انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الناحية الشكلية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 4
أستاذ المادة ثامر هادي عبود الجنابي       13/12/2012 18:05:09
- الناحية الشكلية :
وهي التي تقضي بان يقوم المؤمن له فورا باختبار دوائر الشرطة عن حادث السرقة لتقوم بدورها في اجراء التحريات اللازمة والاحاطة بمعالم الحادث من كافة نواحيه .

2- الناحية الموضوعية :
لو ابتعدنا عن الناحية الجرمية فان فعل السرقة ما هو الا عمل تنتقل بموجبه حيازة شيء ما من يد مشروعة الى يد اخرى غير مشروعة ومن المعلوم ان الدليل الاساس في قيام هذه العملية يكمن في الشيء المستحوذ نفسه فالدليل يزول مع زوال هذا الشيء وفي بعض الاحيان قد لاتكون هناك ادلة كافية في اثبات فعل السرقة الامر الذي يعرض حق المؤمن له الى الضياع والهدر , انطلاقا من هذه الحقيقة فانه لايجوز باعتقادنا التشبث فقط بالادلة والبيانات المعتادة وانما يجب ان يصار

21
الى الاخذ بامور اخرى وهذا امر تمليه طبيعة تامين السرقة وما ينجم عنه من اثار وباعتقادنا انه بالامكان تكوين راي ما من خلال الربط مبين الامور التالية :

أ- مايمكن ان يتجمع من ادلة وبيانات وقرائن عن حادث السرقة .
ب- القناعة المتولدة لدى المؤمن من خلال نظرته الى الظروف والاحوال المحيطة بالحادث ومقدار الثقة الموضوعة في شخص المؤمن له .

انوع السرقة :
تقسم السرقة من الوجهة التامينية الى اصناف ويتم التامين كل صنف على انفراد وبموجب وثيقة خاصة به وهذه الاصناف هي :

1- السطو يعرف بانه سرقه الاماكن المغلوقة باستخدام القوىك ككسر الابواب او كسر النوافذ او احداث الثغرات ولا يشمل السرقات التي يقوم بها الخدم او الاشخاص المسموح لهم بالدخول الى المكان المؤمن عليه .

2- السرقة الاعتيادية : وتعرف بانها اي طريقة للاستحواذ على اموال الاخرين بدون حق ولا يشترط استخدام القوة او الاكراه وعلى ذلك تشمل هذه السرقة السرقات المستثنات من تعريف السطو .

3- السطو بالتهديد : ويعرف بانه السرقة مع استخدام التهديد او الاجبار والتامين على السرقة من النوع الاخير خاص بمحلات المجوهرات او البنوك وغيرها من المحلات التي تتعامل بالنقود او الاشياء الثمينة اما التامين على النوعين الاول والثاني خاص بالمساكن والمحلات التجارية بصورة عامة .

وتتفرع وثائق التامين عادة بحسب الاشياء المؤمن عليها على النحو التالي :
1- تأمين سرقة المساكن : ويغطي هذا التامين الاضرار التي تنشأ عن السرقات من النوعين الاوليين كما ان هنالك حالات يتسع بها غطاء التامين ليشمل النوع الاخير .

2- تامين المحلات التجارية والصناعية : ويغطي الاضرار التي تنشأ عن السرقات من النوع الاول لمحتويات هذه المحلات من بضاعة واثاث ومعدات .

3- تامين القاصات والخزانات التجارية ويغطي هذا التامين النقود والاوراق المالية .

4- تامين السطو على الاجور والرواتب : ويغطي هذا التامين اضرار السطو بالتهديد ( النوع الثالث من السرقات ) التي تتعرض لها الاجور والرواتب سواء اثناء جلبها الى مكان التوزيع او اثناء ايداعها انتظارا لذلك او اثناء توزيعها .

5- تامين السطو الخارجي : ويغطي اضرار السطو بالتهديد التي تتعرض لها المجوهرات والشياء الثمينة اثناء نقلها كذلك وهذا التامين خاص بدور الصيرفة او محلات المجوهرات .

6- تامين السطو الداخلي : ويغطي اضرار السطو بالتهديد في داخل المحلات المذكورة في التامين السابق ( دور الصيرفة ومحلات المجوهرات ) وطبيعي يشترط هنا في النوع الذي سبقة استعمال السلاح او غيره من وسائل التهديد .

7- التامين ضد التزوير : ويغطي الاضرار التي تترتب عن تزوير المستندات المالية على اشكاله كلصكوك والحوالات وغيرها ويستخدم هذا التامين من قبل الشركات او المصارف او حتى الافراد .

8- التامين ضد خيانة الامانة : ويغطي الاضرار التي تترتب عن خيانة الامانة من جانب الاشخاص المكلفين بالوصاية او الامانة ويجري التامين اما على شكل وثائق منفردة عن كل شخص او على شكل وثائق جماعية تغطي عدد من الاشخاص والانواع المعروفة من هذا التامين :




المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .