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       02/05/2013 08:59:25

النظرية الكلاسيكية
ادم سميث
حيث يركز في نظريته على ثلاثة عناصر أساسية وهي ،تراكم رأس المال، والسكان ،وزيادة إنتاجية العمل ،ويعتقد ادم سميث إن تقسيم العمل هو نقطة البداية في نموذجه التنموي ،رغم ان هذه الانطلاقة مسبوقة بشروط أخرى أهمها توفر القدر المناسب من الادخارات التي تسمح بنمو رأس المال تلقائيا ، والى اتساع حجم السوق واعتبار التجارة الخارجية احد أهم الوسائل الداعمة لنمو الأسواق ،لذلك دعا إلى إطلاق حرية التجارة وعدم تقييدها ، على اعتبار إن الإنتاج من اجل الأسواق الخارجية هو الذي يعمل على توسيع الأسواق المحلية ،وإذا ماحصل هذا التوسع فان تقسيم العمل سيحصل تلقائيا ويترتب عليه ارتفاع الإنتاجية ومستوى الدخل القومي الذي يعد مصدرا أساسيا لنمو حجم المدخرات القومية من جهة وسببا رئيسيا في زيادة أعداد السكان من جهة أخرى.
وان نمو هذين العاملين اى السكان والادخار سيعمل بدوره على توسيع الأسواق أكثر فأكثر ، بحيث ينجم عنه تحسين فنون الإنتاج وتعميق التخصص وبالتالي تحقيق النمو الاقتصادي .
وبالتالي فان ادم سميث يرى أن التنمية تحدث على مراحل بحيث يمر المجتمع بالتنمية الزراعية ، ثم ينتقل إلى التنمية الصناعية وأخيرا تتسع النشاطات التجارية وتتكامل الأنشطة الاقتصادية المختلفة .



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .