انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

خارطة السواء

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 1
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       02/05/2013 08:50:03
خارطة السواء
وهي تعني وجود عدة منحنيات سواء للمستهلك وان كل واحد منها يعكس تفضيلات المستهلك تجاه سلعتين او اكثر ، وبمعنى اخر ( هي عبارة عن منحنيات السواء التي يواجهها المستهلك ) ، فالمنحنى السواء الاعلى يعطي اشباع اعلى بالمقارنة مع المنحنيات الدنيا . أي انه كلما ابتعد المنحنى عن نقطة الاصل كلما زاد الاشباع الذي يمثله ذلك المنحنى .

خوا ص منحنيات السواء
تمتاز منحنيات السواء بمجموعة من الخصائص هي :-
1 – منحنى السواء ينحدر من اعلى اليسار الى اسفل اليمين ، وهذا يعني انه ذو ميل سالب لانه كلما زادت وحدات احدى السلعتين يقابله وحدات اقل من السلعة الاخرى واذا اراد المستهلك ان يحافظ على نفس مستوى الاشباع فعليه ان يخفض كمية احدى السلعتين وزيادة كمية السلعة الاخرى .
2 – منحنيات السواء محدبة باتجاه نقطة الاصل
هذه الخاصية تعكس المعدل الحدي للاحلال بين السلعتين والذي يعرف بانه عدد الوحدات من سلعة معينة ولتكن ( y ) التي يجب التضحية بها لكل وحدة اضافية من سلعة (x ) للمحافظة على مستوى ثابت من الاشباع للمستهلك ، لذا فان الحركة على طول المنحنى تعكس تناقص الميل الحدي للاحلال .
3 – منحنى السواء الابعد عن نقطة الاصل يمثل اعلى مستوى اشباع يمكن ان يبلغه المستهلك من استهلاكه تشكيلة ما من السلعتين .
4 – ان منحنيات السواء لاتتقاطع او تتلامس
لان جميع النقاط الواقعة على نفس المنحنى تمثل كميات مختلفة من سلعتين وهذه الكميات المختلفة تحقق نفس الاشباع وكل منحنى سواء يمثل مستوى اشباع مختلف عن مستوى الاشباع الذي يحققه منحنى اخر ، ويزداد مستوى الاشباع كلما ابتعدنا عن نقطة الاصل ولذلك لايمكن ان تتقاطع منحنيات السواء .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .