انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

خط السعر

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 1
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       02/05/2013 08:52:30
خط السعر

وهو الخط الذي يعكس الكميات التي يمكن ان تشتري من السلعتين بواسطة ميزانية الفرد ، او بعبارة اخرى انه الخط الذي يبين اقصى مايمكن ان يحصل عليه المستهلك من سلع بدخله المتاح في ظل الاسعار السائدة لهذه السلع في السوق . لذا فانه يعتمد على حجم الدخل ومستويات الاسعار وكلما ابتعد عن نقطة الاصل اشار الى زيادة في امكانية الفرد لشراء كميات اكبر من السلعتين .

مثال
مستهلك دخله ( 6 ) دنانيريوميا وان سعر وحدة الغذاء تساوي ( 1.5 ) دينار والملابس سعرها دينار واحد ، فلو افترضنا انه انفق كل دخله على الغذاء فانه في هذه الحالة يستطيع شراء ( 4 ) وحدات من الغذاء ولا شيء من الملابس ، وبالعكس لو انفق كل دخله على الملابس فانه يستطيع ان يشتري ( 6 ) وحدات ولا شيء من الطعام ، والجدول التالي يبين الطرق الممكنة التي يستطيع انفاق دخله .

وحدات الغذاء وحدة الملابس
4 0
3 1.5
2 3
1 4.5
0 6




المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .