انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

وثيقة تامين السيارات التجارية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 4
أستاذ المادة ثامر هادي عبود الجنابي       13/12/2012 18:26:45
مصادر حوادث الضرر: ويعزى الى المسببات الاتية:

01مخاطر التشغيل : ويكون مصدر هذه الاخطار بالدرجة الاولى هو المنظومة الميكانيكية التي تتولى عملية تشغيل السيارة وتحريكها ومن الواضح ان الخطر يتزايد في السيارات القديمة بحكم استهلاك اجزاءها ويتزايد الخطر كذلك في حالةعدم العناية بالسيارة او تشغيلها باكثر من طاقتها ومن مظاهر هذا الخطر الخلل الكهربائي والخلل الميكانيكي والحريق والانفجار0

02 مخاطر السير والحركة : يمكن حصر الحالات التي تتعرض لها السيارة خلال سيرها بما ياتي:

أ- الاصطدام Collission : ويقصد به ارتطام السيارة مع جسم ثابت اومتحرك ويمثل الحجم الاكبر من حوادث السير وقد اعتادت شركات التامين على اعتبار ابسط حوادث تماس مع اي جسم ما من قبيل حوادث الاصطدام كالخدش وتكسر زجاج السيارة .
ب- الانقلاب Overturning : وهو استقرار السيارة في غير وضعها المعتاد ويحدث الانقلاب اما نتيجة اصطدام السيارة مع جسم خارجي او ذاتياً نتيجة اختلال في توازنها كالتوقف الاضطراري المفاجيء او انفجار احد اطارتها اوسيرها في طريق شديد الانحدار00 الخ
ج- سقوط السيارة: Fall Of Car : على الرغم من ندرة هذه الحالة الا ان وقوعها جائز اذ يحصل ان تهوى سيارة في واد سحيق او تستقر في قاع نهر وتدخل هذه الحالات بالتغطية .
وتشترك العوامل التالية في حوادث السير:

01 السائق : لعمر السائق وقابليته البدنية ومدة خبرته في السياقة وابتعاده عن كل المؤثرات التي لها علاقة بالسياقة اثر كبير في حوادث السير سلباً او ايجاباً .

02 السيارة : من الطبيعي ان يكون لحداثة السيارة والمواظبة على صيانتها وتلافياً مايصيبها من نواقص في الاضوية والكابج او المقود الاثر الكبير في تجنب حوادث السير0

03 الطريق والظروف المحيطة به: نوعية الطريق وسلامة تبليطه والتخطيط السليم لانحداراته وتعرجاته والاشارات المرورية المنتشرة على جوانبه تعتبر من العوامل المؤثرة في مخاطر السير , اما الظروف المحيطة به فنقصد بها الحالة الجوية السائدة خلال سير السيارة ووقت سيرها ( ليل , نهار,مطر00الخ)

04 منطقة تواجد السيارة : تمتاز بعض المناطق بكثرة عدد السيارات وبالتالي كثافة السير وشدة الازدحام في حين ان مناطق اخرى تخف فيها هذه الظاهرة ومن الطبيعي ان يشتد الخطر او يختلف تبعا لذلك0

انواع وثائق تامين السيارات :
ونج الانواع الاتية :-
1- وثيقة تامين سيارات الخصوصي : Private Car Policy
ويدخل في هذه المجموعة جميع السيارات المصممة للاستعمال الخاص والتي تستعمل لاغراض اجتماعية وترفيهية والمتطلبات العائلية او لاغراض شخصية وماتقتضيه مهنة صاحبها .






المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .