انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

استثناءات منحنيات السواء

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 1
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       02/05/2013 08:51:14
استثناءات منحنيات السواء

1 – يمكن ان يكون منحنى السواءخطا مستقيما.
ويدل ذلك على ان السلعتين (x ، y ) هما سلعتين ( بديلتين ) مثل نوعين من السكائر، وبعبارة اخرى انهما متماثلتين في نظر المستهلك ، الامر الذي يؤدي الى ان يكون معدل الاحلال الحدي ثابتا كما انه لايمكن تحديد نقطة توازن وذلك لتطابق خط السعر مع منحنى السواء .
2 – يمكن ان يكون منحنى السواء متعامدا .
ويدل ذلك على ان السلعتين ( x، y )مكملتين لبعظهما وليس هناك أي امكانية للاحلال بينهما .
3 – ان يكون منحنى السواء متجه الى الاعلى نحو اليمين وهذا يعني ان كميات اقل من كل من السلعتين (x ، y ) يحققان نفس الاشباع لكميات اكبر من نفس السلعتين وهذا غير ممكن من الناحية المنطقية .


معدل الاحلال الحدي (M R S ) marginal rate of substituion

يعرف المعدل الحدي للاحلال السلعة (( x محل السلعة ( y) بانه كمية السلعة (y ) التي يرغب المستهلك التنازل عنها للحصول على وحدة واحدة من السلعة ( x ) للبقاء على مستوى الاشباع نفسه ، وهذا المعدل يتناقص كلما تحرك المستهلك الى الاسفل على منحنى السواء ، وذلك لان المستهلك يكون راغبا في البدء بالتنازل عن كمية اكبر من السلعة ( y ) للحصول على وحدة واحدة من السلعة ( x ) ويحسب كالاتي .

M R S . x. y y x
----- 13 2
7 6 3
1.5 4.5 4
1 3.5 5
0.5 3 6
0.3 2.7 7

نلاحظ انه عندما ( M R S = 7 )هذا يعني ان المستهلك مستعد للتنازل عن سبعة وحدات من السلعة ( y ) مقابل الحصول على وحدة واحدة من السلعة ( x ) . ونستخلص من ذلك بانه كلما حلت السلعة ( x ) محل السلعة ( y ) لكي يبقى المستهلك على منحنى السواء نفسه فان المعدل الحدي لاحلال ( x ) ب ( y ) يكون متناقصا .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .