انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

توازن المستهلك في النظرية الحديثة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 1
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       02/05/2013 08:53:46
توازن المستهلك في النظرية الحديثة

ذكرنا مما سبق ان التوازن هو الحالة التي يحقق فيها المستهلك اعلى درجة ممكنة من الاشباع ضمن حدود دخله المخصص للانفاق على شراء سلعتين هما ( x ) و (y ) لذا يستوجب توازن المستهلك الجمع بين رغباته واذواقه كما تعبر عنها خريطة السواء وبين امكاناته المادية التي يعبر عنها بخط الميزانية (خط السعر )، لذايصبح المستهلك في وضع توازني عندما تتطابق رغباته مع قدرته على الشراء أي عندما يكون منحنى السواء مماسا لخط الميزانية وعند نقطة التماس هذه يتساوى ميل منحنى السواء (أي معدل الاحلال الحدي بين السلعتين x ، y مع النسبة بين سعري السلعتين ، ويمكن كتابة المعادلات التالية التي تحقق توازن المستهلك عند نقطة التماس .

المنفعة الحدية للسلعة x سعر x
اولا :- معدل الاحلال الحدي بين x ، y =---------------------- =--------------
المنفعة الحدية للسلعة x سعر y


px mux
MRS= ---------- = ----------
py muy


muy mux
ثانيا :- --------------- = ---------------
py px

أي ان المنفعة الحدية للدينار الاخير المنفق على سلعتي ( x ، y ) متساوية . ونستخلص من كل ذلك بان المستهلك يكون في حالة توازن عندما يكون خط الميزانية او خط امكانية الاستهلاك مماسا لاعلى منحنى سواء ممكن بلوغه بهذه الميزانية .


المنفعة الحدية للسلعة y سعر y


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .