انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نظريات التنمية الاقتصادية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 1
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       02/05/2013 08:57:34
نظريات التنمية الاقتصادية

تعتبر النظريات والنماذج التي تقوم عليها التنمية الاقتصادية بمثابة الدليل الذي تهتدي به الدول لتحقيق أهدافها ، لكن هذا لايعني إن كل النماذج أو النظريات قابلة للتطبيق أو يمكن الأخذ بها ، فمنها ماجرى تطبيقه أو اخذ عنه ، ومنها مايعتبر مجرد إضافة للفكر الإنساني . ولكننا من باب الاستفادة سوف نستعرض بعض هذه النظريات لغرض توضيحها ليكون الطالب ملما بجوانبها ،بحيث نستعرض الفرضيات الأساسية التي تقوم عليها والمقترحات التي تقدمها والانتقادات التي توجه إليها لكي تتحقق الفائدة المرجوة من دراستها.

أولا: النظرية الكلاسيكية

لقد عبر الفكر الاقتصادي الكلاسيكي عن أول محاولة جادة في تفسير النشاط الاقتصادي الرأسمالي الحر، وكان اغلبها أما أن يأخذ النظام الحر كقضية مسلم بها وإما أن يسوق إطارا نظريا يهدف إلى تبرير الحرية الاقتصادية ، وعلى اختلاف وجهات نظر الاقتصاديين الكلاسيك فان ثمة إطارا واحدا يجمعهم هو فلسفة الحرية الاقتصادية ، أي حرية العمل والإنتاج والتجارة والمناداة بعدم تدخل الدولة في الأمور الاقتصادية إلا بالقدر اللازم لضمان الحرية الفردية .
ونحن إذ نتناول هذه النماذج ، ننطلق من اعتبار إنها أول محاولة جادة لربط عملية التنمية الاقتصادية بموضوع التراكم الرأسمالي وعدد السكان ، النمو ، ولأهمية هذه النظريات خصوصا من الناحية التاريخية سنتناولها كما يلي :-
1- ادم سميث
2- روبرت مالثوس
3- - ريكاردو
4- ثانيا:- النظرية الماركسية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .