انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النظرية الحديثة لسلوك المستهلك ( تحليل منحنيات السواء )

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 1
أستاذ المادة عبد الجاسم عباس على الله الخالدي       02/05/2013 08:49:05
ثانيا :- النظرية الحديثة لسلوك المستهلك ( تحليل منحنيات السواء )

في ضوء الانتقادات التي وجهت الى النظرية الكلاسيكية ( نظرية المنفعة ) والتي كانت قائمة على اساس التحليل العددي للمنفعة ، لكن التحليل الحديث لسلوك المستهلك رفض التحليل الكلاسيكي على اعتبار ان المنفعة شيء ذاتي لايمكن قياسه عدديا واستبداله بالتحليل الترتيبي ، اي ان المستهلك قادر على تحديد ما اذا كانت اية مجموعة من السلع تعطي اشباعا اكبر او اقل او مساويا لما تعطيه اية مجموعة اخرى (( فالمستهلك يستطيع ان يرتب سلم تفضيلاته من المجاميع الاقل اشباعا الى المجاميع الاكثر اشباعا )) . اي ان المستهلك لايقوم بقياس المنفعة التي يحصل عليها من استهلاكه السلع ، بل يقوم بتفضيل مجموعة من السلع على مجموعة اخرى ، وبذا فقد قاس اشباعه من كل مجموعة سلعية قياسا ترتيبيا فهو يرتب المجموعات السلعية وفق اهميتها النسبية بالنسبة له .

معنى منحنى السواء

تعرف منحنيات السواء على انها تمثيل بياني لذوق المستهلك وتفضيلاته تجاه مجموعات السلع والخدمات التي تعطي كل مجموعة منها نفس المستوى من الاشباع الكلي ، او بمعنى اخر انه يتكون من مجموعة من النقاط تمثل كل نقطة منها مجموعة سلعية تتساوى في الاشباع من وجهة نظر المستهلك مع مجموعة سلعية اخرى تمثلها نقطة اخرى على نفس المنحنى ، وكما في المثال التالي الذي يبين ان المستهلك يفاضل بين مجموعات سلعية من الغذاء والملابس .

المجموعة الغذاء الملابس
أ 1 6
ب 2 3
ج 3 2
ء 4 1.5

نلاحظ من الجدول اعلاه ان المجموعات المختلفة من ( أ ، ب ، ج ، ء ) من السلعتين تعطي اشباعا متساويا ، وعليه لايفرق المستهلك بالاختيار بين أي واحدة من هذه المجموعات لانها تقع على منحنى السواء نفسه ، وكذلك انها تعطي نفس الاشباع .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .